سعد العجمي
خلال اللقاء الذي جمعنا مع رئيسة الجامعة الخليجية في مملكة البحرين د.منى الزياني والتي تزور البلاد حاليا تحدثت فيه معنا بكل صدق وشفافية عن عملية الاعتماد والاعتراف الاكاديمي ببرامج الجامعة والذي يمثل السؤال الحائر والهامس لدى اغلب الطلبة الكويتيين، وطمأنت د.منى خلال لقائها مع «الأنباء» الطلبة الراغبين في استكمال دراستهم في البحرين بأن جميع البرامج معترف بها من جانب وزارة التعليم العالي في الكويت وأكدت بأن الطالب الكويتي الذي يحصل على رسالة القبول في الجامعة الخليجية يتوجه الى مكتب الملحق الثقافي الكويتي في البحرين لكي يتم التصديق عليها بناء على قائمة البرامج المعتمدة في البحرين والتوجه بها الى التعليم العالي في الكويت لاستكمال الاجراءات.
وتحدثت الزياني عن كيفية معادلة شهادات الطلبة وعن مدى اهمية اختبار تحديد المستوى للطلبة.
واعلنت عن الهدف من الزام الطلبة بدراسة 5 مواد باللغة الانجليزية في حين ان معظم الدراسة بالجامعة تعتبر بالعربية، وقالت ان عدد الساعات الدراسية بالجامعة يغطي ما يعادل 81 تخصصا بالنسبة للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه وان لكل تخصص عدد ساعات معينا.
واشارت الى انه يوجد اكثر من 21 جنسية من مختلف الدول تدرس بالجامعة الخليجية وان الدراسة تكون على مدى 4 فصول دراسية بنفس النمط المتبع لدى الجامعات الاميركية، واكدت د.منى الزياني ان مخرجات الجامعة يحتاجهم سوق العمل وانهم يحصلون على عروض في الشركات الحكومية والخاصة حتى قبل التخرج.
واعلن عن الخطة المستقبلية للجامعة وخطط المرحلة المقبلة.
وأكدت د.منى الزياني ان نظام الدراسة واسلوب التدريس بالجامعة الخليجية يمنحان الطالب الحصول على العلم والمعرفة في جو خال من الضغط والقلق النفسي ويعززان الثقة بالنفس لدى المعلم.
وقالت ان هناك منحا تقدم للطلبة لفئتين فئة الطلبة المعاقين في جميع دول الخليج من المواطنين والمقيمين، وفئة الطلبة الذين يعانون ضائقة مالية، مؤكدة ان الجامعة لديها 120 منحة وبعثة، وكشفت د.منى عن الشروط الواجب توافرها في عضو هيئة التدريس بالجامعة.
مؤكدة ان عملية الاختيار صعبة للغاية، حيث تركز على الكفاءة والخبرة وحسن التعامل مع الطلبة.
كما كشفت عن نيتها التوسع في انشاء مبان جديدة للجامعة وتطوير المختبرات بصفة مستمرة بما يتلاءم ونوعية البرامج التي تطرحها الجامعة، هذا بالاضافة الى انشاء مبــنى جــديد مكــون من 4 طوابق يضاف الى مبنى الجامعة.
تفاصيل الحوار في ملف ( pdf )