ضمن فعاليات كلية الدراسات التجارية (بنات) التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ينظم مكتب مساعد العميد للشؤون الطلابية حملة إرشادية تحت شعار «خطوات دون تعثر» باعتباره الجهة ذات العلاقة المباشرة بالطالبات والقائم على رعايتهن والإسهام في إعدادهن علميا وأكاديميا لمساعدتهن على التفوق العلمي كونهن الركيزة الأولى في محور العملية التعليمية والتربوية.
وفي هذا السياق، أفاد مساعد العميد للشؤون الطلابية بالكلية د.عدنان العلي بأن هذه الحملة تأتي تزامنا مع فترة التسجيل المبكر للفصل الدراسي الصيفي القادم من 28/ 4/ 2013 وحتى 2/ 5/ 2013 والفصل الدراسي الأول من 5/5/ 2013 ولغاية 16/ 5/ 2013 حيث تهدف إلى توعية الطالبات باهمية عملية الارشاد وفق رؤية واضحة لتحديد المسار الاكاديمي لهن دون تعثر، مضيفا أن هذه الحملة تنطلق من مبدأ التواصل مع الطلبات وحل ما قد يعترضهن من عقبات خلال مسيرتهن الدراسية وتعريفهن بحقوقهن وواجباتهن.
وأشار د.العلي الى أن هذه الحملة تأتي داعمة لدور المرشد العلمي ومكملة لمهام مكتب التسجيل بالكلية من أجل التغلب على الكثير من المشكلات المصاحبة لعملية التسجيل بالانترنت كما إن إقامة مثل هذه الحملات تسلط الضوء على اجراءات التسجيل والمقررات المطلوب تسجيلها وعلى أهم اللوائح والنظم الأكاديمية المعمول بها والتي يجب التعرف عليها خصوصا انها مرتبطة بمسيرة الطالبات الدراسية، مؤكدا أن إقامة مثل هذه الحملات التوعوية تأتي ضمن خطة تتزامن مع الأحداث الدراسية داخل الكلية سواء في التسجيل المبكر أو التسجيل المتأخر بالتعاون والتنسيق مع مكتب التسجيل في الكلية وتكون داعمة لدور المرشد العلمي من اجل رسم مسيرة دراسية واضحة للطالبة دون تعثر بما يحقق الأهداف التعليمية والمساعدة في تخطي مشاكلها الدراسية كما تهدف هذه الحملات إلى تعريف الطالبة بأهمية دور مكتب التوجيه والإرشاد في حل المشكلات أولا بأول والتوجيه السليم لمسيرة دراسية واضحة من خلال استقبال جميع حالات الطالبات سواء المتوقع تخرجهن، المستمرات، أو من على قائمة الإنذار أو حالات الفرص الاستثنائية لمدة البقاء، وإرشادهن عن طريق حساب معدلاتهن وفق نظام آلي لحساب المعدل وتحديد المقررات الدراسية المطلوب التسجيل فيها وتهيئة جداولهن الدراسية، وكذلك يقوم المكتب بالإجابة عن جميع الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهان الطالبات وتوجيههن بما يحقق لهن الإجراء الصحيح وتلافي أي مشكلة او عائق مستقبلا، هذا بالإضافة إلى دراسة بعض الحالات التي تستجوب التعامل معها كحالات خاصة وحلها مع مكتب التسجيل مباشرة.
كما أشار د. العلي إلى أن مكتب التوجيه والإرشاد هو المسؤول بشكل مباشر عن التعامل مع طالبات الكلية في مجال تقديم الخدمات المساندة مثل المساعدة في عملية التسجيل وتقديم المعلومات عن الوضع الأكاديمي للطالبة ومساعدتها في التغلب على الظروف التي تكون قد واجهتها وأثرت على تحصيلها العلمي، كما يلعب دورا أساسيا في مساعدة الطلبات المتوقع تخرجهن وتقديم العون لهن ومساعدتهن في إنهاء إجراءات التخرج بكل وسهولة يسر.
مشيدا بمثل هذه الحملات التوعوية الاكاديمية والتي تحظى بردود افعال طيبة من قبل الطالبات لما يقوم به المكتب من رعاية واحتضان لجميع حالات الطالبات بمختلف متطلباتها ودراستها وإيجاد الحلول المناسبة محققا بهذه الحملات جزءا رئيسيا من رؤية المكتب والتي يسعى من خلالها إلى الارتقاء بالمستوى الاكاديمي داخل الكلية.
وأهاب د.العلي ببناته الطالبات الى ضرورة التوجه إلى مكتب التوجيه والارشاد في حال مواجهة أي مشكله تتعلق بمسيرتهن الدراسية في الكلية أو وجود أي استفسار للحصول على المعلومة الصحيحة والأكيدة والإجابة عن جميع الاستفسارات، شاكرا كل من يسعى ويساهم في إنجاح هذه الحملة وغيرها من الأنشطة، مشجعا الجميع على المساهمة والمشاركة في البرامج والأنشطة التي تقام في الكلية.