- لا تعديل على نسب القبول بالجامعة
- جارٍ حصر المعلمين الكويتيين متدني الأداء لتحويلهم إلى إداريين
محمود الموسوي عادل الشنان
أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف ان وزارة التربية لن تتهاون في عملية الغش خلال الامتحانات، ومقولة «يلا شباب غشوا» انتهت، لأن من يغش في الامتحان يغش الكويت ومستقبلها، مضيفا: سنعمل على ضبط عملية الرقابة خلال الاختبارات، وسنحاسب اللجان المتهاونة، كما احيلت اللجان من قبل الى التحقيق.
واستغرب د.الحجرف خلال لقائه مع «فرسان الميدان» كما اطلق عليهم في منطقة الاحمدي التعليمية، والمتعلمين واولياء الامور، بحضور قيادات الوزارة صباح امس في ثانوية عيسى الهولي بالعقيلة، من مطالبة احد الطلبة بألا تصحح الاختبارات من خلال الاجابات النموذجية، وان تتم مساعدتهم خلال الاختبارات وسط تصفيق المعلمين والمعلمات، مشددا على ضرورة الا نتفق مع اي اطروحات تؤثر على الطلبة. وقال ان الهدف الاساسي من التواصل مع فرسان الميدان هو الاستماع الى وجهات نظرهم في خطوات تنفيذ الاستراتيجية، لكي نكون قادرين على تنفيذ هذا البرنامج بنجاح.
وشدد د.الحجرف على ضرورة ان يكون للتكنولوجيا دور اساسي ومهم في العملية التعليمية، بشرط ان نكون قادرين على توظيف هذه التكنولوجيا بما يخدم مصالحنا. مؤكدا ان مشروع التعليم الالكتروني لا يرتبط فقط بمسالة توزيع اجهزة على الطلبة، بل ضرورة الربط الالكتروني بين المراكز، ووجود بوابة تفاعلية.
لا تعديل على نسب القبول
اكد الحجرف ان نسب القبول في الجامعة كما هي من دون اي تعديل عليها، ،وان اي حديث غير ذلك فهو غير صحيح، وتظل معايير المفاضلة للنسب العالمية.
من جهتها، اكدت وكيلة الوزارة مريم الوتيد ان الاستراتيجية الحالية تختلف عن سابقاتها التي كانت توضع باجتهاد من العاملين في الوزارة. موضحة ان الخطة الحالية ارتبطت بالرؤية الوطنية لصاحب السمو الامير في تحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي، داعية الجميع الى العمل على تحقيق هذه الرؤية، لان المحاسبة على القصور في التطبيق ستكون من اعلى الجهات في الدولة. وقالت ان من يقوم بصياغة المناهج هم مجموعة من التربويين والموجهين والمعلمين المتميزين، وفقا للمعايير العالمية.
ثم فتح باب النقاش وكان مدير احدى المدارس من اوائل المتحدثين، حيث اكد للوزير د.الحجرف وقياديي وزارة التربية ان ما تم طرحه من خطة واستراتيجية لتطوير التعليم سمعناه من اكثر من وزير سابق للتربية، حتى ان الوزير الاسبق د.مساعد الهارون كان اكثر طرحا، حيث قدم خطة استراتيجية، وقلنا له آنذاك «نخشى ان تذهب ويذهب معك كل شي»، وبالفعل ذهبت الاستراتيجية ادراج الرياح. ورد د.الحجرف قائلا: لا فض فوك وصح لسانك، لأنني اتفق معك مائة في المائة، لذلك لابد ان نكون واضحين وصادقين ولدينا الشفافية في الطرح، ولا مجال للمجاملة، لان ما طرحته يشكل المحور الاساسي في خطتنا وهو ان المدرسة هي مؤسسة مجتمعية تحظى بجزء كبير من الصلاحيات.
من جانبها، قالت احدى المعلمات انها منذ صغرها وحتى اليوم وهي تقرأ نفس الاسماء لمؤلفي مناهجنا الدراسية، متسائلة: هل من وضعوا المناهج هم اشخاص «مينن»؟ داعية الى ضرورة الاستعانة بالمعلمين من اصحاب الخبرات لوضع المناهج. ورد الوزير د.الحجرف على اسئلة ومطالبات الحضور قائلا: بخصوص مسألة تدني الاداء فإننا لن نجامل في هذا الملف، وحاليا جار حصر اعداد المعلمين الكويتيين الذين حصلوا على تقدير ضعيف وسنتخذ قرار تحويلهم الى اداريين، وعدم التجديد لأي معلم وافد متدني الاداء، مؤكدا ان كل ذلك سيتم بناء على احصائيات ودراسات اتخذت، وقريبا سترى هذه القرارات النور. وعن المناهج، قال ان تطبيق المناهج بسرعة خطيئة كبرى نتجنب الوقوع بها، لذلك اعددنا خطة لتغيير وتطوير المناهج من خلال لجان جميعها كوادر كويتية، وعلى مراحل ابتداء من عام 2014 ـ 2015، والانتهاء من المشروع في 2016 ـ 2017.
الحجرف يجتمع بقيادات « الفروانية»
يعقد وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف اجتماعا مع قيادات منطقة الفروانية التعليمية لشرح إستراتيجية الوزارة لمشروع تطوير التعليم، وذلك في مدرسة ابن العميد الثانوية - بنين بمنطقة العمرية في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم.