اصدرت عمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت بيانا حول شكوى الطلبة الوافدين والملاحظات التي ابداها البعض منهم حول المشاكل والصعوبات التي يواجهها طلبة المنح الثقافية الوافدون جاء فيه: نود التأكيد على ان عمادة شؤون الطلبة والقائمين عليها والعاملين فيها بجميع الادارات التابعة لها تعمل وفق القواعد والانظمة واللوائح الجامعية المقررة.
واوضح البيان ما يلي:
اولا: بالنسبة لمسألة عدم توافر الغسالات بالسكن، وبتقصي الواقع من ادارة الاسكان الطلابي وشؤون الطلبة الوافدين تبين ما يلي:
يوجد بالسكن 21 غسالة و18 نشافة موزعة على مباني السكن ارقام 2 و 3 و4 التي يقيم بها الطلبة، علما أنه تم توزيعها على اساس عدد القاطنين بكل مبنى وفقا لما يلبي احتياجاتهم، علما ان المبنى رقم 1 شاغر لاجراء اعمال هندسية لاجراء صيانة شاملة للمبنى.
يوجد بالمبنى 3 وحده عدد 10 غسالات و7 نشافات، والمبنى رقم 2 متوافر له 7 غسالات و6 نشافات، والمبنى رقم 4 متوافر له 4 غسالات و5 نشافات، حيث تم التوزيع بحسب الكثافة السكانية لكل مبنى، والعمادة لا تألو جهدا في تجديد وصيانة ما يعطب منها ومن اي اجهزة اخرى تخدم ابناءنا طلبة المنح من الوافدين هديا بسياسة الجامعة.
ثانيا: بخصوص موضوع تأخر صرف مخصصات المنحة المالية تقوم عمادة شؤون الطلبة بإعداد الكشوف الخاصة بطلبة المنح بمجرد التأكد من انتظام الطلبة بالدراسة تنفيذا لنصوص اللوائح المنظمة للمنح الدراسية بجامعة الكويت ويتأكد ذلك بورود الجداول الدراسية للطلبة وفور ذلك يتم ارسال الكشوف الى ادارة الشؤون المالية بالجامعة لاتخاذ اللازم نحو الصرف نظرا لاختصاصها بذلك، كما يتم اتباع نفس الآلية ايضا في صرف بدل الملابس والكتب المقررة لهم، اما بخصوص مقدار المبلغ المحدد فيتم تحديده وفقا للوائح والنظم التي تنظم المنح بالجامعة وتغيير هذه المخصصات يتم وفقا لتعديلات هذه اللوائح وهذه التعديلات لابد ان تتم وفقا لاتفاقيات دولية وسياسية وهي بلا شك ليست من اختصاص عمادة شؤون الطلبة، فضلا عن ان هذه المخصصات تمت زيادتها منذ ثلاث سنوات تقريبا.
ثالثا: بالنسبة لمسألة الوايرلس، يوجد بالفعل وايرلس بصالة الاستقبال بمبنى السكن رقم 4 يستخدمه جميع طلاب السكن موجود به عدد 6 اجهزة كمبيوتر، ونظرا لعدم كفاية هذه النقطة تمت مخاطبة الادارات المعنية بالجامعة لزيادة نقاط الوايرلس بجميع المباني السكنية، وتم بالفعل تحديد وتعيين مواقع تركيبها تمهيدا لاتمامها في اقرب وقت ممكن، ويتضح بذلك ان عمادة شؤون الطلبة ممثلة في أي من الادارات التابعة لها تعمل على تذليل العقبات التي تعترض طلبة جامعة الكويت من الوافدين المقيمين بالسكن الطلابي.
رابعا: بخصوص مشكلة التحويل بين الكليات، تمت مناقشة هذا الموضوع في الاجتماع الاول للجنة المنح الدراسية بالجامعة للعام الدراسي الجامعي الحالي 2008 ـ 2009 وذلك بناء على عرض من عمادة القبول والتسجيل لوجود صعوبات في التحويل، وقد اوصت اللجنة بمنع تحويل طلبة المنح الثقافية على ان يعرض هذا الموضوع على مجلس الجامعة وتتم مخاطبة وزارة التعليم في هذا الشأن.
خامسا: موضوع المصاعد، فجدير بالذكر انه يوجد بكل مبنى من مباني السكن مصعدان يعملان بالقوة القصوى ويتم صيانتهما بصفة دورية، وفي حال حدوث اي عطل يتم فورا استدعاء المختصين من ادارة الانشاءات والصيانة لاتمام الاصلاح، فضلا عن قيام العمادة بمخاطبة الجهات المعنية بالجامعة واخذ موافقتها على تبديل المصاعد وتم طرح مناقصة لاستبدال المصاعد الموجودة بأخرى جديدة.
سادسا: بالنسبة لموضوع اتوبيس الطوارئ، يوجد بالفعل اتوبيس للطوارئ على مدار 24 ساعة لنقل الطلبة للمستشفيات او المستوصفات والمطار وغير ذلك.
سابعا: موضوع الاثاث بالسكن، يتم فحص الاثاث قبل بداية العام الجامعي ويتم تجديد القطع غير الصالحة، ولقد تم بالفعل تجديد الاثاث بالسكن الطلابي مع بداية العام الجامعي الحالي.
ثامنا: ما يخص موضوع التغذية بالسكن الطلابي، فهذا الامر ينعقد الاختصاص فيه لادارة التغذية بالجامعة دون ادنى تدخل للعمادة.
تاسعا: موضوع وجود ملعب بالسكن، فتوفير هذا الملعب لكرة القدم بالمنطقة الخالية المقابلة لسكن الطلاب جاء بجهود ادارة السكن وبناء على طلبها بضرورة تجهيز ملعب خاص، علما انه يمكن للطلبة استخدام جميع الملاعب الجامعية حسب رغبتهم في اي وقت بالتنسيق مع الادارات المعنية.
-
واخيرا، فجدير بالذكر في هذا المقام ان نستوضح عمادة شؤون الطلبة ممثلة في ادارة الاسكان الطلابي بأن تقوم بالكثير من الخدمات التي تصب في مصلحة الطالب المقيم بالسكن، ومنها على سبيل المثال تنظيم رحلة عمرة سنويا لطلبة المنح من الوافدين وتنظيم المسابقات المختلفة لطلبة السكن وغير ذلك الكثير من الخدمات التي تقدمها العمادة.
صفحة الجامعة والتطبيقي في ملف ( pdf )