محمد هلال الخالدي
أقام قسم علوم صحة البيئة في كلية العلوم الصحية محاضرة بعنوان «التنمية المستدامة والتجارة العادلة» ألقتها رئيس قسم علوم صحة البيئة د.فاتن العطار وذلك في نادي أعضاء هيئة التدريس بمبنى الكلية ـ بنات ـ في الشويخ بحضور عميد كلية العلوم الصحية د.فيصل الشريفي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية ومجموعة من الطالبات، تناولت العطار في بداية المحاضرة مفهوم «التجارة العادلة» وهي التجارة التي تقوم على مبدأ الشراكة والحوار والشفافية والاحترام والتي تهدف الى تحقيق عدالة أكبر في مجال التجارة الدولية، ومساهمتها في تطوير التنمية المستدامة من خلال تقديم شروط تجارية أفضل وحماية حقوق العاملين والمنتجين المهمشين خاصة في دول العالم الثالث، وتقوم منظمات التجارة العادلة التي يدعمها المستهلكون بمساندة المنتجين بنشر التوعية وإجراء حملات من أجل تغيير قواعد وممارسات التجارة التقليدية، وشددت العطار على أهمية ان يعرف المستهلك القصة الحقيقية والكاملة وراء ما نتناوله كل يوم، فليس علينا فقط ان نعرف ما التكلفة التي علينا ان نتحملها، بل علينا ان نعرف الحقيقة جيدا وهي ان النسبة التي يحصل عليها المزارع أو العامل الذي يعمل على زراعة وقطف وتنظيف وتجفيف وتعبئة المنتج هي نسبة غير عادلة لا تكفي قوت يومه، فيجب علينا ان نعرف تماما كم يحصل هؤلاء من نقود مقابل الرفاهية التي نتمتع بها عند احتسائنا لفنجان القهوة أو الشاي، فالكثير من الناس لا يعلمون ان تجارة القهوة على سبيل المثال هي تجارة تقدر بالملايين من الدولارات وان الثمن الذي ندفعه لفنجان القهوة يذهب معظمه للتاجر أو البائع او الناقل، بينما تذهب الفتات منها فقط للمزارعين من دول العالم الثالث الذين يعيشون في ظروف صعبة للغاية، كما ان الخسارة الكبرى تكون على المزارع عند فقدان محصوله بسبب الظروف الجوية او العوامل الطبيعية، او حين ينخفض سعر المحصول، وأوضحت العطار ان حركة التجارة العادلة في العالم بدأت منذ الثمانينيات حيث تقوم منظمات التجارة العادلة وبدعم من المستهلكين بمساندة المنتجين ونشر التوعية وإجراء حملات من أجل تغيير قواعد وممارسات التجارة التقليدية، وهناك 9 معايير وضعها الاتحاد العالمي للتجارة العادلة (ifat) من أجل ان تتقيد بها منظمات التجارة العادلة في نشاطاتها اليومية وهي ايجاد فرص للمنتجين المهمشين اقتصاديا ودعم المنتجين الفقراء، والشفافية والمساءلة من خلال التعامل مع الشركاء التجاريين على أساس من العدالة والوضوح، وتحسين مهارات المنتجين واتاحة الفرصة لهم لتسويق منتجاتهم، وترويج مفهوم التجارة العادلة عن طريق نشر الوعي بين الأشخاص حول التجارة العادلة واطلاعهم على مصدر المنتجات.
صفحة الجامعة والتطبيقي في ملف ( pdf )