محمد هلال الخالدي
اكد عضو هيئة التدريس في معهد السكرتارية والادارة المكتبية بالتطبيقي د.سعيد النومس ان القرار الذي اتخذته ادارة الهيئة بشأن فصل التعليم التطبيقي عن التدريب واسندت بناء عليه لشركة كندية مهمة دراسته واعداده قرار خاطئ وسيترتب عليه اخطاء كبيرة في المستقبل.
وقال د.النومس، في تصريح خاص لـ «الأنباء»، ان قرار الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بتكليف شركة كندية لاعداد دراسة حول فصل التعليم التطبيقي عن التدريب غير صحيح، وذلك لأن فكرة الدراسة قد بنيت على اسس خاطئة، وعليه فإن ما سينتج عنها سيكون خاطئا، لأن ما بني على خطأ فهو خطأ، وسأبين هذه الاسس الخاطئة التي بنيت عليها فكرة الدراسة:
ـ ان الغرض الذي انشئت من اجله الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وفقما نصت عليه المادة 2 من قانون رقم 62/1982 في شأن انشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب «غرض الهيئة هو توفير وتنمية القوى العاملة الوطنية بما يكفل مواجهة القصور في القوى العاملة الفنية الوطنية وتلبية احتياجات التنمية في البلاد» وان ما تم في السابق من تحويل بعض المعاهد الى كليات لا يحقق هذا الغرض ولا ينسجم معه.
ـ ان ما تم في السابق من تحويل بعض المعاهد الى كليات غير قانوني ومخالف لقانون رقم 26/82 في شأن انشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك على النحو التالي:
1 ـ ان التحويل يجب ان يكون وفق مرسوم اميري، الذي من حقه التعديل في النظام الاساسي لقانون رقم 63/82، وفقما بين بنص المادتين 10 و11 وهذا الامر لم يتم.
2 ـ يجب تعديل بعض من مواد قانون رقم 63/82 حتى تنسجم مع هذا التحويل.
3 ـ ان حدود اختصاصات مجلس ادارة الهيئة انشاء او الغاء أو دمج معاهد التعليم التطبيقي ومراكز التدريب، وهذا وفقما حددته ونصت عليه المادة 4/3 من قانون رقم 36/82 وعليه فإن تحويل المعاهد الى كليات ليس من مجال اختصاصات مجلس ادارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
ـ مصطلح التعليم التطبيقي يطلق على المعاهد ومصطلح التدريب يطلق على مركز ابن الهيثم ومراكز خدمة المجتمع والدورات الخاصة والادلة على ذلك هي:
أ ـ ان هذين المصطلحين قد تزامن تداولهما مع قانون رقم 63/82 في شأن انشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذي سبق تحويل بعض المعاهد الى كليات.
ب ـ ان المادة 4/3 من قانون رقم 63/82 نصت على تفسير هذين المصطلحين: انشاء او الغاء او دمج معاهد التعليم التطبيقي ومراكز التدريب، فارتبطت المعاهد بالتعليم التطبيقي وارتبطت المراكز بالتدريب.
ـ ان مصطلحي التدريس والتدريب يكادان يكونان مصطلحين مترادفين، في الراجح في تفسير علماء التربية، الا انه في بعض الاعراف التربوية والتعليمية يطلق مصطلح التدريس على التعليم المستمر ـ طويل الامد ـ ومصطلح التدريب يطلق على التعليم قصير الامد في مهارة معينة.
صفحة الجامعة والتطبيقي في ملف ( pdf )