- معالجة مشكلة الطاقة الاستيعابية في الجامعة يجب أن تتم بطرق أخرى
محمود الموسوي ـ عادل الشنان
اعتصم عشرات من الطلبة والطالبات في المرحلة الثانوية ظهر أمس أمام مجلس الأمة في ساحة الإرادة احتجاجا على الآلية المتبعة في وزارة التربية باحتساب الدرجات على طريقة الوزن النسبي، حيث طالبوا المسؤولين في الوزارة بإعادة النظر، لأن ذلك سيؤثر سلبا على مستقبلهم الدراسي.
وفي السياق، دعا رئيس اللجنة التعليمية في مجلس الأمة النائب د.عودة الرويعي القائمين على الوزارة الى انهاء الموضوع من جذوره أو تقديم المساءلة السياسية لوزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى، مؤكدا أن هذا الموضوع من شأنه أن يتطور ويجعل القضية بالونية تمسح أكبر شريحة من أبنائنا الطلبة والأهالي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أننا نحتاج إلى ثورة داخل وزارة التربية لتصحيح مثل هذه الأمور التي نعتبرها تسير بطريقة غير سليمة.
وقال د.الرويعي في تصريح للصحافيين أمس: اننا نتكلم من منظور تربوي وطني، وليس لدينا شك في أن هذه الأمور من شأنها أن تتطور وتجعل القضية بالونية يمكن ان تمسح أكبر شريحة من ابنائنا الطلبة، لافتا إلى ان العالم يتنافس بوسائل التربية والتعليم والاستثمار التربوي، وان كان الأمر هذا لدينا فلا طبنا ولا غدا الشر، متوقعا بأن الموضوع سيكبر ان لم يجد طريقه للحل.
وأوضح انه تباحث مع وزير التربية ووزير التعليم العالي د.بدر العيسى مشكلة احتساب درجات الطلبة عن طريق الوزن النسبي وآثارها وتبعاتها على الدارسين في الصفين العاشر والحادي عشر، مبينا أن النقاش ركز على أنه ليس من الانصاف أو من المعقول أن يتم احتساب نسبة الطلبة بعدد حصص الأسبوع مقسومة على عددها الاجمالي، مشيرا إلى انه عندما تربط درجة الطالب بعدد حصص المادة نقع في مشكلة أخطاء المقاييس، إذ ان من وضع هذه الآلية لا يفقه شيئا في المقاييس النفسية ولا التربوية.
وأضاف قائلا: ان السبب بسيط، بغض النظر عن تطبيق هذا الموضوع العام الماضي والجميع لم يعلم عنه بسبب عدم تضمين شهادات الطلبة طريقة حساب الوزن النسبي، ما تسبب مرور القرار مرور الكرام، وللأسف هذا الشيء لم نتفاعل معه بشكل جدي العام السابق كما تفاعلنا معه حاليا، وذلك بعد أن رأينا فعليا معاناة الطالب من خلال معرفته الفرق بين مجموع درجاته الفعلية ومجموع الدرجات الذي تم تحويله بسبب وزن عدد الحصص.
وأضاف أن من وضع هذه القضية هم الذين في اللجان ولا يفقه ابعادها لأنه بحث عن مخرج لمعالجة مشكلة مخرجات وزارة التربية، مؤكدا أن القصد من وراء هذا التطبيق يهدف في النهاية إلى تقليص نسبة النجاح بين الطلبة وتقليل الحاصلين على النسب العالية، مشيرا إلى أن تنفيذ هذا التوجه جاء تحت ضغط من ادارة الجامعة لعدم وجود المقاعد.
ووصف الرويعي معالجة مشكلة الطاقة الاستيعابية بالفاشلة والعقيمة، حيث ان المشكلة أساسا في الكنترول وتسرب الاختبارات وفي المدرسين الذين لديهم بالفعل مشكلة في أداء عملهم داخل المدرسة وعدم ضبط وسائل الغش داخل لجان الاختبارات، إلى جانب الاداء الوظيفي وتسرب الامتحانات وظاهرة قضية الدروس الخصوصية.
وحول تمرير القرار وتطبيقه العام الماضي دون رفضه، قال د.الرويعي: نعم كنت في اللجنة، ولكن لم يمر علي القرار بمثل هذه الصورة لعدم وجود الجانب الاعلامي، ولم أنتبه لهذه القضية الا العام الحالي، وقد يكون السبب تمرير الموضوع على العاشر دون ضجة، وايضا الاهالي لم يكن لهم الدور الواضح في هذه القضية كون وزارة التربية لم تعلن عن هذا القرار بالصورة الحالية واضافة المعادلة بشهادة الطالب، وهو الأمر الذي حرك القضية اعلاميا.
وقال: انه سيرجع احتساب درجات طلبة الحادي عشر بأثر رجعي، فنحن مع الطالب للنهاية، واذا كانت الجامعة لديها مشكلة في المقاعد فلن يكون على حساب الطلبة، وإنما عليهم البحث عن حلول لمشاكلهم بعيدا عن المعلمين. وفي النهاية، قال د.الرويعي انه تحدث مع الوزير وليست لديه قيود في هذا الأمر، وهو متفهم ووعد بأن اليوم الأحد سيبحث هذا الموضوع ليجد طريقة نحو الالغاء حتى ولو بأثر رجعي من العام الماضي ليعمل في التراكمي.
بدورها، طالبت ممثلة طلبة العاصمة غلا نايف المطيري من ثانوية الاسراء بإلغاء ما يسمى بالوزن النسبي وإلا فستكون هناك وقفة ثانية تشمل جميع مراحل التعليم للطالبات والطلبة وسنقرر كيفية هذا الاعتراض على هذا الاجراء في وقت لاحق.
الكندري: احتساب «الوزن النسبي» يحفظ حقوق الطلبة ويضمن استكمال مسيرتهم
أكدت مديرة عام منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري أن احتساب درجات الطالب في المرحلة الثانوية على طريقة الوزن النسبي يحفظ حقوقه ويضمن استكمال مسيرته التعليمية في مؤسسات التعليم العالي والجامعات الخارجية، موضحة أن احتساب درجات الطالب في المرحلة المتوسطة بناء على مجموع درجاته في النهايات العظمى 100%، في حين احتساب نسبة الطالب في المرحلة الثانوية من واقع مجموع الوزن النسبي له على مجموع النهاية العظمى للوزن النسبي. وبينت الكندري أن حساب الوزن النسبي في أي مادة يتم ضرب درجة الطالب في هذه المادة بعدد حصص المادة على العدد الاجمالي للحصص.