- يجب أن تقوم العلاقة بين صاحب المدرسة والمدير المساعد المنتدب وجميع العاملين فيها على أساس من التعاون المشترك
محمود الموسوي ـ عادل الشنان
حددت وزارة التربية مسؤوليات ومهام المدير المساعد المنتدب من قبلها في المدارس العربية الخاصة بواقع 11 مهمة أهمها رئاسة لجان النظام والمراقبة الخاصة بأعمال الامتحانات ومتابعة أعمال الرصد وتقدير الدرجات وإصدار بطاقة المتابعة وفق اللوائح المنظمة لذلك.
واستعرضت وكيلة الوزارة د.مريم الوتيد مسؤوليات المدير المساعد المنتدب في هذه المدارس ومنها الإشراف على إعداد جداول الاختبارات وعلى أعمال لجان النظام والمراقبة وتسلم الاختبارات بالتنسيق مع مدير المدرسة إضافة إلى متابعة مرافق المدرسة وإعداد التقارير اللازمة حول صيانتها.
كما ذكرت مسؤوليات أخرى منها «متابعة التزام الطلاب بطابور الصباح وبالزي المدرسي وتطبيق لائحة النظام المدرسي ومتابعة تأخر الطلبة عن لقاء الصباح وتكليف المختصين بإخطار أولياء الأمور بإنذارات الغياب والمشاركة في حل مشكلات الغياب بالتنسيق مع الاختصاصي الاجتماعي إضافة إلى التصريح للطلاب بالخروج من المدرسة وتقدير السبب الموجب لذلك على أن يكون خروج الطالب بمعرفة ولي الأمر أو من يفوضه.
ولفتت الوتيد إلى ضرورة مشاركة المدير المساعد المنتدب في مجلس النظام المدرسي واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ لائحة النظام المدرسي إضافة إلى الاطلاع على البريد اليومي والمراسلات المتبادلة بين المدرسة ووزارة التربية والجهات المختصة الأخرى واتخاذ اللازم نحو تنفيذ تعليمات الجهات الرقابية.
وشددت على أهمية معاونة مدير المدرسة في توثيق الصلة بأولياء الأمور وزيارة الفصول الدراسية والأقسام العلمية مع مدير المدرسة للاطلاع على سير العمل ومشاركته في علاج السلبيات والتوجيه لتجاوزها إضافة إلى متابعة الجدول المدرسي بالتنسيق مع مدير المدرسة والإيعاز إلى صاحبها بتوفير الكوادر التعليمية والإدارية في حال وجود عجز فيها مع مراعاة كل القرارات المنظمة للكثافة الطلابية بالفصول واتخاذ ما يلزم نحو عدم تجاوزها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه يتولى المدير المساعد المنتدب القيام بأعمال مدير المدرسة في حال غيابه.
وبينت الوتيد ان المدير المساعد المعين من قبل صاحب المدرسة يختص في الجوانب الإدارية فقط بما لا يتعارض مع اختصاصات المدير المساعد المنتدب المنصوص عليها في هذا القرار على أن يناط بمدير المدرسة الفصل في أي تنازع في الاختصاصات قد ينشأ بين المدير المساعد المنتدب والمدير المساعد المعين من قبل صاحب المدرسة قبل رفعه للوزارة للفصل فيه مشددة على ضرورة أن يلتزم أصحاب المدارس الخاصة بإعداد مكتب مستقل للمدير المساعد المنتدب في مكان ملائم داخل المدرسة يستطيع من خلاله متابعة أعماله والقيام بواجباته المنصوص عليها في هذا القرار.
ودعت الوتيد إلى ان تقوم العلاقة بين صاحب المدرسة والمدير المساعد المنتدب وجميع العاملين فيها على أساس من التعاون المشترك لتأمين حسن سير العمل وتحقيق الأهداف المرجوة لرسالة المدرسة التربوية وخدمة الصالح العام مع مراعاة مهام ومسؤوليات كل منهما المبينة في هذا القرار والقرارات الأخرى المنظمة داعية في الوقت نفسه الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بإصدار النشرات اللازمة لكل أو بعض أحكام هذا القرار بما لا يتعارض مع مضمونه على أن يسري هذا القرار اعتبارا من العام الدراسي 2014/2015 وعلى جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.