أكدت أستاذة الإدارة والتخطيط التربوي في جامعة الكويت د.أمل الأنصاري ضرورة اعتماد المعايير التربوية العالمية للبرامج الخاصة بتدريب الإداريين وقيادات الإدارات المدرسية لمواكبة الاتجاهات الحديثة وضمان جودة أداء الإدارة المدرسية.
وقالت الأنصاري في تصريح لـ «كونا» أمس إنها أعدت دراسة استقصائية لتحديد معايير القيادة للتأهيل والإعداد المهني لمديري المدارس الحكومية بالكويت.
وأشارت د.الأنصاري إلى أن الهدف من تلك الدراسة هو التعرف على معايير برامج الإعداد المهني المصممة لتأهيل وتدريب مديري المدارس ليكونوا قادرين على إدارة المدارس وفق التوجهات الحديثة والمتغيرات التربوية التي تساعد على رفع أداء جودة الخدمة المدرسية لتحسين المخرجات التعليمية إلى جانب الاستفادة من هذه المعايير عند تصميم أو تقويم البرامج التدريبية لمديري المدارس.
وقالت انه تم بناء أداة الدراسة باستخدام معايير الاعتراف ببرنامج القيادة التربوية المعتمدة من مجلس السياسات الوطني للإدارة التعليمي في الولايات المتحدة الأميركية ومعايير الإدارة التربوية.
وأوضحت أنها اعتمدت أيضا على استراتيجية التعليم العام في الكويت 2005/2025 والوصف الوظيفي لمديري المدارس فيها ومهام مدير المدرسة في الإدارة المدرسية المطورة في الكويت.
وأشارت الى ان الدراسة اعتمدت كذلك على بطاقة تقييم أداء مدير المدرسة في الكويت وورش العمل الخاصة للترقي للوظائف الإشرافية إضافة إلى نتائج الدراسات المحلية التي درست الإدارة المدرسية وكل ما له صلة بالعمل المدرسي.