-
تحديد معايير وشروط الترقية في الهيئة للمدرسين والأساتذة المساعدين و المشاركين والمحاضرين
-
يقوم بتقييم الإنتاج العلمي المقدم للترقية 3 من المحكمين
-
مراعاة الأقدمية في تشكيل لجنة الترقيات في كل كليّة بعضوية 4 أساتذة مع اتباع نظام التدوير عند تشكيلها سنوياً
محمد هلال الخالدي
حصلت «الأنباء» على النسخة الاخيرة من لائحة الترقيات للمناصب الاشرافية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتي انتهت لجنة مراجعة بنودها من اعادة النظر في التعديلات المتقرحة عليها مؤخرا تمهيدا لعرضها على عمداء الكليات قبل اعتمادها بصورة نهائية.
وفيما يلي جدول بنود اللائحة الجديدة:
المادة 3 أهداف نظام الترقية
النص الاصلي: تعريف الترقية: هي حصول عضو هيئة تدريس على الدرجة العلمية التالية للدرجة التي يشغلها حاليا وفقا للنظام المعمول به في هذا المجال بالهيئة ويترتب على ذلك حصوله على الحقوق الوظيفية للدرجة العلمية المرقى اليها وتحمله واجباته ومسؤولياتها.
أهداف نظام الترقية: على مستوى الفرد: 1 ـ ايجاد حوافز للارتقاء بأداء أعضاء هيئة التدريس.
2 ـ تحقيق التفاضل بين هيئة التدريس من خلال المعايير الموضوعية للترقية.
على مستوى المؤسسة: 3 ـ تشجيع عضو هيئة التدريس على الارتقاء بأدائه العلمي ومشاركته في الاعمال المطلوبة في داخل القسم العلمي والكلية والهيئة.
على مستوى المجتمع: 4 ـ تنشيط حركة الانتاج العلمي والبحث التطبيقي والارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع.
المقترح: لا يعدل تعريف الترقية.
أهداف نظام الترقيات:
1 ـ تحقيق التفاضل بين اعضاء هيئة التدريس من خلال المعايير الموضوعية للترقية.
2 ـ الارتقاء بأداء أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم للمشاركة في الاعمال المطلوبة داخل القسم العلمي والكلية والهيئة.
3 ـ تنشيط حركة الانتاج العلمي والبحث التطبيقي والارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع.
معايير الترقية، شروط الترقية
النص الاصلي: معايير الترقية:
المعايير الرئيسية وهي: 1 ـ الاداء التدريسي، 2 ـ الانتاج العلمي، 3 ـ النمو المهني، 4 ـ الارتباط بسوق العمل.
شروط التقدم للترقية:
1 ـ الحصول على المؤهل العلمي المطلوب للدرجة العلمية المرشح للترقية لها. 2 ـ استكمال الحد الادنى من سنوات الخبرة. 3 ـ تحقيق الحد الادنى من كل معيار من المعايير المطلوبة للترقية.
أما المقترح: شروط ومعايير الترقية: 1 ـ المؤهل العلمي، 2 ـ سنوات الخبرة، 3 ـ السيرة الذاتية، 4 ـ الاداء التدريسي، 5 ـ الانتاج العلمي، 6 ـ النمو المهني، 7 ـ الارتباط بسوق العمل.
قواعد الترقية: أولا: مدرس مساعد الى مدرس ص4 -5
النص الأصلي: قواعد الترقية: أولا: مدرس مساعد الى مدرس: يجوز الترقية من درجة مدرس مساعد الى مدرس وفقا للمعاير التالية: 1 ـ أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة مدرس مساعد بالهيئة. 2 ـ شارك في دورة مهنية أو مهمة علمية في مجال التخصص أو طرق التدريس. 3 ـ اجتاز دورة في البحث العلمي أو قدم بحثا علميا في مجال التخصص منشورا أو مقبولا للنشر. 4 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريسي بتقدير جيد على الاقل خلال آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الاداء التدريسي لراغب الترقية. 5 ـ ساهم في لجان علمية أو فنية على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
المقترح: يعدل فقط بسبب، 4 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد جدا لعامين دراسيين خلال شغله الدرجة العلمية الحالية.
5 ـ شارك في عضوية لجان على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
ثانيا: مدرس الى محاضر
النص الاصلي: يجوز الترقية من درجة مدرس الى محاضر وفقا للمعايير التالية:
1 ـ أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة مدرس بالهيئة. 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الاقل في مجال التخصص أو طرق التدريس. 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد على الاقل خلال آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الاداء التدريسي لراغب الترقية. 4 ـ قدم بحثا علميا محكما في مجال التخصص منشورا أو مقبولا للنشر. 5 ـ ساهم في لجان علمية أو فنية على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
أما المقترح فيعدل فقط اذا: 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد جدا لعامين دراسيين خلال شغل الدرجة العلمية الحالية. 4 ـ قدم بحثا علميا محكما بصفة اصلية أو بحثا مشتركا في مجال التخصص العام منشورا أو مقبولا للنشر. 5 ـ شارك في عضوية اللجان العاملة على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
من محاضر الى محاضر أول
النص الأصلي: يجوز الترقية من درجة محاضر الى درجة محاضر أول وفقا للمعايير التالية شريطة حصوله على مؤهل الماجستير لكل من: 1 ـ أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة محاضر بالهيئة. 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الاقل في مجال التخصص أو طرق التدريس. 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد على الاقل خلال آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الاداء التدريسي لراغب الترقية. 4 ـ قدم انتاجا علميا يتكون من: ـ ثلاثة بحوث علمية محكمة في مجال التخصص منشورة أو مقبولة للنشر، اثنان منها على الاقل بصفة اصلية، أو بحثين علميين محكمين في مجال التخصص منشورين أو مقبولين للنشر بصفة اصلية اضافة الى كتاب مؤلف. 5 ـ ساهم في لجان علمية أو فنية على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
أما المقترح: 1 - أمضى 7 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الوطني في وظيفة محاضر بالهيئة. 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الاقل في مجال التخصص. 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد جدا لعامين دراسيين خلال شغله الدرجة العلمية الحالية. 4 ـ قدم انتاجا علميا يتكون من: ثلاثة بحوث علمية محكمة في مجال التخصص منشورة أو مقبولة للنشر واحد منها على الاقل بصفة اصلية واثنان مشاركا. يحذف البند. 5 ـ شارك في عضوية اللجان العاملة على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة.
رابعا ص6 من استاذ مســـاعد الى استاذ مشارك
النص الاصلي: يجوز الترقية من درجة استاذ مساعد الى درجة استاذ مشارك وفقا للمعايير التالية شريطة حصوله على مؤهل الدكتوراه لكل من: 1 ـ أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة استاذ مساعد بالهيئة. 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الاقل في مجال التخصص أو طرق التدريس. 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد على الاقل خلال آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الاداء التدريسي لراغب الترقية. 4 - قدم انتاجا علميا يتكون:
خمسة ابحاث علمية محكمة في مجال التخصص منشورا أو مقبولا للنشر على ان يكون المتقدم الباحث الاول في اثنين منها على الاقل وتم نشر ثلاثة منها. أو أربعة بحوث علمية وكتاب علمي مؤلف في مجال التخصص. 5 ـ ساهم في لجان علمية أو فنية أو اعمال استشارية على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة او المجتمع.
أما المقترح: البند الاول لا يعدل، 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الاقل في مجال التخصص. 3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم اعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد جدا لعامين دراسيين خلال شغله الدرجة العلمية الحالية. 4 - قدم انتاجا علميا يتكون من: خمسة أبحاث علمية محكمة في مجال التخصص، على ان يكون للباحث اثنان منها بصفة اصلية منشورة، وثلاثة منها مقبولة للنشر. (واحد منها منشور في مجلة علمية عالمية محكمة ويستثنى منها تخصص اللغة العربية والدراسات الاسلامية). يحذف البند. 5 ـ شارك في عضوية اللجان العاملة على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة أو المجتمع.
ص7 من أستاذ مشارك إلى أستاذ
النص الأصلي: يجوز الترقية من درجة أستاذ مشارك الى درجة أستاذ وفقا للمعايير التالية لكل من:
1 ـ أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة أستاذ مشارك بالهيئة.
2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الأقل في مجال التخصص أو طرق التدريس.
3 ـ كان تقييم أدائه التدريسي وفقا لنظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد على الأقل خلال آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الأداء التدريسي لراغب الترقية.
4 ـ قدم انتاجا علميا يتكون من: عشرة أبحاث علمية محكمة منشورة أو مقبولة للنشر على ان يكون المتقدم الباحث الأول في خمسة منها على الأقل وتم نشر نصفها على الأقل.
5 ـ ساهم في لجان علمية أو فنية أو أعمال استشارية على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة او المجتمع.
المقترح: 2 ـ شارك في عدد 2 دورة مهنية أو مهمة علمية على الأقل في مجال التخصص.
3 ـ كان تقييم أداءه التدريسي وفقا لنظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بتقدير جيد جدا لعامين دراسيين خلال شغله الدرجة العلمية الحالية.
4 ـ قدم انتاجا علميا يتكون من: عشرة أبحاث علمية محكمة على ان يكون للباحث خمسة منها منشورة بصفة أصلية في مجال التخصص الدقيق (اثنان منها منشوران في مجلة علمية عالمية محكمة ويستثنى منها تخصص اللغة العربية والدراسات الاسلامية بكلية التربية الأساسية) وخمسة منها منشورة أو مقبولة للنشر.
5 ـ شارك في عضوية اللجان العاملة على مستوى القسم العلمي أو الكلية أو الهيئة أو المجتمع.
المذكرة التفسيرية
أولا: معايير الترقية: الأداء التدريسي ص11
النص الأصلي: أ ـ يشمل الأداء التدريسي الآتي: 1 ـ مهمة التدريس وكيفية اعداد المحاضرات وتنفيذها بحيث تحقق أهدافها. 2 ـ الارشاد العملي للطلاب من خلال التفاعل والمساهمة في حل مشكلاتهم الدراسية. 3ـ الاشراف على تهيئة الوسائل التعليمية وإعداد التجارب في المعمل. 4 ـ الاشراف على الزيارات الميدانية والعلمية المتعلقة بالمقرر الدراسي. 5 ـ اعداد الامتحانات وما يتعلق بتنفيذها وتقييمها.
ب ـ يكون قياس ما سبق من مفردات وفقا للجزء الخاص بفاعلية الأداء التدريسي في نظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بالهيئة وعلى ألا يقل التقدير عن جيد آخر سنتين جرت فيهما عملية تقييم الأداء التدريسي لراغب الترقية.
المقترح: أ ـ يشمل الأداء التدريسي الآتي: 1 ـ إدارة الوقت. 2 ـ الاعداد للمقرر. 3 ـ عرض المقرر. 4 ـ علاقة الاستاذ بالطالب.
ب ـ يكون قياس ما سبق من مفردات وفقا للجزء الخاص بفاعلية الأداء التدريسي في نظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بالهيئة وعلى ألا يقل التقدير عن جيد جدا خلال عامين دراسيين خلال شغله الدرجة العلمية الحالية. يذكر انه تم تعديل البنود وفقا لاستمارة تقييم الأداء التدريسي.
أولا: معايير الترقية: الإنتاج العلمي ص12
النص الأصلي: أ ـ يشمل الانتاج العلمي الآتي: 2 ـ المؤلفات العلمية (كتب مؤلفة)، ب ـ يشترط ألا يقل معدل التقدير العام عن جيد لكل منتج علمي سواء كان بحثا أو كتابا وذلك باستخدام مقياس يتدرج من واحد الى خمسة.
اما المقترح: يحذف البند الأول. ب ـ يشترط ألا يقل معدل التقدير العام عن جيد لكل منتج علمي وذلك باستخدام مقياس يتدرج من واحد الى خمسة.
الشروط الواجب توافرها في الأبحاث المقدمة للترقية ص12 ـ 13
النص الأصلي ينص على: 1 ـ ألا تكون الأبحاث المقدمة للترقية قد سبق التقدم بها لترقية سابقة. 3 ـ ان يكون البحث العلمي في مجال تخصص عضو هيئة التدريس وان يكون البحث العلمي منشورا أو مقبولا للنشر خلال شغل عضو هيئة التدريس للدرجة العلمية الحالية. 4 ـ ان يتسم البحث العلمي بالأصالة. 5 ـ ان يكون الكتاب العلمي مؤلفا. 6 ـ ان تحمل الأبحاث العلمية اسم الهيئة أو كلياتها. 7 ـ يقصد بالكتاب المؤلف الجهد العلمي الذي يبحث موضوعا معينا أو عدة موضوعات في علم أو فن في مجال التخصص على نحو مبتكر في صياغته وأسلوب معالجته.
المقترح: يحذف البند الأول، ان يكون البحث العلمي في مجال تخصص عضو هيئة التدريس وان يكون منشورا أو مقبولا للنشر خلال شغله للدرجة العلمية الحالية في الهيئة. 4 ـ ان يتسم البحث العلمي بالجدة والأصالة. يحذف البند الخامس. يحذف البند السادس. يحذف البند السابع.
مواصفات المجلات العلمية المنشورة بها الأبحاث المقدمة للترقية ص13
النص الأصلي: يراعى ان تتوافر في المجلة أو الدورية المطبوعة أو الالكترونية المنشور بها البحث (أو القبول بها البحث للنشر) المواصفات التالية: 1 ـ ان تكون المجلة العلمية أو الدورية محكمة. 2 ـ ان تكون المجلة العلمية أو الدورية صادرة من الجامعات أو المعاهد العليا والتي يعتمدها مجلس القسم العلمي. 3 ـ أو ان تكون المجلة العلمية أو الدورية صادرة من المجامع اللغوية أو المراكز العلمية المتخصصة العربية والأجنبية أو الجمعيات المهنية التخصصية والتي يعتمدها مجلس القسم العلمي. 4 ـ يفضل ان تكون المجلة العلمية أو الدورية «abstracted» أي يتم نشر ملخصات ابحاثها في مجلة الملخصات التي لها نفس التخصص. 5 ـ ان تصدر المجلة العلمية أو الدورية دوريا وبشكل منتظم. 6 ــ ألا يزيد عدد الأبحاث المنشورة في عدد واحد من المجلة العلمية عن اثنين بالنسبة للمتقدم للترقية. 7 ـ يفضل نشر بحث واحد على الأقل في مجلة عالمية (دولية) أو المجلات العلمية الصادرة عن كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. 8 ـ ينطبق على المجلات الالكترونية جميع البنود الواردة أعلاه.
اما المقترح: يراعى ان تتوافر في المجلة أو الدورية المطبوعة أو الالكترونية المنشور بها البحث (أو قبول نشر البحث بها) المواصفات التالية: 1 ـ ان تكون المجلة العلمية أو الدورية محكمة. 2 ـ ان تكون المجلة العلمية أو الدورية صادرة من الجامعات أو المعاهد العليا التي يعتمدها مجلس القسم العلمي. 3 ـ ان تكون المجلة العلمية أو الدورية صادرة من المجامع اللغوية أو المراكز العلمية المتخصصة العربية والأجنبية أو الجمعيات المهنية التخصصية والتي يعتمدها مجلس القسم العلمي. 4 ـ ان تصدر المجلة العلمية دوريا وبشكل منتظم. 5 ـ ألا يزيد عدد الأبحاث المنشورة بالنسبة للمتقدم للترقية عن بحثين في العدد الواحد من المجلة العلمية. 6 ـ ينطبق على المجلات الالكترونية جميع البنود الواردة أعلاه. 7 ـ التنوع في نشر الأبحاث العلمية في دوريات مختلفة على ألا يقل عدد الأبحاث المنشورة لدرجة استاذ مشارك عن مجلتين علميتين وثلاث مجلات علمية لدرجة استاذ.
النمو المهني: ص13
النص الأصلي: يشمل النمو المهني: 1 ـ ان يكون عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية قد شارك في عدد 2 على الأقل دورات تدريبية أو مهام علمية، أو دورة تدريبية ومهمة علمية واحدة خلال فترة عمله في مسماه الوظيفي الحالي.
اما المقترح: يشمل النمو المهني: 1 ـ ان يكون عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية قد شارك في دورتين تدريبيتين على الأقل أو مهمتين علميتين، أو دورة تدريبية واحدة بالإضافة الى مهمة علمية واحدة خلال فترة شغله الوظيفة الحالية.
الارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع: ص14
النص الأصلي: يشمل الارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع أحد المساهمات التالية: 1 ـ استشارات علمية أو فنية لخدمة المجتمع وسوق العمل. 2 ـ نشر مقالات علمية أو مهنية أو تربوية في وسائل الإعلام والنشر. 3 ـ التطوير المهني للمجتمع من خلال التدريس في دورات تدريبية تتعلق بالمجال المهني أو العلمي أو التربوي. 4 ـ إلقاء محاضرات أو المشاركة في ندوات أو مؤتمرات في المجال المهني أو العلمي أو التربوي. 5 ـ الاشراف على رسائل الماجستير أو الدكتوراه أو المشاركة في تقييمها وتقييم الأبحاث العلمية. 6 ـ القيام بأعمال تطوعية لخدمة المجتمع.
اما المقترح: يشمل الارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع أحد الاسهامات التالية: 1 ـ استشارات علمية أو فنية لخدمة المجتمع وسوق العمل. 2 ـ نشر مقالات علمية أو مهنية أو تربوية في وسائل الإعلام والنشر. 3 ـ التطوير المهني للمجتمع من خلال التدريس في دورات تدريبية تتعلق بالمجال المهني أو العلمي أو التربوي. 4 ـ إلقاء محاضرات أو المشاركة في ندوات أو مؤتمرات في المجال المهني أو العلمي أو التربوي. 5 ـ الاشراف على رسائل الماجستير أو الدكتوراه أو المشاركة في تقييمها وتقييم الأبحاث العلمية. 6 ـ القيام بأعمال تطوعية لخدمة المجتمع.
ثانيا: لجان الترقيات - تشكيل الترقيات ومهامها: 1 ـ لجنة الترقيات في القسم العلمي: ص15
النص الأصلي: يشكل عميد الكلية لجنة الترقيات في القسم العلمي من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس يرشحهم رئيس مجلس القسم على ان تكون رئاسة اللجنة لأعلى الثلاثة في الدرجة العلمية، فإذا تساووا كانت الرئاسة لأقدمهم في الدرجة العلمية على ان تكون درجاتهم العلمية لا تقل عن درجة المتقدم للترقية. وفي حالة عدم توافر الدرجة العلمية المذكورة في القسم العلمي يستعان بالأساتذة العاملين بالأقسام العلمية الأخرى، وفي حالة عدم توافر العدد المطلوب داخل الكلية يتم الاستعانة بالاساتذة العاملين بالكليات الأخرى، ويتبع نظام التدوير في تشكيلها سنويا.
مهمة اللجنة: 1 ـ دراسة طلبات الترقيات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والتأكد من انطباق شروط الترقية عليهم. 2 ـ مراجعة معايير الترقية ومدى تحقق الحد الأدنى منها. 3 ـ اقتراح اسماء المحكمين العلميين ورفع توصياتها الى عميد الكلية لمراسلة المحكمين أو تكليفهم وتلقي تقاريرهم في هذا الشأن. 4 ـ استكمال اجراءات الترقية في ضوء رأي المحكمين ورفع توصياتها الى لجنة الترقيات في الكلية.
اما المقترح: يشكل عميد الكلية لجنة الترقيات في القسم العلمي من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس يرشحهم رئيس مجلس القسم على ان تكون رئاسة اللجنة لأعلى الثلاثة في الدرجة العلمية، فإذا تساووا كانت الرئاسة لأقدمهم في الدرجة العلمية على ان تكون درجاتهم العلمية أعلى من درجة المتقدم للترقية. وفي حالة عدم توافر الدرجة العلمية المذكورة في القسم العلمي يستعان بالاساتذة العاملين بالأقسام العلمية الأخرى، وفي حالة عدم توافر العدد المطلوب داخل الكلية يتم الاستعانة بالأساتذة العاملين بالكليات الأخرى، ويتبع نظام التدوير في تشكيلها سنويا.
مهمة اللجنة: لا يعدل. 2 ـ مراجعة معايير الترقية ومدى انطباقها. 3 ـ اقتراح أسماء المحكمين العلميين والمعتمدة من قبل مجلس القسم العلمي ورفع توصياتها الى رئيس لجنة الترقيات بالكلية لمراسلة المحكمين وتلقي تقاريرهم في هذا الشأن. لا يعدل.
2- لجنة الترقيات في الكلية ص15-16
النص الاصلي: يصدر نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث قرارا بتشكيل لجنة الترقيات في الكلية برئاسة اقدم استاذ دكتور بالكلية وعضوية اربعة اساتذة من الاقسام العلمية بدرجة استاذ دكتور، وفي حالة عدم توافر العدد المطلوب داخل الكلية يتم الاستعانة بالاساتذة العاملين بالكليات الاخرى، ويتبع نظام التدوير في تشكيلها سنويا.
مهمة اللجنة: مراجعة توصيات لجان الترقيات بالاقسام العلمية، وتسجيل توصياتها ورفعها الى لجنة الترقيات بالهيئة عن طريق عميد الكلية.
اما المقترح: يصدر نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث قرارا بتشكيل لجنة الترقيات في الكلية برئاسة استاذ دكتور بالكلية، على ان يراعى مبدأ الاقدمية في التشكيل، وعضوية اربعة اساتذة من الاقسام العلمية بدرجة استاذ دكتور، وفي حالة عدم توافر العدد المطلوب داخل الكلية يتم الاستعانة بالاساتذة العاملين بالكليات الاخرى، ويتبع نظام التدوير في تشكيلها سنويا، لا تعديل لمهمة اللجنة، 2- تسجيل توصياتها ورفعها الى لجنة الترقيات بالهيئة.
3- لجنة الترقيات في الهيئة ص16
النص الأصلي: يتم تشكيل لجنة الترقيات بالهيئة بقرار من مدير عام الهيئة من خمسة اعضاء لا تقل درجتهم العلمية عن استاذ دكتور.
مهمة اللجنة: مراجعة توصيات لجان الترقيات بالكليات والتأكد من سلامة اجراءاتها، مراجعة توصياتها الى مدير عام الهيئة لاعتمادها واستكمال الاجراءات اللازمة لاستصدار قرارات الترقية ولا يوجد اي تعديل مقترح.
ثالثا: اجراءات الترقية ص16-17
النص الأصلي: يقوم عضو هيئة التدريس الراغب في الترقية باستيفاء البيانات في نموذج (طلب ترقية عضو هيئة التدريس – نموذج رقم ت ت ب (9-1) ويقدمه الى رئيس القسم العلمي او نائبه مشفوعا بخمس نسخ من كل مفردة من مفردات الانتاج العلمي بالاضافة الى المستندات المطلوب تقديمها في هذا الصدد وذلك في اي وقت خلال العام الدراسي (الفصل الدراسي الاول والفصل الدراسي الثاني)، يقوم رئيس القسم العلمي بفحص الطلب والتحقق من مدى انطباق شروط التقدم للترقية الواردة في نموذج رقم ت ت ب (9-1) على ان يقوم باخطار عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية بنتيجة هذا الفحص في موعد اقصاه اسبوع من تاريخ تقديم الطلب، وفي حالة المواقفة، يقوم رئيس القسم العلمي بعرض طلب الترقية على لجنة الترقيات في القسم العلمي، تتولى لجنة الترقيات في القسم العلمي النظر في طلب الترقية والتأكد من استيفاء كل الشروط المطلوبة، والرد كتابيا على عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية في حالة رفض الطلب وذلك خلال اسبوع عمل، ولا تعديل على اي منهم.
يقوم بتقييم الانتاج العلمي المقدم للترقية ثلاثة من المحكمين وذلك باستخدام نموذج رقم ت ت ب (9-2 أ) أو رقم ت ت ب (9-2 ب) على الا يقل متوسط التقدير لكل منتج علمي عن 3 درجات «جيد» ويجوز ان يكون تقدير واحد فقط من المحكمين درجتين «مقبول» لبحث او كتاب ولا يتم الاعتداد بالانتاج العلمي الحاصل على تقدير ضعيف ويتم استبعاده ويتولى رئيس لجنة الترقيات بالكلية كل المراسلات مع المحكمين وذلك في موعد اقصاه اسبوعان من تاريخ تسلم الطلب من القسم العلمي، في حالة تأخر احد المحكمين في الرد لفترة لا تزيد على شهرين يرسل الانتاج العلمي الى محكم بديل، وعند ورود الردود من ثلاثة محكمين تقوم لجنة الترقيات بالقسم العلمي بدراسة الطلب في ضوء ردود المحكمين المحال اليها من رئيس لجنة الترقيات بالكلية وفي حالة رفض اللجنة يحال الطلب الى رئيس لجنة الترقيات بالكلية مشفوعا بالاسباب بشكل كتابي وذلك باستخدام نموذج رقم ت ت ب (9-3) ويخطر رئيس القسم العلمي على ان ينتهي العمل بهذا الاجراء في كلتا الحالتين الموافقة او الرفض في موعد اقصاه اسبوعان عمل.
في حالة موافقة لجنة الترقيات في القسم العلمي على الطلب تقوم بتسجيل توصياتها في نموذج رقم ت ت ب (9-3) وتحيله الى رئيس لجنة الترقيات بالكلية لتقوم اللجنة بالنظر في توصيات لجنة الترقيات في القسم العلمي واتخاذ التوصيات النهائية للكلية وذلك في موعد اقصاه اسبوعان من تاريخ تسلم الطلب، في حالة موافقة لجنة الترقيات في الكلية على الطلب تقوم بتسجيل توصياتها في نموذج رقم ت ت ب (9-3) وتحيل الطلب الى نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث للعرض على لجنة الترقيات بالهيئة وذلك للدراسة والنظر في التوصيات المرفوعة من الكلية واتخاذ التوصيات النهائية للجنة في موعد اقصاه شهر من تاريخ تسلم الطلب.
8- في حالة موافقة لجنة الترقيات في الهيئة على الطلب تقوم بتسجيل توصياتها في نموذج رقم ت ت ب (9-3) ويحيل نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث الطلب الى مدير عام الهيئة لاصدار قرار في الترقية وذلك اذا كانت الدرجة المرقى اليها لا تتعدى درجة محاضر اول اما اذا كانت الترقية الى درجتي استاذ مشارك او استاذ فيقوم مدير عام الهيئة بعرض الطلب على مجلس ادارة الهيئة.
المقترح: 4- يقوم بتقييم الانتاج العلمي المقدم للترقية ثلاثة من المحكمين وذلك باستخدام نموذج رقم ت ت ب (9-2 أ) أو رقم ت ت ب (9-2 ب) على الا يقل متوسط التقدير لكل منتج علمي عن 3 درجات «جيد» ويتولى رئيس لجنة الترقيات بالكلية كل المراسلات مع المحكمين وذلك في موعد اقصاه اسبوعان من تاريخ تسلم الطلب من لجنة الترقيات بالقسم العلمي، لا يعتد بدرجة ضعيف في حساب نتائج المحكمين في حال حصول احد الابحاث المقدمة للترقية على تقدير ضعيف من احد المحكمين وحصول نفس البحث على تقدير جيد جدا (9 نقاط) او ممتاز (10 نقاط) من محكمين آخرين، ويتم مراسلة محكم رابع لحسم النتيجة، نتيجة لاضافة بند يغير رقم البند من 5 الى 6، في حالة تأخر احد المحكمين في الرد لفترة تزيد على شهرين يرسل الانتاج العلمي الى محكم بديل، وعند ورود الردود من ثلاثة محكمين تقوم لجنة الترقيات بالقسم العلمي بدراسة الطلب في ضوء ردود المحكمين المحال اليها من رئيس لجنة الترقيات بالكلية وفي حالة موافقة او رفض اللجنة يحال الطلب الى رئيس لجنة الترقيات بالكلية مشفوعا بالاسباب بشكل كتابي وذلك باستخدام نموذج رقم ت ت ب (9-3) ويخطر رئيس لجنة الترقيات بالقسم العلمي وصاحب العلاقة على ان ينتهي العمل بهذا الاجراء في موعد اقصاه اسبوعان عمل.
وان يتم الغاء البند رقم 6، في حالة موافقة لجنة الترقيات في الكلية على الطلب، تقوم بتسجيل توصياتها في نموذج رقم ت ت ب (9-3) وتحيل الطلب الى رئيس لجنة الترقيات بالهيئة للعرض على اللجنة وذلك للدراسة والنظر في التوصيات المرفوعة من الكلية واتخاذ التوصيات النهائية للجنة في موعد اقصاه شهر من تاريخ تسلم الطلب.
في حالة موافقة لجنة الترقيات في الهيئة على الطلب تقوم بتسجيل توصياتها في نموذج رقم ت ت ب (9-3) ويحيل رئيس لجنة الترقيات بالهيئة الطلب الى مدير عام الهيئة لاصدار قرار في الترقية وذلك اذا كانت الدرجة المرقى اليها لا تتعدى درجة محاضر اول اما اذا كانت الترقية الى درجتي استاذ مشارك او استاذ فيقوم مدير عام الهيئة بعرض الطلب على مجلس ادارة الهيئة.
سادسا: يعدل الى خامسا: ضوابط ومعايير اختيار المحكمين العلميين للانتاج العلمي لاعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية: ص22
النص الاصلي: يراعى عند اختيار المحكمين العلميين ما يلي:
1ـ ضرورة ان يكون تخصص المحكم متوافقا مع تخصص عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية.
2 ـ ان يكون المحكمون من مؤسسات اكاديمية متنوعة سواء كانت محلية او عالمية.
3 ـ مراعاة الدرجة الوظيفية التي يشغلها المحكم، ويفضل شاغلو درجة الاستاذية وفي جميع الاحوال يجب ان تكون الدرجة العلمية للمحكم تساوي او اعلى من الدرجة الوظيفية المطلوب الترقية اليها.
4 ـ عدم اختيار محكمين يشاركون في هيئة تحرير المجلات العلمية التي نشر بها المتقدم للترقية مشاركا في هيئة تحرير او يعمل كمستشار في المجالات العلمية الناشرة لابحاثه في فترة نشر البحث.
5 ـ مراعاة الا يكون عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية مشاركا في هيئة تحرير او يعمل كمستشار في المجلات العلمية الناشرة لابحاثه في فترة نشر البحث.
6 - عدم اختيار محكمين ممن اشرفوا على الباحث في رسالة الماجستير والدكتوراه والتفرغ العلمي.
7 - يتم اعتماد لائحة اسماء المحكمين من قبل مجلس القسم العلمي.
اما المقترح: لا يوجد تعديل على اي بند سوى ان يكون المحكمون من مؤسسات اكاديمية او بحثية متنوعة سواء كانت محلية او عالمية.
سادسا: المستندات ومتطلبات الترقية المطلوبة من عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية
النص الأصلي: 1 - نموذج طلب ترقية نموذج رقم ت ت ب (9 - 1). 2 - شهادات المشاركة في الدورات التدريبية او المهمات العلمية (عدد 2 على الاقل). 3 - نتائج تقويم الاداء التدريسي (عدد 2 على الاقل). 4 - السيرة الذاتية للمتقدم للترقية (عدد 5). 5 - خمس نسخ من كل مفردة من الانتاج العلمي، على ان يراعى في الابحاث المنشورة تقديم المجلد الاصلي المنشور به البحث بالاضافة الى خمس نسخ (مستلات) من البحث، اما بالنسبة للابحاث المقبولة للنشر فيجب تقديم الخطاب الاصلي لقبول البحث بالاضافة الى نسخة حديثة من المجلة المقبول بها البحث للنشر. 6 - الابحاث العلمية المنشورة في «المجلات الالكترونية» يجب تقديم نسخة معتمدة من جهة النشر.
أما المقترح: لا يعدل سوى: 4 - السيرة الذاتية للمتقدم للترقية وفق مشروع الخبرات (عدد 5).
سابعا: المستندات ومتطلبات الترقية المطلوبة من القسم العلمي: ص 23
النص الأصلي: بالاضافة الى المستندات ومتطلبات الترقية المطلوبة من عضو هيئة التدريس المشار اليها سابقا، يقدم القسم العلمي الى لجنة الترقيات بالكلية ما يلي:
أ - عند التقدم بطلب الترقية: 1 - قائمة بأسماء المحكمين العلميين لا يقل عددهم في كل تخصص فرعي بالقسم العلمي عن عشرة محكمين، ويراعى عند اختيارهم المعايير الواردة في المذكرة التفسيرية لنظام ترقيات اعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
2 - محاضر اجتماع لجنة الترقيات بالقسم العلمي متضمنا قرار اللجنة بشأن طلب الترقية.
3 - بيان بالانتاج العلمي لعضو هيئة التدريس المتقدم للترقية طبقا للنموذج المعد لذلك، على ان يحدد به الابحاث الاصلية والابحاث الاحتياطية (ان وجدت) وذلك بالتنسيق مع عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية.
المقترح: حذف المقدمة، أ - عند التقدم بطلب الترقية: 1 - تقديم قائمة بأسماء المحكمين العلميين لا يقل عددهم في كل تخصص فرعي بالقسم العلمي عن عشرة محكمين يمثلون ثلاث دول مختلفة، ويراعى عند اختيارهم المعايير الواردة في المذكرة التفسيرية لنظام ترقيات اعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
لا يعدل البند الثاني.
ب - بعد وصول تقارير المحكمين العلميين: 1 - اعادة نماذج تحكيم البحث العلمي الواردة من المحكمين الى لجنة الترقيات بالكلية. 2 - نموذج نتائج تحكيم انتاج علمي.
ثامنا: المستندات المطلوبة من لجنة الترقيات بالكلية:
النص الاصلي 3 - محضر اجتماع لجنة الترقيات بالقسم العلمي المتضمن التوصية بترقية عضو هيئة التدريس.
أما المقترح: 3 - محضر اجتماع لجنة الترقيات بالقسم العلمي المتضمن التوصية بترقية عضو هيئة التدريس من عدمه.
تاسعا: المستندات ومتطلبات الترقية المطلوب تقديمها الى لجنة الترقيات بالهيئة: ص 24
النص الأصلي: بالاضافة الى المستندات ومتطلبات الترقية المطلوبة من عضو هيئة التدريس ومن القسم العلمي المشار اليها سابقا، تقدم لجنة الترقيات بالكلية الى لجنة الترقيات بالهيئة ما يلي:
أولا: 1 - محضر اجتماع لجنة الترقيات بالقسم العلمي وبالكلية المتضمن الموافقة على ارسال الانتاج العلمي لصاحب العلاقة الى المحكمين العلميين. 2 - محضر اجتماع لجنة الترقيات بالكلية المتضمن الموافقة على ترقية عضو هيئة التدريس المتقدم للترقية. 3 - نسخة من الابحاث العلمية والمؤلفات، والمجلدات الاصلي، المنشور او المقبول بها الابحاث للنشر وخطابات القبول للنشر. 4 - تقارير المحكمين العلميين.
ثانيا: سبع نسخ من الآتي:
1 - نموذج طلب ترقية نموذج رقم ت ت ب (9 - 1).
2 - السيرة الذاتية للمتقدم للترقية.
3 - بيان بالانتاج العلمي للمتقدم للترقية.
4 - بيان نتائج تحكيم انتاج علمي.
5 - تقارير المحكمين العلميين.
أما المقترح: 1 - محضر اجتماع لجنة الترقيات بالقسم العلمي والكلية المتضمن الموافقة على ارسال الانتاج العلمي لصاحب العلاقة الى المحكمين العلميين.
لا يعدل البند الثاني.
3 - نسخة من الأبحاث العلمية، والمجلدات الاصلية المنشورة او المقبولة للنشر وخطابات النشر الالكترونية.
لا يعدل البند الرابع.
ثانيا: سبع نسخ من الآتي: 1 - لا يعدل البند الاول. 2 - السيرة الذاتية. 3 - بيان بالانتاج العلمي. 4 - بيان نتائج تحكيم انتاج علمي. 5 - تقارير المحكمين العلميين. 6 - تقويم الاداء التدريسي. 7 - الدورات التدريبية والمهام العلمية.
ثامنا: القواعد العامة يعدل الى: عاشرا: القواعد العامة ص 25
النص الأصلي: 1 - اذا توفر لعضو هيئة التدريس المتقدم للترقية عدد من الابحاث اكثر من العدد المطلوب، حسب المسمى الوظيفي، تقوم لجنة الترقيات بالقسم العلمي بالطلب منه تحديد الابحاث المطلوب تحكيمها بصفة اساسية وتحديد عدد 2 من الابحاث الاخرى بصفة احتياطية، وعلى ان يتم تحكيم جميع الابحاث المقدمة، فإذا لم يحصل احد الابحاث الاساسية على الحد الادنى المطلوب لقبول البحث يجوز الاستفادة من تقدير الابحاث صفة الاحتياط.
2 - يتم قبول الابحاث العلمية التي تم نشرها او قبولها للنشر في مجلات علمية محكمة في الفترة الزمنية الواقعة بين تاريخ تقديم طلب ترقية سابقة وتاريخ صدور قرار الموافقة على ذلك الطلب، عند تقديم عضو هيئة التدريس لها للترقية التالية.
3 - يتم عرض ردود لجان الترقيات بالاقسام العلمية على لجنة الترقيات بالكلية سواء كانت بالموافقة على الترقية او الرفض وذلك طبقا لمواد واحكام بنود نظام الترقيات.
3 ـ تقوم لجنة الترقيات بالكلية بمراجعة طلبات المتقدمين للترقية قبل مراسلة المحكمين وذلك للتأكد من انطباقها للشروط. 4 ـ الصفة الأصلية في الانتاج العلمي للمتقدم للترقية، سواء كان بحثا او كتابا ان يكون المتقدم للترقية باحثا اول first author. 5 ـ يجوز لعضو هيئة التدريس الذي سبق ان تقدم بطلب ترقية ولم تتم الموافقة عليه ان يتقدم بنفس الأبحاث العلمية المستوفية للشروط، دون الحاجة الى اعادة تحكيمها مرة ثانية، شريطة ان يستكمل العدد المطلوب من الأبحاث العلمية بأخرى جديدة يتم تحكيمها وفقا للاجراءات المتبعة في نظام الترقيات. 6 ـ الاعتداد بتاريخ موافقة لجنة الترقيات بالهيئة على ترقية عضو هيئة التدريس كبداية للآثار المعنوية عند احتساب المدة التي تجيز له التقدم بعدها بطلب الترقية الى الدرجة الأعلى. 7 ـ يعتد صدور القرار الاداري بالترقية كبداية للآثار المالية المترتبة على هذه الترقية. 8 ـ اما ما يخص الترقية من مدرس مساعد وحتى محاضر فيعتد بتاريخ اعتماد المدير العام لقرار لجنة الترقيات بقطاع التعليم التطبيقي والبحوث كبداية للآثار المادية والمعنوية المترتبة على الترقية. 9 ـ لا تتم اعادة تحكيم البحث المشترك الذي تم تحكيمه سلفا في ترقية احد الباحثين ويتم تقديمه مرة اخرى في ترقية باحث آخر، مع مراعاة الشروط الواردة في المادة سادسا (ضوابط ومعايير اختيار المحكمين) البند 3. 10 ـ تحسب مدة الاعارة ـ او الانتداب الكلي الخارجي ـ للعمل في وظائف بالجامعات او المؤسسات او مركز البحوث او المنظمات العالمية او الهيئات التعليمية المناظرة محليا او دوليا ضمن سنوات العمل الفعلية لعضو هيئة التدريس عند التقدم بطلب الترقية، مع مراعاة القواعد الأساسية للترقية فيما يختص بشروط المدة الزمنية. 11 ـ يعتد بكتاب قبول البحث للنشر لمدة عام بحد أقصى من تاريخ خطاب قبول النشر او التاريخ المحدد للنشر في الخطاب. 12 ـ تقوم لجنة الترقيات بالقسم العلمي باقتراح قائمة بأسماء عشرة محكمين على الأقل وعناوينهم وذلك في موعد اقصاه شهر من تاريخ تشكيل لجنة الترقيات، والعمل على انشاء قاعدة بيانات خاصة بالمحكمين للقسم العلمي يتم تحديثها والاضافة اليها فصليا.
أما المقترح: لا يعدل البند الاول.
يلغى البند الثاني وبناء عليه يعدل ارقام البنود.
2 - يتم عرض ردود لجان الترقيات بالاقسام العلمية على لجنة الترقيات بالكلية سواء كانت بالموافقة على الترقية او الرفض وذلك طبقا لمواد واحكام بنود نظام الترقيات. (يعدل الرقم من 3 إلى 2)
لا يعدل البند الثالث. 4 ـ الصفة الأصلية في الانتاج العلمي للمتقدم للترقية، ان يكون المتقدم للترقية باحثا اول first author. لا يعدل البند الخامس. لا يعدل البند السادس. 7 ـ يعتد بصدور القرار الاداري بالترقية كبداية للآثار المالية والمعنوية المترتبة على هذه الترقية. 8 ـ اما ما يخص الترقية من مدرس مساعد وحتى محاضر اول فيعتد بتاريخ اعتماد المدير العام لقرار لجنة الترقيات بقطاع التعليم التطبيقي والبحوث كبداية للآثار المادية والمعنوية المترتبة على الترقية. 9 ـ لا يتم اعادة تحكيم البحث المشترك المجاز الذي تم تحكيمه سلفا في ترقية احد الباحثين ويتم تقديمه مرة اخرى في ترقية باحث آخر، في نفس مجال التخصص. لا يعدل البند العاشر. لا يعدل البند الحادي عشر. 12 ـ تقوم لجنة الترقيات بالقسم العلمي باقتراح قائمة بأسماء عشرة محكمين على الأقل وعناوينهم التفصيلية وذلك في موعد أقصاه شهر من تاريخ تشكيل لجنة الترقيات، والعمل على انشاء قاعدة بيانات خاصة بالمحكمين للقسم العلمي يتم تحديثها والاضافة اليها فصليا.
نموذج رقم ت ت ب (9 ـ 1) ص (27)
النص الأصلي: قطاع التعليم التطبيقي والبحوث
كلية:
القسم العلمي:
نموذج رقم ت ت ب (9 ـ 1)
طلب ترقية عضو هيئة تدريس
الاسم:
الدرجة العلمية الحالية:
تاريخ تقديم الطلب: / / 20
* تنبيه عام: جميع البيانات ومرفقات هذا النموذج سرية ويحظر نشرها او اطلاع احد عليها فيما عدا صاحب العلاقة واعضاء لجان الترقيات.
أما المقترح: لا يعدل المقترح
نموذج رقم ت ت ب (9 ـ 1) ص 28
النص الأصلي
القسم العلمي:
اسم عضو هيئة التدريس:
الدرجة العلمية الحالية:
الدرجة العلمية المطلوب الترقية لها:
شروط قبول الطلب
1 ـ المؤهل العلمي: المؤهل العلمي المعين عليه حاليا، التخصص، جهة الحصول عليه، تاريخ الحصول عليه.
مدى انطباق شرط سنوات الخبرة، منطبق، غير منطبق، رأي رئيس مجلس القسم العلمي.
2 ـ سنوات الخبرة في الهيئة: تاريخ شغل الوظيفة الحالية: يوم، شهر، سنة. تاريخ التقدم للترقية يوم، شهر، سنة، مدة الخبرة في الوظيفة الحالية، يوم، شهر، سنة.
مدى انطباق شرط سنوات الخبرة، منطبق، غير منطبق، رأي رئيس مجلس القسم العلمي.
3 ـ الأداء التدريسي: التقدير الحاصل عليه المتقدم وفقا للجزء الخاص بفاعلية الأداء التدريسي في نظام تقييم أعضاء هيئة التدريس بالهيئة هو: التقدير، العام الدراسي.
مدى انطباق شرط الأداء التدريسي، منطبق، غير منطبق، رأي رئيس مجلس القسم العلمي.
أما المقترح
يعدل فقط شرط سنوات الخبرة، منطبق، غير منطبق، توقيع رئيس لجنة الترقيات بالقسم العلمي.
يعدل فقط سنوات الخبرة، منطبق، غير منطبق، توقيع رئيس لجنة الترقيات بالقسم العلمي.
يعدل الأداء التدريسي، منطبق، غير منطبق، توقيع رئيس لجنة الترقيات بالقسم العلمي.
النص الأصلي: 4 – الانتاج العلمي المقدم للترقية: أ – البحوث العلمية المنشورة أو المقبولة للنشر:
مدى انطباق شرط البحوث العلمية
منطبق
غير منطق
رأي رئيس مجلس القسم العلمي
أما المقترح: الانتاج العلمي المقدم للترقية: أ – البحوث العلمية المنشورة أو المقبولة للنشر:
شرط الانتاج العلمي
منطبق
غير منطبق
توقيع رئيس لجنة الترقيات بالقسم العلمي
الغاء بند ب: المؤلفات العلمية (كتب مؤلفة أو مترجمة):
مدى انطباق شرط المؤلفات العلمية
منطبق
غير منطق
رأي رئيس مجلس القسم العلمي
ج: براءة الاختراع:
مدى انطباق شرط براءة الاختراع
منطبق
غير منطق
رأي رئيس مجلس القسم العلمي
النمو المهني:
ملاحظات: يتم وضع البند في صفحة كاملة في اللائحة حتى يتسنى للمتقدم للترقية من كتابة النمو المهني بالتفصيل.
الارتباط بسوق العمل وخدمة المجتمع:
ملاحظات: يتم وضع البند في صفحة كاملة في اللائحة حتى يتسنى للمتقدم للترقية كتابة بيانات الارتباط بسوق العمل بالتفصيل.