كتاب مهارات الحياة من المواد المقررة حديثا على طلبة المدارس وهي تهدف الى توصيل مفاهيم دينية وأخلاقية وسلوكية للطلاب لتصحيح وتعديل سلوكهم إن كان خاطئا مثال ذلك: تعليم الطفل أمور النظافة والتحاور مع الآخرين والمناقشة. فمثل هذه السلوكيات لا يتم تعليمها بشكل نظري بل لابد من تطبيقها عمليا كما ان عدد الحصص لهذا المقرر هي حصة واحدة في الاسبوع فكيف يمكن للمعلمة أن تقيم الطالب وتقيس السلوكيات الايجابية والسلبية لديه وهي قد تدرس اربعة فصول واربع فترات على اربع مواد وذكرت إحدى المعلمات بأن المقرر يدرس من قبل أي معلمة من مختلف التخصصات كالموسيقى والبدنية مع العلم ان حصص هذا المقرر محسوبة من ضمن حصص الجدول الدراسي ومجموع درجات المقرر كبير 100 درجة داخلة في مجموع الدرجات الكلي. لذلك يمكن ان يوزع محتوى المقرر على باقي المواد الدراسية لأن محتواه ليس بجديد فهو مكرر في التربية الاسلامية واللغة العربية وهو السلوك الذي يمارسه الناس في الحياة العادية تلقائيا وفطريا دون الحاجة لتعليمه وايضا هو يدرس في رياض الاطفال. واضافت معلمة أخرى قائلة ان المادة ليس فيها كتاب معلم أو تحضير معين يعتمد على مهارة وخبرة بل أداء المعلمة يكون على هواها، لذلك فتعليمه مضيعة للوقت والجهد والمال.
غوالي خالد الحشاش
مقرر: تربية حياتية