CaricatureIcon
Caricature
BottomLine
الرئيسيةأخبار الكويتأخبار الصحة

د.عزت بدوي لـ «الأنباء»: بقع الأظافر قد تدل على وجود السرطان

الثلاثاء 30 مارس 2010 - الأنباء
Share on Facebook Tweet on Twitter Share on Google+ Share on Blogger Send by Outlook Send by GMail Share on LinkedIn Print Article أضـف تعليقكأضـف تعليقك Decrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط
د عزت بدوي لـ الأنباء بقع الأظافر قد تدل على وجود السرطان
سما

هلا
هلا

د.بدوي يرد علي أسئلة القراء
د.بدوي يرد علي أسئلة القراء

د.عزت بدوي
د.عزت بدوي

د.بدوي يرد علي أسئلة القراء
د.بدوي يرد علي أسئلة القراء

د.بدوي يحاور «الأنباء»
د.بدوي يحاور «الأنباء»

بقع الأظافر مؤشر لسرطان الجلد
بقع الأظافر مؤشر لسرطان الجلد

التدخين يؤثر على البشرة بشكل سلبي 
التدخين يؤثر على البشرة بشكل سلبي 

فادي
فادي

  • أكد أن السمنة تسبب اسوداد الجلد في بعض الأماكن وحذر من التآليل في المناطق التناسلية

  • أكثر الأمراض الجلدية شيــوعاً فـي الكـويـت الحساسية والإكزيما الوراثية

  • من أسباب قلاع الفم الحالة النفسية وفقر الدم ونقص الفيتامينات والإرهاق
  • للحصول على بشرة نضرة أنصح بشرب الماء بكثرة إضافة إلى تناول الخضـراوات والفاكهة
  • بعض أنواع الإكزيما ترتبط بالحساسية من الإكسسوارات كالأساور والخواتم والساعات
  • الشعـروالأظافـرغالباً مــا يحملان مــؤشرات تدل على الصحة العامة
  • للتدخين علاقة كبيرة بزيادة أمراض الصدفية وحب الشباب

زينب أبوسيدو

ليس الجلد أكبر أعضاء الجسم وأكثرها حساسية واستجابة لصحة الإنسان ومرضه فقط، بل لعله أكثر أعضاء الجسم علاقة بالحالة النفسية والمشاعر المختلفة للإنسان. وإذا كان القول إن الجلد مرآة القلب والروح صحيحا تماما فإن د.عزت بدوي استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية يؤكد أنه أيضا مرآة الصحة العامة ومؤشر للأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة. فقد كشف خلال إجاباته عن أسئلة قراء «الأنباء» أثناء استضافتها له أن البقع التي تظهر على الأظافر مثلا، تدل على أمراض كثيرة وبعضها يدل بما لا يدع مجالا للشك على الإصابة بالسرطان. كما أكد أن الكثير من الأمراض، ومنها فقر الدم، والأنيميا وأمراض الكبد، ونقص الفيتامينات جميعها تظهر أعراضها على الجلد، مشددا على ضرورة شرب الكثير من الماء من أجل بشرة نضرة، خالية من العيوب. واضاف د.بدوي ان تناول الفواكه والخضار ضروري جدا لتعزيز البشرة من الداخل، من خلال تعزيز الصحة العامة مشددا على أهمية تناول التمر لاحتوائه على كل الأملاح والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. وحول أكثر الأمراض الجلدية شيوعا في الكويت، أوضح د.بدوي ان الحساسية والاكزيما الوراثية هما من أكثر الأمراض انتشارا اضافة الى جفاف البشرة وحب الشباب. كما ربط بشكل كبير بين عادة التدخين والإصابة بالصدفية وحب الشباب من جهة وبين الحالة النفسية للشخص وظهور التجاعيد في الوجه، وخصوصا حول العينين. وفي حديثه عن الأمراض التناسلية أوضح د.بدوي ان بعض هذه الأمراض تظهر أعراضها مؤقتا، ثم تختفي، لافتا الى ان اختفاء هذه الأعراض ولو لمدة طويلة لا يدل إطلاقا على الشفاء، بل غالبا ما تظهر بعض أعراض هذه الأمراض في أماكن أخرى بعيدا عن الأعضاء التناسلية، محذرا من بعض أنواع التآليل على هذه الأعضاء لأنها قد تكون سببا رئيسيا كسرطان الرحم، مشيرا الى خطورة مرض «المايكوبلازما» على الرجال، في حالة وصوله الى غدة البروستاتا، كما تعرض د.بدوي الى علاقة العطور والإكسسوارات ببعض أمراض الجلد، مشيرا الى ان بعض أنواع الإكزيما عند النساء يكون سببها الإكسسوارات كالأساور والأقراط والخواتم وما شابه أما بالنسبة الى العطور فحصر خطرها في تعرض الجلد للشمس بوجود هذه المواد بسبب تفاعلها مع أشعة الشمس. وبالعودة الى ما يهم القسم الأكبر من النساء وهو نضارة البشرة وصحتها أكد أن التدخين من أكبر أعداء البشرة، اضافة الى التعرض للغبار والشمس كما حذر من استخدام الصابون المهيج للبشرة، رابطا بين جودة النوم وجودة البشرة، مشددا على ضرورة تنظيم النوم وفق الدورة الطبيعية المعتادة لليل والنهار.

طارق: كيف يمكن الوقاية من فطريات القدمين والعناية بهما؟

لبس الحذاء مع الجوارب لمدة طويلة والبعد عن الهواء يؤدي لنمو بعض أنواع الفطريات، فالبكتيريا تعيش بعيدا عن الهواء، لذلك التهوية مهمة جدا، وغسيل الأرجل يوميا مفيد والبعد عن التعرق قدر الإمكان.

أما العلاج فيكون باستخدام الجوارب القطنية فهي أفضل وغسيلها بدرجة حرارة عالية وتعريضها للشمس يقتل البكتيريا والفطريات.

عبدالعزيز: هل لماء البحر المالح فائدة إذا تركه الشخص على جسمه لساعات عدة بعد السباحة؟

بشكل عام وجد ان التواجد قريبا من البحر والتعرض لماء البحر مفيد للبشرة ولكن ترك الماء المالح مدة طويلة على البشرة خطأ لأنه يؤدي الى إجهادها، فالأفضل بعد السباحة الاستحمام بماء عذب لإزالة الأملاح من فوق سطح البشرة حتى لا تسبب التهابات.

نورية: هل صحيح انه بعد ممارسة الرياضة يجب عدم الاستحمام بالصابون أو الشامبو، باعتبار ان مسامات الجسم تكون مفتوحة، ويمكن ان تتعرض الى سرطان الجلد؟

معظم أنواع الصابون فيها مواد تهيج البشرة، وهناك نوع من الغسول أو الصابون الخفيف ممكن ان يستخدمه الشخص أثناء الاستحمام.

حسام: ما أسباب التآليل وكيف يمكن التخلص منها؟

التآليل عبارة عن نوع من الفيروس، ويمكن ان يصيب أي شخص صغيرا كان أو كبيرا، وهي تصيب الأطفال بشكل كبير، وتختلف من شخص الى آخر، فإذا كان الشخص قلقا أو متوترا يتعرض لها أكثر وهي لحظات وقتية، وفي هذه الحالة يكون علاجها غير مباشر، أما إذا لم تكن هناك مشكلة نفسية فنعالج التآليل نفسها، ويكون ذلك عند الطبيب لإزالتها سواء بالتبريد أو بالكي بالكهرباء.

هل هناك أضرار من تواجدها على الجسم؟

ليس هناك خلل من وجودها بالأساس، فقد انتشرت بشكل كبير، ولا نستطيع ان نتنبأ بمدة تواجدها، فإذا كانت مناعة الشخص ضد الفيروس قوية يستطيع ان يتخلص منها.

غسان: ما أفضل السبل للتخلص من البهاق أو الحد من انتشاره؟

البهاق يعود الى عامل وراثي، فربما يكون موجودا عند بعض الآباء، وربما يصيب حالات محددة، ويتوقف ذلك على نوعه، وهناك علاقة بين النوع والمريض، فكلما كانت مناعة المريض قوية وحالته النفسية أفضل يمكن ان يختفي.

الجلد مرآة للصحة

صباح: هل حقا الجلد مرآة للصحة العامة، وكيف ذلك؟

الشعر والأظافر من علامات الصحة العامة للجسم، بمعنى انه إذا كانت هناك أنيميا أو نقص في الهيموغلوبين، يتضح ذلك على البشرة فيعطيها مظهرا باهتا وخاليا من النضارة، وممكن بسهولة ان تتبقع البشرة بالبقع، ولو كان هناك مشكلة في الكبد فان ذلك ينعكس على البشرة ويعطيها لونا أزرق أو ما شابه.

غازي: ما علاقة التدخين بالتجاعيد؟ وهل التجاعيد الكبيرة حول العين مؤشر لشيء ما؟

التدخين بالتأكيد يؤثر على البشرة بشكل سلبي وقد أثبتت الدراسات ذلك والتدخين له علاقة ببعض الأمراض وبالذات الدهون، وكثافة الشعر وحب الشباب يزيد من بعض أنواع الأمراض كالصدفية. كما ان التدخين يقلل من كمية الدم ويقلل من الأكسجين الواصل للبشرة، وكلما كانت البشرة غير سليمة انتشرت التجاعيد بشكل أسرع.

أما التجاعيد حول العين فقد تكون عند بعض الناس لأسباب شخصية أو أسباب وراثية فتظهر التجاعيد عند شخص أكثر من الأشخاص الآخرين وخاصة فيما يتعلق بالبشرة البيضاء، فكلما كانت البشرة بيضاء فاتحة اتضحت فيها التجاعيد أكثر وكلما كانت العوامل النفسية سيئة على الأشخاص اتضحت التجاعيد أكثر. كما ان عدم التغذية السلبية – ليست الكمية ولكن النوعية – يؤدي الى تأثر البشرة بشكل سلبي، وبالتالي اصابتها بالتجاعيد.

عنود: ما أسباب سواد الجلد في بعض الأماكن؟ وكيف يمكن التخلص منه؟

بعض النساء لديهن استعداد لظهور السواد، وهناك عوامل تؤدي الى ذلك كزيادة الوزن مثلا فهو من العوامل التي تؤدي الى زيادة السواد سواء على الركبة أو في الثنايا الجلدية، وعندما يصاب شخص بالأنيميا أو فقر الدم يكون عنده استعداد للتعرض للسواد أكثر من الشخص الطبيعي، وهذا يكون بسبب عامل وراثي لأن بعض العوامل الوراثية تتحكم في ذلك، الاحتكاك بالطبع في أماكن الركبتين أو الكوعين أو الاستناد عليها مدة طويلة يؤدي الى زيادة النشاط في هذه المنطقة وزيادة اللون بها، فيمكن علاجها أولا بالبعد عن الاحتكاك، واختيار كريمات مرطبة، ثانيا يساعد على التقليل من اللون وبالتالي زوالها.

الحساسية والإكزيما منتشرتان في الكويت

خليل: ما أكثر الامراض الجلدية شيوعا في الكويت، وما سبب ذلك؟

الحساسية بشكل عام من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا سواء أمراض الجلد أو الصدر، فنسبة وجود الحساسية هنا مرتفعة جدا، وتعتبر الكويت من كبرى الدول على مستوى العالم العربي، وهناك نوع من الاكزيما هو اكزيما وراثية وهي منتشرة بشكل كبير، العامل الثاني هو جفاف البشرة وحب الشباب وهي نسبتها عالية جدا في الكويت.

خلود: كيف يمكن الوقاية من «قلاع» الفم؟

العامل النفسي له دور في ذلك، فيمكن ان يحدث قلاع الفم نتيجة فقر الدم او الانيميا او نقص في الفيتامينات، او تعرض الشخص لارهاق شديد او سفر او مرض او حرارة شديدة، فهناك أدوية لذلك، ولكن تجنب المرض يكون بتجنب الاسباب المؤدية له.

جمانة: ما الاعراض الاولى للاكزيما؟ وكيف يمكن علاجها؟

تحدثنا عن الاكزيما الوراثية وهذا نوع منها، وهي انواع وحسب نوع الاكزيما يتم العلاج، هناك نوع منتشر بشكل كبير وهو الاكزيما التلامسية، وهي ان يكون المريض لديه حساسية من مادة معينة وتلامس الجلد مع هذه المادة يسبب المرض كالذين لديهم اكزيما من الاكسسوارات مثلا كالقرط او الاساور، والخواتم او الساعات، فهذه تؤدي الى ظهورها.

وهناك انواع اخرى من الاكزيما لها علاقة بالعامل النفسي، فتلك يمكن تحديدها حسب نتائج التحاليل، عموما لا تظهر الاكزيما الا بعد فترة، فعندما نستعمل الصابون لمدة طويلة، يمكن ان نصاب بنوع من الاكزيما.

حسين: هل هناك امراض جلدية لها اسباب وراثية؟

مرضا الصدفية والبهاق من الامراض الجلدية التي ربما تعود الى اسباب وراثية وبشكل عام معظم الامراض تعود الى الاستعداد النفسي للشخص للاصابة بها كالبهاق وغيره.

دينا: هل هناك امراض جلدية ترتبط بجو الكويت؟

هناك امراض موجودة بشكل كبير في الكويت، امراض لها علاقة بالحساسية، وبجفاف البشرة، ولها علاقة بحب الشباب، وهي موجودة بكثرة في الكويت، وكذلك مشاكل تسببها الشمس وهي التبقع، بالطبع هذه الامراض موجودة في العالم، ولكنها منتشرة بالكويت بشكل اكبر.

الأمراض التناسلية

باسم: ما أكثر الامراض التناسلية شيوعا؟

كل فترة يكون هناك امراض وتختفي ففي فترة ظهرت امراض الزهري والسيلان والآن لم تعد موجودة، فالآن لدينا مرض «الملتي بلازما» و«الهربس» وهو نوعان، وهناك تواليل عادية تظهر على الجسم وهناك تآليل جنسية نتيجة لمرض تناسلي تظهر في منطقة العانة وما حولها، وهناك مرض «المايكو بلازما» وهو يصيب مجرى البول، ولو ترك دون علاج بالنسبة للرجال يمكن ان يصل الى البروستاتا ويسبب التهابها وبالنسبة للنساء يمكن ان يتسبب بالتهابات ايضا، فهذا المرض من اكثر الامراض انتشارا.

هناك انواع اخرى اقل انتشارا هي molluscum، وهي من الامراض المنتشرة بشكل ظاهر، والتواليل الجنسية تصيب الجسم وتنتشر، وهناك انواع بالنسبة للنساء تكون خطرا عليهن ويجب علاجها بشكل سريع، وهناك انواع اقل خطرا، وليس لها مشاكل على الصحة العامة، هناك نوع من التواليل يجب ان نركز عليه فنأخذ عينة ونحدد نوع الفيروس فاذا كان من الانواع المخيفة، نعمل لها مسح كل ثلاثة شهور تقريبا لنتأكد من خطورة المرض، وهناك حاليا بعض انواع التطعيمات ضد التآليل كحماية، وهذه التآليل لها خطورة وتسبب ظهور السرطان في عنق الرحم.

وهناك مرض الهربس التناسلي، وهناك Herpes simplex type II وكان هناك تخوف في السابق من ان يكون له علاقة بالسرطان ولكن الابحاث اكدت بأنه ليس له علاقة بالسرطان ولا خوف منه، ولكن مشكلته تكمن في انه اذا ظهر مرة واختفى يعاود الظهور مرة اخرى ولكنه ليس خطرا على الصحة العامة.

فمرض المايكو بلازما والكلاميديا لهما مضاد حيوي لعلاجه، اما مرض molluscum فيزال نهائيا وليس له حبوب او ادوية، اما عرق التالول فيمكن ان يتسبب في حدوث السرطان ولكنه عدة انواع فيجب معرفة نوع الفيروس وهناك تطعيم له.

بدر: كيف يعرف الشخص انه مصاب بمرض تناسلي؟

الامــراض التناسليــة متعددة جدا وذكرنا بعض الامــراض المنتشرة، ففــي البــداية لو ظهرت حبــوب بشكــل غريب على الاعضاء التناسلية، واستمـرت فتــرة، قــد تكون بادرة لظهــور بعــض اعراض الامراض التناسلية، وهنــاك بعض الاعراض التي قد تظهر على الجسم كمرض الزهري فرغم وجوده الا ان اعراضه تظهر فترة وتختفي لوحدها، وممكن ان تظهر على اشكال اخرى وبعيدة عن الاعضاء التناسلية وحتى لو اختفت ليس معنى ذلك ان المـرض زال فظهور سائل غريب من دون سبب، ووجـود قــرح او احمرار قليــل مــع ألم فهذه أعــراض لأمراض تناسلية والأفضل إذا شعر الشخص بــان لــديه شيئا غــير طبيعـي ان يبادر الى زيارة الطبيب وحتى لو ظهر شيء واختفى فليس معنى ذلك ان المرض اختفى ولكنه ينتقل من المنطقة الأمامية ويدخل الى منطقة داخلية، وبالتالي ممكن ان يظهر بعد ذلك في صورة أخرى، ومعظم الأمراض ولله الحمد لها علاج وليس هناك تخوف منها.

المشكلة عند بعض النساء، هي ظهور ألم بسيط من وقت لآخر، وقد تأتي هذه الآلام بشكل مزمن وحاد كمرض الهربس، وبعضها يأتي بشكل بسيط كمرض الكلاميديا والملتي بلازما، وأعراضها بسيطة وليست كبيرة وهي من ضمن المؤشرات لوجود بعض الأمراض التناسلية.

العطور خطرة مع الشمس

رشا: ما الرأي الطبي حول وضع العطر على الجلد مباشرة وأي الأماكن يفضل تجنبها؟

المشكلة في العطر انه يتفاعل مع الشمس ويسبب حساسية وبقعا جلدية لأنه خطر على الجلد إذا وضعه الشخص وتعرض مباشرة للشمس، وإذا كان الشخص لديه اكزيما وحساسية بالصدر يفضل ألا يضع العطور وإذا لم تكن عنده حساسية من العطر فعليه ان يتجنب الخروج في الشمس لأن العطر يتفاعل مع الشمس ويسبب بقعا، أما لو وضع العطر على الجلد ولم يتعرض للشمس فليس هناك أي مشكلة.

لمياء: هل يمكن الاصابة بأمراض تناسلية من دون علاقات جنسية وتحديدا ما يخص الفتيات؟

بشكل عام الأمراض التناسلية تكون بممارسة الجنس بنسبة 99%، ولكن ممكن ان تنتقل دون عــلاقات جنسيــة وتكون بنسبة بسيطة، باستخدام أدوات البحر مثلا أو تواليت عمومي أو شيرة فــي احد الصالونات كانت تستخدم لزبونة أخرى وهكذا.

موضي: ما نصائحك للحصول على بشرة نضرة وخالية من المشاكل؟

بــداية لحيــاة صحيــة أنصــح بشرب المــاء كثيرا وتنــاول الخضراوات والفاكهــة، وان يكــون هنــاك تنــويع فيها وألا يقتصـر على فاكهة واحــدة فالكيـوي والتفــاح والموز وفيتـامــين C تفيد البشرة، وأنصح بتناول التمر ففيه كل الأمــلاح والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وكذلك السمك مفيد للبشرة. فأول شيء هو التغذية السليمة والبعد عن الدهنيات والوجبات الســريعة فهــي مضرة للبشرة لوجود مواد حافظة بها، وكذلك الاهتمام الكافي بالنوم، فالنوم المريح يهدئ الجسم بشكل عام والنوم في الوقت الطبيعي وهو الليل مفيد للجسم لأن الله خلق الجسم باعتبار ان هناك هرمونات تزيد بالليل وهرمونات تزيد بالنهار، فعندما ننام بالنهار ونصحو بالليل يكون ذلك ضد الدورة الطبيعية للبشرة والجسم، فالبعد عن السهر مهم والبعد عن التلفزيون أيضا مهم، لأن مشاهدة التلفزيون مدة طويلة تؤثر على البشرة بشكل غير مباشر، كذلك العامل النفسي وهو الحزن والهم يؤثر بشكل غير مباشر.

يجب علينا العناية بالبشرة الخارجية، صحيح ان الشمس مفيدة للصغار والكبار، ولكن الشمس الهادئة ولمدة بسيطة أفضل من التعرض لها مدة طويلة، كما يجب علينا ترطيب البشرة والبعد عن استخدام مهيجات لها والغسول الدائم وعدم التعرض لتيار هواء وغبار، فمع مرور الوقت تتلف البشرة، وكذلك البعد عن التدخين، سواء التدخين المباشر أو التدخين السلبي فله ضرر كبير على البشرة، هذا إذا أردنا الحفاظ على بشرة جميلة لمدة طويلة.

الأظافر تدل على الأمراض

هبة: هل يمكن ان تشكل البقع على الأظافر دلائل لأمراض معينة؟

البقع على الأظافر ممكن ان تكون لها علاقة ببعض الأمراض، قد تكون مؤشرا لأمراض بسيطة، وقد تكون مؤشرا لأمراض خطيرة كسرطان الجلد نتيجة ميكروب أو بعض الفطريات، وفي جميع الأحوال يجب العمل على اكتشافها وعلاجها.

عبدالله: عندي طفلة عمرها 3 سنوات، وفي شهر يونيو الماضي أصيبت بالجديري المائي واستعملت السائل الأبيض لأدهن لها صباحا ومساء واختفى كله ماعدا الظهر بين عظمتي الكتف، وكانت تحك هذه الحبوب وظلت في ظهرها بعد الشفاء على شكل حبوب بيضاء.

هل هذه الآثار فاتحة؟

نعم بيضاء.

في هذه السن الصغيرة تلتئم الآثار والجروح بشكل أسرع، وإن شاء الله ستختفي آثارها فلا تقلق، وإذا بقيت يمكن علاجها بالليزر، ويمكنك ان تذهب بها الى الدكتور لمعرفة ما إذا كان هناك ندبات أم لا.

عبدالله العنزي: أنا متزوج منذ عام ونصف وبعد عام اكتشفت ان عندي دوالي الخصية وأجريت العملية، وأريد ان أعرف هل الدوالي هي السبب في عدم إنجابي؟

كثير من الناس لديهم دوالي خصية ولا استطيع ان أقول انها تؤدي الى مشكلة، 30% فقط من الناس المصابين بالدوالي يمكن ان تسبب لهم مشكلة، ولو أزلتها فستنتهي عندك المشكلة.

متى أكشف عن ذلك بعد اجراء العملية؟

المفروض بعد العملية ان يأخذ المريض أدوية لمدة 3 شهور لتحسين الكفاءة.

لم يعطني الاستشاري دواء بعد العملية.

مــن الأفضــل ان تقـوم بإجراء تحليل بعد العملية بثلاثة شهور، وبعدها نرى النتيجة إذا احتجت الى علاج فيفضل أخذه في الحال.

ما طريقة العلاج؟ هل هي منشطات أو ماذا؟

لا استطيع ان أجزم بأن هناك مشكلة إلا بعد عمل التحاليل ومعرفة النتيجة، ولكن هناك أدوية تؤخذ أو إبر والعلاج يستمر من 3 إلى 6 أشهر إذا كان الأمر يستدعي.

هل الحساسية لها تأثير في ذلك؟

ليس لها أي دخل.

عبدالله مبارك: أشكر جريدة «الأنباء» والأخ يوسف المرزوق لاستضافته د.عزت بدوي أولا وسؤالي هو انني أشكو من صدفية في جسمي تظهر في الشتاء وتختفي في الصيف والعلاج لم يأت بنتيجة معي، فما رأيك؟

أين توجد؟

في كل أنحاء جسمي.

هل عرضت نفسك للشمس؟

الشمس لم تفد معي.

الصــدفية مــرض شبــه مــزمن، وعلاجها يكــون بالكــريمات والمرطبات، وكذلك تعريضها للشمس الهادئة، والعامل النفسي مهم جدا، وأي التهاب في الجسم يؤدي الى زيادتها، ولكن ليست لها خطورة على الإنسان.

لماذا تظهر في الصيف؟

لأن الشمس تحاربها، وفي الشتاء يكون الجفاف أكثر وجفاف الجلد يؤدي لزيادتها، لذلك الترطيب مهم لها.

هل يمكن علاجها بالليزر؟

نعم وبعض أنواع الليزر مفيد لها.

فرط التعرق

أبومحمد: أعاني من مشكلة التعرق تحت الإبطين واستحم 4 مرات في اليوم وأغير ملابسي بمجرد العودة الى المنزل، وقد استعملت البوتكس ولكن دون جدوى.

يعــود التعـرق الــى وجــود حساسية لدى الشخص وهناك من لديهم استعداد للتعرق بالذات تحت الإبطين فيؤخذ لذلك بعض الكريمات أو الســوائــل التي تقلل من التعرق، لكن إذا كانت هنــاك بكتيريا أو فطـريــات فالأفضــل معالجتها لأن وجودها يؤدي الى ظهور رائحة والى زيادة التعرق في الوقت نفسه.

أمـــا بالنسبــة لعـلاجــات البـوتكس فهي مفيــدة، وأفضـل استشــارة طبيب أمراض جلــديــــة فــي البــــدايــة لاعطـاء مضــاد حيــوي أو عــلاج الفطــريـات، بعـد ذلك نتجــه الــى العلاجات الموضعيــة التي تقــلل العرق بشكل فعال، وهناك أدوية كثيرة لعلاجه.

سلمى: هل هناك مخاطر في استخدام مزيل العرق تحت الإبطين؟

انتشرت فـي الفترة الأخيرة في الإنترنت بعــض الـرسائل التي تحـذر مـــــن استخدام مزيـل العـرق دون الاستنـــــاد الـى دراسات مؤكــدة تثبت هذه الأقاويل، ولكــن قد يسبب مزيل العرق حساسيـة مـوضعيـة لبعــض الأشخاص، وبعض أنواع مزيلات العرق لها رذاذ وبــودرة قـد تسبب انسداد مسام الجلد، وبالتـالي التهـابــها نظرا لوجود بكتيريا تعيش فــي مسـام الجلــد، وكثــــرة استخدام مزيل العــرق قــد تســبب جفاف البشــرة والـتي قـد تتحول الى اكزيما.

حب الشباب وعلاقته بالطعام

شروق: ما اسباب حب الشباب وكيف يمكن التقليل من آثاره؟

تتكون بثور حب الشباب نتيجة زيادة افراز الدهون في الغدد الدهنية المنتشرة في الجلد وانسداد مسام تلك الغدد على سطح الجلد، وبذلك تتكون الرؤوس السوداء، والبيضاء تتحول الى بثور ملتهبة، ويوجد عامل وراثي لدى الغالبية من مرضى حب الشباب.

اضطراب الهرمونات من اهم العوامل التي تؤدي الى تفاقم حب الشباب والتهاب البثور، وقد تؤدي كذلك الى اضطراب الدورة الشهرية لدى الاناث، والتعرض للحرارة الشديدة والرطوبة العالية تؤدي الى زيادة العرق وزيادة افراز الدهون على الجلد وبالتالي زيادة حب الشباب.

كما ان انسداد المسام سواء بالمكياج او غيره وكذلك وضع الزيوت والكريمات المرطبة التي تحتوي على زيوت تسبب ظهور آفات حب الشباب، اما الحالة النفسية والارهاق فهي من اهم اسباب تفاقم حب الشباب.

اما علاجه فيجب ان يكون قبل ان يلتهب ويجب الالتزام بالعلاج وتكون مدته طويلة وكافية قبل ان يتكيس وكذلك عدم اللعب او حك آفات وبثور حب الشباب التي تؤدي الى وجود ندب في اماكن البثور، وكذلك تجنب العوامل التي تسبب تفاقمها والتي سبق ان اشرنا اليها.

هل لحب الشباب علاقة ببعض الاطعمة؟

لا توجد دراسة علمية تؤكد علاقة حب الشباب ببعض الاطعمة، لكن من الملاحظ تأثر حب الشباب لدى كثير من المرضى بتناول بعض الاطعمة مثل الشيكولاته والبهارات مثل الفلفل والاطعمة الدهنية مثل الوجبات السريعة، وبشكل عام ننصح بالابتعاد عن تلك الاطعمة.

تطور جديد لإزالة الدهون

لفت د.بدوي إلى أن هناك تطورا جديدا لإزالة الدهون، وذلك من خلال الليزر وهو ذو فاعلية عالية في ازالة الشحوم المنتشرة في اي منطقة من الجسم وابداع في اعادة تشكيل وتكوين الجسم وهي عملية تجميلية بحتة، وليست وسيلة لإنقاص الوزن وهذه العملية تتم تحت التخدير الموضعي كما يمكن لليزر ان يساعد على شد الجلد المترهل بعد عملية إذابة الدهون. واكد أن اذابة الدهون بالليزر تقنية حديثة لتحطيم واذابة الخلايا الدهنية، وتتم عن طريق ادخال الليزر الى المناطق المراد علاجها ويقوم الليزر بتذويب الخلايا الدهنية.

استخدام الصابون المناسب

راشد: هل كثرة تنظيــف الـوجــه بالصابون مفيدة؟

يجب غسل الوجه لدى مرضى حب الشباب مرتين الى ثلاث مرات يوميــا لازالة الدهــون والاتربة من سطح الجلد، لكن كثرة غسيل الوجه بشكل مبالغ فيه تؤدي الى زيادة افراز الدهون لأن البشرة تحاول ان تعوض بعض ما فقدته من دهون.

استــخـــــــدام الصابون او الغسول المناســب مهــم جدا، واختيار الصابون او الغسول يتوقف علــى نـوعيــة البشــرة، لكــــن يوجــد نـــوع واحـــد منـــاســب لكل مرضـى حب الشباب، فالبشرة تختلف من مريض لآخر كونها دهنية بدرجة عالية او بسيطة او كونها مختلطة.

حكّة في أماكن حساسة

أم فهد: اصبت بالكآبة في فترة من الفترات واصبت بحكة في الاماكن الحساسة كالابط وتحت الصدر، حيث تبدأ الحرارة ثم تتبعها الحكة، الان ذهبت آثارها وبقيت الحكة.

اولا علينا ان نكشف عليها ونعمل تحاليل ما دامت الحكة موجودة، لان حالة المريض تختلف من شخص لآخر، ويمكن ان تزيد الحكة مع الجفاف والحرارة والملابس غير القطنية، ويجب الكشف على قوة الدم وعمل الكلى.

تقشير البشرة درجات وأنواع

أم محمد: اريد ان اسأل عن الـ Pelling ما هي انواعه وهل تنصح به؟

للتقشير انواع متعددة منها الخفيف ومنها الشديد، وهناك التقشير السطحي والمتوسط والعميق الذي ننصح به عند التقدم في السن اي بعد الستين عاما. اما التقشير الطبي فننصح به في الشتاء فهو افضل من عمله في الصيف، ويكون حسب نوع البشرة ولا يفيد جميع انواعها، وهو درجات وانواع. هناك اسباب عديدة للتقشير مثل البقع او الحبوب وحسب الشخص ونوع بشرته، فالبشرة الدهنية تتحمل التقشير اكثر من الجافة،

ما الاعراض الجانبية للتقشير؟

يسبب احمرارا للبشرة، وعلينا تجنب التعرض للشمس والحرارة، ولو كان التقشير شديداً يكون بسبب وجود بقع فاتحة ويتسبب بعمل ندبات إذا كان شديداً.

من ألبوم العائلة

د.عزت بدوي حاصل على بكالوريوس طب وجراحة، وحاصل على ماجستير في الأمراض الجلدية والتناسلية وحاصل على الدكتوراه من جامعة الإسكندرية بمصر. كما حصل د.بدوي على دبلوم تعمق في الأمراض الجلدية، ودبلوم في جراحة الجلد من جامعة مونبلييه في فرنسا، مارس مهنة الطب في مصر وفرنسا والكويت، يهوى د.بدوي القراءة والرياضة والسياحة ويقرأ في وقت الفراغ كل ما يتعلق بالأمراض الجلدية، أما هواية السياحة فيربطها بحضوره المؤتمرات العالمية التي يدعى لها.

لديه ثلاثة أبناء: سما

(9 سنوات)، هلا (7 سنوات)، فادي (4 سنوات)، ومتزوج من د.ريم البدري دكتوراه أمراض نساء وتوليد وحاصلة على ماجستير من جامعة عين شمس بالقاهرة.

واقرأ ايضاً:

الساير يوقف علاجاً جديداً لمرضى «إم إس»

لجنة لإعداد التقرير الوطني لمكافحة الإيدز برئاسة النصف

البرجس: الكويت مستمرة في تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين

رئيس جمعية «ذوي الاحتياجات» أطلع النواب على إثباتات تعرض المعاقين لاعتداءات جسدية

الكسل أخطر من التدخين!

شعبان عبدالرحيم في مستشفى المجانين!


عدد المشـاهدات: 4027
 

Export as PDF Export as Word Print article
Commentايمان
لديا احمرارفى الوجه ولم اعرف اسمه او سبب ظهوره
16 أبريل, 2010 06:50 م
لديا احمرار فى الوجهمصاحب لهحكة شديدة ماذا افعل من فضلك
Commentجمعة
28 أبريل, 2010 02:56 ص
انا شخص يوجد عندى تالول فى الاعضاء التناسلية اريد علاج وهل له تاتير على زوجتى
Commentجمعة
28 أبريل, 2010 03:00 ص
انا شخص يوجد عندى تالول فى الاعضاء التناسلية اريد علاج وهل له تاتير على زوجتى
Comment نوره
14 سبتمبر, 2011 06:05 ص
دكتور ارجوك عندي اطراف الاصابع فيه سواد وهذي معاناه من وانا صغيره ابي الحل تكفه
الصفحة: 1ترتيب التعليقات:
Contact us جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2014