حنان عبدالمعبود
علمت «الأنباء «من مصادر صحية مطلعة أن وزير الصحة د.هلال مساعد الساير ووكيل الوزارة د.ابراهيم العبدالهادي عقدا أمس اجتماعا في ديوان المحاسبة، وصرح د.العبدالهادي لـ «الأنباء» بأن الاجتماع دوري والغرض منه التعاون مع ديوان المحاسبة عبر لقاء مفتوح، واصفا الاجتماع بالمثمر، وعن محاور الاجتماع قال: اهمها كان فيما يختص بالتنسيق في العقود الاستشارية التي نبرمها، حيث تناولنا بعض النقاط المهمة، وأوضح أنه لا يريد أن يسجل أي خطأ أو مخالفة ولهذا فأبواب التعاون مع الديوان مفتوحة وممتدة، والجدير بالذكر أن الوزير ذهب للديوان لحضور الاجتماع لرصد التنسيق والوقوف على جميع الأمور.
ومن جهة أخرى وفي إطار الإعداد الجيد لمشروع ميزانية الوزارة بما يتوافق مع برنامج عمل الحكومة ومراعاة للتطور في المرافق والمعدات والتجهيزات، أصدر وزير الصحة قرارا إداريا رقم (1294) لسنة 2010.
يقضي بتشكيل اللجنة الدائمة لإعداد تقديرات مشروع ميزانية الوزارة وبرنامج عمل الحكومة.
على أن تختص اللجنة المنصوص على تشكيلها في المادة الأولى القيام بالإعمال التالية:
1 ـ إعداد وطباعة تعميم مشروع الميزانية وتوزيعه على جميع مراكز الوزارة.
2 ـ تلقي الاستفسارات من مراكز الوزارة والرد عليها وعقد الاجتماعات مع مسؤولي المراكز لتوجيههم إلى كيفية تسجيل الاحتياجات الفعلية من بنود الآلات والمعدات والتجهيزات والأثاث وغيرها لسد النقص واستبدال ما قد يكون غير صالح للاستخدام وكذلك التوسعات والافتتاحات الجديدة.
3 ـ تلقي الاحتياجات الفعلية من مراكز الوزارة وترجمة تلك الاحتياجات الى قيم مالية.
4 ـ تبويب وتحليل البيانات والمعلومات المالية وفقا لأبواب الميزانية الخمسة على المستوى الوظيفي برامج ـ وعلى مستوى طبيعة المصروف إلى مجموعات وبنود وأنواع.
5 ـ إدخال البيانات الواردة من المراكز على الحاسب الآلي ومعالجة تلك البيانات وحفظها لإمكانية الرجوع إليها كبيانات مرجعية لإعداد المشروعات المستقبلية.
6 ـ إعداد وطباعة الملامح الرئيسية لمشروع الميزانية كمسودة أولية وهي عبارة عن ملخص لمشروع الميزانية على مستوى الأبواب الخمسة والبرامج.
7 ـ عرض الملامح الرئيسية على معالي الوزير والسيد وكيل الوزارة والسادة وكلاء الوزارة المساعدين ومديري المناطق الصحية لمناقشتها.
8 ـ دعوة السيد وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية معالي وزير الصحة والسيد وكيل الوزارة والسادة الوكلاء المساعدين والسادة مديري المناطق الصحية لمناقشة الملامح الرئيسية لمشروع الميزانية.
9 ـ إجراء التعديلات اللازمة والمطلوبة على المشروع بعد المناقشة.
10 ـ طباعة مشروع الميزانية على مستوى الأبواب الخمسة والجداول الرئيسية.
11 ـ إرسال المشروع الى وزارة المالية والمتابعة بالمناقشة واستكمال المستندات التي تطلب من وزارة المالية.
12 ـ إدخال مشروع الميزانية بالأبواب الخمسة على الحاسب الآلي (النظم المالية المتكاملة).
13 ـ توزيع المخصصات المالية على جميع مراكز الوزارة بعد صدور قانون ربط الميزانية.
14 ـ متابعة تنفيذ الاعتمادات مع مراكز الوزارة وإجراء التعديلات والمناقلات على أبواب الميزانية خلال السنة المالية.