-
آل بن علي: خطورتها في عدم وجود أعراض واضحة وفي أثرها على القلب والشرايين
-
الشطي: 26% من الرجال و22% من النساء في الكويت مصابون بها
حنان عبدالمعبود
أطلقت شركة ايكويت للبتروكيماويات حملة صحية خاصة بالتوعية حول أمراض ضغط الدم بالتعاون مع وزارة الصحة تحت شعار «خلك طبيعي»، ودشنت الحملة في مؤتمر صحافي أقيم بمقر الشركة بحضور فريق ايكويت للمسؤولية المجتمعية ويمثله محمد آل بن علي، ومحمد حاتم، وعلى الحمد، وممثلي وزارة الصحة مدير ادارة الصحة المهنية د.أحمد الشطي، ود.آمال اليحيى، وقد أوضح أهداف الحملة المسؤول التنفيذي بالعلاقات العامة علي الحمد، فقال «انها تستهدف البالغين الذكور والإناث من مواطنين ومقيمين في الكويت عبر جميع القنوات الإعلامية والإعلانية، مشيرا الى أن الحملة ستنتشر في جميع المجمعات التجارية الكبرى في الكويت من أجل ضمان وصول رسالة الحملة الى جميع القطاعات والشرائح المستهدفة وحثهم وارشادهم الى كيفية اتباع نظام صحي وسليم لتجنب هذا المرض الخطير».
ومن جانبه وضح نائب رئيس شركة ايكويت للشؤون الفنية ورئيس فريق ايكويت للمسؤولية المجتمعية محمد آل بن علي إطلاق شركة «إيكويت» لهذه الحملة ضمن تطبيقها الدائم لمبادئ المسؤولية المجتمعية للمؤسسات وإيمانا منها بتشجيع الانشطة الاجتماعية التنموية الهادفة في الكويت، حيث تلقي حملة ايكويت للتوعية بأمراض ضغط الدم «خلك طبيعي»، الضوء على أهم المشاكل الصحية التي يعاني منها المجتمع الكويتي وهي أمراض ضغط الدم، التي تنبثق خطورتها من عدم وجود أعراض واضحة لها تدفعنا لمراجعة المراكز الطبية، كما أنها تؤثر بشكل كبير على أداء القلب والشرايين وقد تؤدي إلى حدوث السكتة الدماغية، وأضاف ان حملة «خلك طبيعي» تشدد على ضرورة الفحص الدوري لضغط الدم وأهمية اتباع نظام حياة سليم من رياضة وغذاء صحي والابتعاد عن الضغوط النفسية.
واستطرد آل بن علي قائلا: «عبر استخدامها لشبكة متكاملة من القنوات الإعلامية والإعلانية المختلفة، وعبر تواجدها في أهم المجمعات التجارية والديوانيات في مختلف محافظات الكويت، تستهدف حملة «خلك طبيعي» إيصال رسالتها المجتمعية الصحية الى جميع المعنيين، حيث ترفع الارشادات التي يقدمها الفريق الطبي المرافق للحملة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، مستوى الوعي الصحي حول أمراض ضغط الدم وكيفية تجنبها وما أفضل السبل لتحقيق ذلك»، وأكد أن فريق عمل شركة إيكويت في حماس جماعي ينخرط في «أنشطة هذه الحملة للوصول إلى الشرائح المستهدفة ومخاطبتهم بمبادئ ورسائل الحملة الضرورية للوصول إلى أفضل صدى وتأثير في المجتمع وهو غايتنا من اطلاق حملة «خلك طبيعي».
وبين أن من أهم مبادئ شركة «ايكويت» حرصها على تطبيق مشاركة النجاح مع المجتمع لضمان التنمية المستدامة، حيث أسست منذ عام 2005 برنامج ايكويت للمسؤولية المجتمعية الذي يركز على تطوير الجوانب الصحية والتربوية والبيئية والعلمية في الكويت، وأشار الى إطلاق مجموعة من المبادرات والتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية في مجال البحوث والتنمية، ولفت الى دور شركة «إيكويت» في التبرعات والرعايات للعديد من هذه الجهات حيث أطلقت وتبنت كثيرا من الحملات الاجتماعية والصحية منها حملة الفحص الذاتي لسرطان الثدي «خلي عمرك وردي»، وحملة ايكويت للتوعية بالبلاستيك «فانتاستيك... يا بلاستيك»، ومبادرة ايكويت لصحة المجتمع «خفف»، ومجموعة من الاتفاقيات مع بعض كليات جامعة الكويت، والعديد من التبرعات للجهات التربوية والصحية والعلمية، وبعثات جامعية سنوية لموظفي شركة ايكويت أو خريجي الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي». والجدير بالذكر أن شركة إيكويت للبتروكيماويات حصدت العديد من الجوائز لدورها التنموي والمتميز منها: جائزة صاحب السمو الأمير لأفضل مصنع في الكويت، جائزة أفضل شركة خليجية في مجال توظيف العمالة الوطنية، جائزة الكويت للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في قطاع الصناعة والنفط، جائزة تقديرية خلال القمة الأولى لجوائز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في الشرق الأوسط، كما حازت مؤخرا ـ وللسنة الثانية على التوالي ـ جائزة الامتياز الذهبية في البيئة والصحة والسلامة ومؤسسات القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي في مجال صناعة الهيدروكربونيات. ومن جانبه أكد مدير ادارة الصحة المهنية د.أحمد الشطي، على أهمية مشاركة القطاع الخاص في دور التوعية المجتمعية، مشيدا بالحملة واختيارها لأمراض ضغط الدم، وقال «ان الكويت تباهي بأن نسبة العمر لديها مرتفعة حيث تصل في النساء إلى 78 عاما، والرجال 76 عاما، ولكن مع توسع النظرة العالمية كان لابد وأن يواكب ذلك جودة الحياة مما حث على ضرورة الاهتمام بالكثير من الأمراض المزمنة والتي من ضمنها أمراض الضغط، للتوعية عنها». وأشار إلى أن الاحصائيات التي قامت بها شبكة ايمان «بينت أن 26% من الرجال و22% من النساء يعانون أمراض الضغط، مما يدل على أن المرض يشهد انتشارا كبيرا».
وبيّن أهمية الدور الذي تقوم به شركات القطاع الخاص من التوعية المجتمعية، وأنها تشكل تواصلا للثقافة الصحية، تأتي من التعريف بالأمراض وطرق الوقاية منها أو اكتشافها المبكر، والذي أصبح يسيرا على الكثيرين خاصة مع توافر الأجهزة الطبية المنزلية البسيطة التي يمكن من خلالها قياس الضغط أو السكر، الكولسترول، وغيرها.
وأكد أن الحملة ستجني ثمارها الطيبة بخلق بيئة واعية، خاصة وأن وزارة الصحة ستقدم مواد علمية عبر نشرات صحية ستوزع بالأماكن التي ستوجد بها الحملة وهي المجمعات التجارية والديوانيات، كما سيوجد مختصون للإجابة عن جميع الأسئلة للجمهور.
ومن جانبها أشارت الاختصاصية د.آمال اليحيى إلى أن الوزارة خصصت للحملة 10 من المختصين من أطباء وممرضين ومثقفين صحيين، للتواجد في الأماكن المخصصة للحملة، مشيرة إلى أنهم سيقومون بتقديم الفحص للجمهور وكذلك الرد على جميع استفساراتهم.