CaricatureIcon
Caricature
BottomLine
الرئيسيةأخبار الكويتأخبار الصحة

د.يوسف معرفي لـ «الأنباء»: الأسنان خط الدفاع الأول عن القلب

الثلاثاء 1 يونيو 2010 - الأنباء
Share on Facebook Tweet on Twitter Share on Google+ Share on Blogger Send by Outlook Send by GMail Share on LinkedIn Print Article أضـف تعليقكأضـف تعليقك Decrease Text Size Increase Text Size :حجم الخط
د يوسف معرفي لـ الأنباء الأسنان خط الدفاع الأول عن القلب
د.يوسف معرفي يرد على أسئلة القراء
د.يوسف معرفي يرد على أسئلة القراء

تكريم د.يوسف معرفي من قبل رئيس الأكاديمية الأميركية لتركيبات الأسنان الثابتة في شيكاغو
تكريم د.يوسف معرفي من قبل رئيس الأكاديمية الأميركية لتركيبات الأسنان الثابتة في شيكاغو

د. يوسف معرفي متحدثا لـ«الأنباء»   (حسن حسيني)
د. يوسف معرفي متحدثا لـ«الأنباء» (حسن حسيني)

الفك السفلي قبل تركيب التاج
الفك السفلي قبل تركيب التاج

بعد التركيب
بعد التركيب

الفك العلوي قبل التركيب 
الفك العلوي قبل التركيب 

بعد تركيب التاج 
بعد تركيب التاج 

  • بعد تبييض الأسنان.. تجنّبوا القهوة والشاي والمشروبات الغازية و«الكاتشب»
  • قشرة السيراميك الحديثة تعالج بعض حالات التواء وبـروز الأسنان
  • «البلاك» هو لويحة جرثومية تترسب على سطح الأسنان وهي سبب التسوس والتهابات اللثة
  • رائحة الفم الكريهة تدل على وجود علة أو مشكلة صحية خارج الفم ولابد من الاهتمام بمعالجتها
  • يجب استخدام طقم الأسنان يومياً وإهماله يؤدي إلى تغير في ثباته في الفم
  • المداومـة على الخضــراوات والحليب والبيض ومراجعة الطبيب كـل ستة أشـهرتحافظ على أسنانـك
زينب أبوسيدو

الأسنان من أهم مقومات الجمال عند المرأة والرجل على السواء وهي التي تعطي الوجه البشري تكوينه الحقيقي، اضافة إلى أنها مع اللثة تشكل المحتوى الحقيقي للابتسامة المشرقة. انطلاقا من هذه البديهية يصبح الاهتمام بصحة الأسنان اضافة الى أهميته في المحافظة على الصحة العامة، سبباً للحفاظ على الجمال والابتسامة وشكل الوجه المتناسق وما يسمى بـ «الطلة البهية» للمرأة او للرجل وكلنا يعرف من خلال ما نتذكره عن جداتنا وأجدادنا حين بلغوا سن العجز وفقدوا اسنانهم، كيف كان يتغير شكل وجوههم عندما كانوا يخلعون اطقم اسنانهم حيث تتدلى الشفاة إلى الداخل، وتغور الخدود ويصبح الوجه منطويا على نفسه في شيخوخة لا حد لها. والاهتمام بالاسنان عبارة عن سلوكيات صحية، يجب ممارستها باستمرار، انطلاقا من فرشاة الاسنان الى التنظيف بالخيط إلى زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري إلى المسارعة في علاج السن المريضة وتركيب الحشوات والجسور لأن فقدان احدى الاسنان يحرض عظم الفك على الضمور ولو قليلا، مما يترك أثره على شكل عظام الوجه وبالتالي الشكل النهائي للفك والوجه، ويعني الاهتمام بالاسنان الا نتعامل معها على أنها عظام وظيفتها المساعدة على تغذيتنا، فهي أعضاء حية، تحتاج الى الغذاء ومن واجبنا تغذيتها بالمداومة على الخضار والفواكه والاكثار من الحليب ومشتقاته والبيض، لتأمين الكلس والفلور، والعناصر اللازمة لنموها وصلابتها ومقاومتها. ويحذر د.يوسف صادق معرفي اخصائي التركيبات وزراعة وتجميل الاسنان بعيادة بيان لطب الأسنان الذي استضافته «الأنباء» للرد على اتصالات القراء، من المشكلات السنية التي تواجههم بان اللويحة الجرثومية او ما يسمى بـ «البلاك» خطرة على الاسنان وعلى اللثة، مشيرا الى انها السبب الرئيسي لتسوس الأسنان ونخرها والسبب الاساسي لالتهابات اللثة، ولا يمكن مقاومتها إلا بالتنظيف اليومي لمنعها من الترسب حول الاسنان وتحت اللثة، حيث تشكل بيئة جرثومية فعالة في تدمير الاسنان واللثة. وينصح د.معرفي مرضى القلب بضرورة انتباههم الجيد لاسنانهم، لسهولة وصول الميكروبات من الاسنان واللثة الى القلب بسبب كثرة الشعيرات الدموية في الفم ويحذر هؤلاء من عدم تنظيف اسنانهم بعد كل وجبة طعام، كما يشدد على ضرورة ان يداوموا على زيارة طبيب الاسنان كل ثلاثة اشهر لمراقبة اسنانهم وعلاجها في حال تطلبت ذلك. وحول زراعة الاسنان اكد د.معرفي ان نسبة نجاح زراعة الاسنان تصل الآن إلى 95%، شرط وجود لثة سليمة وعظام كافية في الفك كما يحذر الامهات من خطورة مص الاصبع عند الطفل بعد سن الخامسة في الوقت الذي يعتبر فيه ان مص الاصبع عند الاطفال خلال الأربع سنوات الأولى امر طبيعي، وغير خطر كما يؤكد ان تقويم الاسنان يبدأ عادة في سن الثانية عشرة عند اكتمال نمو الاسنان الدائمة ويلفت انتباه القراء الى ان خلو ضرس العقل أحيانا قد يؤدي الى شلل في منتصف الفك السفلي خصوصا إذا كانت جذور السن قريبة من العصب الرئيسي للفك ولا ينسى ان يحذر من خطورة التدخين الذي يؤدي الى تصبغ الأسنان وخشونتها وتقرحات الفم وجفافه. وينصح أولئك الذين فقدوا أسنانهم ويستخدمون طقم الأسنان بضرورة المداومة على وضعه، حتى لا يتغير ثباته في الفم وضرورة خلعه عند النوم، ووضعه في الماء أو في معقمات خاصة، كما يشير اخيرا الى ان رائحة الفم الكريهة إضافة الى الأسباب السيئة المعروفة قد تدل على مرض في مكان آخر وينصح بتتبع أسبابها لمعالجتها، فإلى التفاصيل:

نداء: عملت تبييضا لأسناني فكيف أحافظ عليها؟

للمحافظة عليها والحصول على أفضل النتائج تجنبي في الأسبوع الأول القهوة أو الشاي، وكذلك المشروبات الغازية الداكنة، والمرق أو الدقوس أو الكاتشب، وصلصة الصويا، وابتعدي عن التدخين إذا كنت مدخنة، من جهة اخرى استخدمي معجون أسنان ابيض اللون خاص بالتبييض من 3 الى5 مرات في اليوم، وتناولي المأكولات البيضاء، مثل صدر الدجاج، الديك الرومي، والأسماك، وكذلك الأجبان والزبادي والموز أو التفاح، وركزي على الخبز الأبيض والرز الأبيض.

عبدالله: ما سبب إصابة الأسنان بالتسوس؟

تعيش في الفم أنواع عديدة من الجراثيم تمتزج مع اللعاب وبقايا الطعام، وتشكل مادة لزجة بيضاء اللون تترسب على سطح الأسنان، وتسمى اللويحة الجرثومية «البلاك» فهي السبب الأول والرئيسي لإصابة الأسنان بالتسوس.

كيف تعمل اللويحة الجرثومية على إصابة الأسنان بالتسوس؟

تتغذى الجراثيم على السكريات التي نتناولها في غذائنا اليومي، وتقوم بتفكيكها فينتج عن هذا التفكك أحماض تترسب على سطح الأسنان تؤدي الى تحلل المادة المعدنية الحامية الموجودة في طبقة المينا السنية وتقوم الجراثيم بتخريب الجزء اللامعدني العضوي من السن.

كيف أحمي أسناني من التسوس؟

عليك الاهتمام بالغذاء الجيد المتوازن والذي يحتوي على المعادن والفيتامينات والتقليل من تناول السكريات بين الوجبات الرئيسية قدر الإمكان وتفريش الأسنان بعد كل وجبة، وقبل النوم بالمعجون المفلور واستخدام الخيط السني.

زراعة الأسنان

أسماء: أريد أن أسأل عن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان؟

نسبة نجاح زراعة الأسنان تتجاوز الـ 95%.

كم سنة يمكن ان تعيش زراعة الأسنان؟

تتطلب زراعة الأسنان الرعاية ذاتها التي تتطلبها الأسنان الطبيعية، بما في ذلك استخدام الفرشاة والخيط والزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

هل تصلح زراعة الأسنان للجميع؟

بشكل عام لا توجد معوقات لزراعة الأسنان، ويجب أن تكون اللثة سليمة وان يكون هناك عظام كافية لغرز الزرعة، كما يجب على المريض الالتزام بإرشادات التنظيف والانتظام في زيارة طبيب الأسنان، وبالنسبة للمدخنين ومرضى السكر والقلب فيجب دراسة حالتهم بصورة شخصية لأن زراعة الأسنان عادة ما تكون أقل نجاحا معهم.

شيماء: ما سبب حدوث بعض التصبغات السوداء أو الخضراء على أسنان الأطفال؟

تتكون بعض التصبغات عادة نتيجة للنمو البكتيري في الفم، أو جراء تناول بعض الأطعمة أو نتيجة لبعض التفاعلات الكيماوية من الفم.

ان بعض هذه التصبغات من الممكن ان تعود للظهور ثانية بعد تنظيفها، ويعتبر التنظيف اليومي للفم بعد تناول الطعام وقبل الذهاب للنوم من أهم العوامل الواقية في عدم ظهور هذه التصبغات ثانية.

أم أنور: ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

تسوس الأسنان وأمراض اللثة وتراكم فضلات الأكل بين الأسنان، وجفاف الفم، إضافة الى النشاط البكتيري المفرط في اللسان، بسبب احتمالية «الكترة» أي سيلان اللعاب خلف الأنف وكذلك التهابات الحنجرة واللوز. وفي حالات نادرة جدا قد تكون الرائحة غير المحببة في الفم دليلا على وجود علة، أو مشكلة صحية أخرى، وفي تلك الحالة، لابد من الاهتمام بمعالجتها وعدم إهمالها، ولكن على الأغلب فإن سبب الرائحة يكون لأسباب متعلقة بالفم ويمكن معالجتها.

هدى: ما الخراج السني؟

هو ورم أو انتفاخ يحدث في اللثة نتيجة لالتهاب في سن ما، ينحصر في جذر السن والعظم المحاذي للسن، مسببا فتحة في اللثة يخرج منها الصديد، وقد يصبح الوجه أو الفك متورما ومؤلما، لذا يجب عدم إهمال الخراجات الحادثة في الفم والأسنان واصطحاب الطفل على الفور لأخذ العلاج اللازم.

القشور التجميلية

سمر:ما الفرق بين الفينيرز واللومينيرز؟

قشرة السيراميك التجميلية الحديثة تعطي صلابة للأسنان وتحميها من التسوس، وهي نوعان:

1 ـ الفينيرز: تتطلب ازالة جزء بسيط من الأسنان وذلك باستخدام آلة الحفر مع حقن مادة التخدير أولا.

2 ـ اللومينيرز: لا تتطلب ازالة جزء من الأسنان ولا حقن مادة التخدير، وهي تشبه الأظافر النسائية الصناعية.

ومن الممكن معالجة بعض حالات فراغات الأسنان وبروزها واعوجاجها بأحد هذين النوعين من القشور التجميلية.

سمير: ما فائدة الجسر المؤقت؟

الهدف من الجسر المؤقت هو حفظ الأسنان في مكانها، ومنع حساسيتها ومن المهم جدا اتباع الإرشادات لضمان أفضل النتائج الصحية والتجميلية، فيمكنك تجنب الأطعمة الصلبة أو اللزجة خاصة «العلك» للحفاظ على ثبات الجسر المؤقت، وحاول ان تمضغ الطعام على الجهة الأخرى. قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل عادي، ولكن كن حذرا عند تنظيفها بالخيط.

عبدالهادي: ما العمر الصحيح والمناسب للبدء في تصحيح الأسنان المعوجة؟

هذا يعتمد بالطبع على مدى الاعوجاج، وسوء الإطباق الحادثين عند الطفل وعلى سببهما ايضا، فبينما يحتاج بعض الأطفال الى عناية خاصة قبل المدرسة فإن معظمهم يبدأ في العلاج التقويمي في سن 12 سنة من العمر أي بعد اكتمال بزوغ جميع الأسنان الدائمة.

وتعتبر مراقبة الطفل أثناء نموه ونمو أسنانه من الأمور المهمة التي قد توفر على كل من الأهل والطبيب الكثير من الجهد في المستقبل، لذا يجب التعاون مع طبيب الأسنان في أخذ المشورة من اخصائي التقويم، اذا لزم الأمر.

سند: توجد عندي سن بارزة للخارج، وينزل منها دم بين الحين والآخر، ما أسباب هذا النزف؟

هل الضرس سليم أم مكسور؟

الضرس سليم.

قد يكون هناك التهاب في اللثة، أو جير متراكم حوله لأنه بارز للخارج، مما سبب التهابا حوله فكلما تفرش أسنانك ينزل الدم، واحتمال ان الضرس مصاب بالتهاب داخلي من الأسفل وعليك مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

العلاج بالطعام

ما الطعام الصحي للمحافظة على سلامة الأسنان؟

الخضراوات والعصير والحليب والبيض، ولكن من المهم أيضا مراجعة طبيب الأسنان كل ثلاثة أو ستة أشهر وللمحافظة على نظافة الأسنان عليك بتفريش أسنانك بعد كل وجبة ومحاولة التقليل من الوجبات الإضافية بين الوجبات الرئيسية كالحلويات والوجبات السريعة، وتنظيف ما بين الأسنان بالخيط.

عزة: كيف نحافظ على التركيبات الثابتة «التيجان»؟

يجب تنظيف الأسنان واللثة بفرشاة الأسنان والخيط الطبي ولا تقومي بتثبيت التاج بنفسك في حالة سقوطه، بل راجعي الطبيب لأخذ موعد لدراسة سبب سقوطه والعمل على تثبيت التاج، ولا تقومي بمضع قوالب الثلج والحلويات الصلبة، أو أي طعام صلب لاحتمال حدوث كسر في بنية التاج.

إبراهيم: ولداي أعمارهما 8 سنوات و5 سنوات وأسنانهما معوجة متى أستطيع عمل تقويم لهما؟

أسنانهما حاليا لبنية، خصوصا ذا السنوات الخمس وتبدل في سن الست أو السبع سنوات أو في سن الثماني سنوات، فمازالت هناك أسنان تبدل، لذلك التقويم غير مجز في هذا العمر وهو يبدأ عموما من سن 12 عاما إلى 13 عاما.

هل اعوجاج الأسنان وراثي؟

قد يكون وراثيا، وقد يكون لصغر الفك.

كيف أحافظ على طقم الأسنان

هناء: كيف أحافظ على الطقم المتحرك؟

يجب استخدام الطقم يوميا فعدم استخدامه لفترة يؤدي الى تغير في ثبات الطقم وعند حدوث تغير في ثبات الطقم في الفم أو في حالة الكسر، لا تقومي بإجراءات التصليح بنفسك وحاولي الاتصال بالطبيب فورا. ويجب تنظيف الطقم بشكل جيد بعد كل وجبة بواسطة فرشاة الأسنان واستخدام منظفات التركيبات المتحركة، ولا تستخدمي الكحول أو المنظفات المركزة أو المبيضات أو المياه المغلية لتنظيف الطقم، كما لا يجب استخدامه أثناء النوم، بل يجب وضعه في الماء أو المنظفات الكيميائية الخاصة لاحتمال تعرضه الى الجفاف اذا تم تركه في الجو وثم تغير في الثبات نتيجة التغير في الطقم.

علي: عادة ما اشاهد البعض يضع على اسنانه فصوصا لامعة، او ملونة مثل «الترتر» هل هذا نوع من الزينة؟

هذا عبارة عن فص صغير لامع، كالذي يوضع على الحجابات وغالبا ما تضعها النساء وخصوصا صغار السن كنوع من الزينة ويعطي منظرا جماليا على الاسنان الامامية وليس لها اي مضار طبية، فهي توضع بسهولة وتزال بسهولة.

ضرس العقل

هل ضرس العقل له عصب داخلي ام لا وهل له اهمية؟

طبعا كل ضروس الانسان لها اعصاب، فكل ضرس يدخل فيه اكثر من عصب حسب موقع الضرس وهناك عصبان رئيسيان من اليمين واليسار يغذيان الاسنان، فضرس العقل اذا حدث له شيء، يشعر به الانسان، واذا كان الضرس محشورا داخل العظم، فإن خلعه قد يسبب شللا بمنتصف الفك السفلي او يحدث تنميلا في عصب الفك السفلي، وليس كل ضرس عقل يزال يحدث شللا، هذا فقط في حالة اذا كانت جذور ضرس العقل قريبة من العصب الرئيسي المغذي للفك.

مريم: ما الشروط الواجب توافرها لوضع غرسات الاسنان؟

وجود كمية عظم كافية عرضيا وطوليا، وان يكون المريض بحالة صحية جيدة، وان تكون صحة الفم والاسنان بحالة جيدة.

عبدالعزيز: ما سبل العناية بزرعات الاسنان؟

يجب الحرص على زيارة الطبيب المعالج مرة كل 6 اشهر للفحص والتنظيف، في حال تم تنظيف غرسات الاسنان تستخدم ادوات بلاستيكية لتجنب خدش قواعد هذه الغرسات وما تحملها من اسنان اصطناعية، لان خدشها يزيد من خشونة اسطحها، مما يؤدي الى سهولة تجمع الاطعمة والجراثيم عليها، كما يجب اجراء عملية التنظيف، بعد كل وجبة باستخدام اجهزة تنظيف ناعمة لتجنب خدش اسطح قواعد الغرسات، وتحملها من اسنان اصطناعية.

أهمية الفلور

عيسى: ما دور الفلور في حماية الاسنان من التسوس؟

الفلور يزيد من صلابة ميناء السن، ويجعلها اكثر مقاومة للتسوس، والنخور الصغيرة يمكن ان تتوقف، او حتى يعاد تصلبها بزيادة التمعدن ويمكن تطبيق الفلور على الاسنان من خلال: الطريق الموضعي بتطبيقه مباشرة على الاسنان، والطريق العام بادخاله عبر الدورة الدموية.

يؤخذ الفلور بالطريق العام عن طريق الفم ليأخذ طريقه الى الاسنان عن طريق الدورة الدموية،ويمكن الحصول عليه من المصادر الغذائية والماء او طرق اخرى، مثل حبة دوائية، او حبوب مص او قطرات، الى آخره. والماء المفلور هو طريقة فعالة في الخفض من مشكلة تسوس الاسنان فقد ثبت ان تطبيق الفلور بالطرق المختلفة، يخفض نسبة تسوس الاسنان الى 60% ومياه بعض المناطق تحتوي على الفلور بشكل طبيعي وفي مناطق اخرى يضاف الفلور عمدا الى المصادر المائية، مع ان هناك بعض الاخصائيين لا يوافقون على اعطاء الفلور بالشكل الدوائي لتأثيره السلبي على العظام. وتكون الفائدة العظمى من الفلور العام عند الاطفال منذ الولادة وحتى عمر 14 سنة وذلك بسبب انه عندما يمتص الفلور فإنه يدخل خلال الدورة الدموية ويتدخل اثناء تكون الاسنان في بناء بنية الميناء جاعلا الاسنان اكثر قدرة على مقاومة الاحماض.

ويعتبر الفلور فعالا جدا في التحكم بتسوس الاسنان عندما يستعمل كما ينبغي واذا لم يستخدم بالجرعة السليمة فمن الممكن ان يكون ساما، وقد تحدث بقع فلورية على الاسنان.

الأسنان والتدخين

عبدالفتاح: هل التدخين يؤثر على الاسنان بصورة مباشرة؟

يعتبر التدخين من اكبر الافات التي يعاني منها كل مجتمع، ويعد من الاخطار الرئيسية التي تهدد صحة الانسان، حيث تتعدى المشكلة الشخص المدخن نفسه الى من حوله من غير المدخنين عن طريق «البخر الفموي» وهو ما يعرف بالتدخين السلبي عن طريق الهواء.

فالدخان يحتوي على عدة مواد سامة وضارة أهمها مادة النيكوتين وهي مادة شبه قلوية لها تأثير خطير على الجسم وصحته العامة، مثل القلب والجهاز التنفسي وعلى صحة وسلامة الفم والأسنان خاصة.

ان للمنظر الجمالي للأسنان أهمية بالغة لدى الكثير من الناس، حيث انه يؤثر بشكل مباشر على لون الأسنان الذي يتغير من الأبيض أو الأبيض المصفر الى لون أكثر اصفرارا ومنها الى البني الداكن، وهذا ما يسمى بتصبغ الأسنان .

جسور وتلبيسات سنية بربع ساعة فقط

دخل الكمبيوتر في طب الاسنان وتستخدم الآن تكنولوجيا جديدة تدعى صناعة الجسور والتيجان عن طريق الكمبيوتر وهو نظام ذكي يتيح للطبيب صناعة التلبيسات او التيجان والجسور في ربع ساعة فقط بدلا من الانتظار لمدة اسبوع في الطرق التقليدية وتتم الصناعة عن طريق جهاز حفر وتشكيل موصول بالكمبيوتر.

والتقنية الحديثة تعتمد على قياس ثلاثي الابعاد بأشعة الليزر لصورة السن او الضرس وتنقلها الى الكمبيوتر، ومنها تظهر على الشاشة ومن ثم يقوم الطبيب بواسطة برنامج كمبيوتر ذكي باضافة بعض التفاصيل الى شكل التلبيسة او التاج المطلوب، ثم يوضح الكمبيوتر شكل التلبيسة او التاج النهائي، ومن الممكن للطبيب اجراء اي تعديل في هذه المرحلة، ويختار بعدها من مادة السيراميك قطعة مستطيلة توضع داخل الجهاز تتناسب مع حجم التاج او التلبيسة او الجسر الطبيعي، وكذلك يختار اللون المناسب الذي يتطابق مع لون الاسنان الطبيعي للمريض، ومن ثم تعطى الاوامر من برنامج الكمبيوتر لجهاز حفر دقيق خاص بجانب الكمبيوتر ليحفر ويصقل الشكل الذي تم اختياره ونحصل في النهاية على تاج او تلبيسة او جسر يتناسب مع الابعاد الدقيقة التي تم تصويرها في الفم.

ففي الخطوة الاولى يتم تصوير الضرس المراد عمل تاج له داخل الفم او خارجه بواسطة كاميرا ليزرية خاصة ثلاثية الابعاد ثم يقوم النظام الكمبيوتري ببناء السن بشكل افتراضي ثلاثي الابعاد، وهناك خيارات كثيرة داخل برنامج الكمبيوتر للاشكال بحيث ينتقي الطبيب شكل السن المناسب وبعد ذلك يتم اعطاء الاوامر لآلة الحفر لتشكيل التاج او التلبيسة او الجسر ويوجد جهاز خاص لتنفيذ الاوامر بحفر قطعة الخزف التي تكون على شكل مكعب.

آخر صيحة في تجميل الأسنان

سمعنا عن قشرة السيراميك أو اللومينيرز فهل لك أن تحدثنا عنها؟

قشرة الفينيرز واللومينيرز أحدث ما توصل إليه علم طب الأسنان، فهي تعطي الشخص ابتسامة هوليوودية مشرقة، وتعتبر علاجا امثل لبعض حالات تصبغ الأسنان وقد تكون قشرة السيراميك حلا لبعض حالات ازدحام الاسنان الامامية البسيط، إذا كان المريض لا يتقبل فكرة التقويم، فان هذا النوع من العلاج، يكون سريعا ودائما، ويعطي المريض ابتسامة جميلة فجمال الاسنان وبياضها يؤثر إيجابا في ثقة الإنسان بنفسه، وتجعله بحالة نفسية أفضل.

ولكن يجب أن يكون التركيب على يد اخصائي تركيبات وتجميل الاسنان مع مساعدة فني صناعة الأسنان فهو شريك أساسي لاخصائي التركيبات وتجميل الاسنان، ويجب ان يكون ذا خبرة علمية وعملية. زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لتعويض الاسنان المفقودة مع شرط توافر العظم الكافي لفرز السن، كتعويض للجذر المفقود.

وصول الميكروبات من الفم إلى القلب يضاعف مشاكل القلب والأوعية الدموية

سامح: لماذا يعطى مريض القلب مضادات حيوية عند علاج أسنانه؟

يحتاج مرضى القلب الاهتمام بأسنانهم وصحتهم أكثر من غيرهم لما فيه من خطر عليهم، فالفم يحتوي على عدد كبير من الأوعية الدموية التي يمكن عن طريقها ان يصل اي ميكروب الى القلب مما يؤدي الى مضاعفة مشاكل القلب والأوعية الدموية.

فعلى مريض القلب تنظيف أسنانه بالفرشاة والمعجون مع الخيط السني بعد كل وجبة طعام وذلك بطريقة سليمة، وأن يراجع طبيب الأسنان بشكل دوري كل 3 أشهر على الأقل، للوقاية من أمراض القلب والأسنان، وتأكد عند ذهابك لطبيب الأسنان ان تحضر تقريرا عن حالة القلب ووضعك الصحي من قبل الطبيب الاخصائي المعالج حتى يستطيع طبيب الأسنان اتخاذ الإجراءات اللازمة، ووصف الأدوية المناسبة لحالتك.

تختلف الإجراءات العلاجية السنية، ومريض القلب يحتاج لاحتياطات وإجراءات خاصة قبل البدء بالعلاج مثل إعطاء مضادات حيوية وبمقدار معين قبل البدء بعلاج الأسنان حتى تساعد الجسم على التصدي ومقاومة أي ميكروب قد يدخل الجسم عن طريق الفم.

سرطان الفم وعادة التدخين

كيف يسبب التدخين سرطان الفم؟

قد تتحول بعض الأمراض والتقرحات الفموية المصاحبة للتدخين الى سرطانات خبيثة نتيجة الإهمال بالصحة الفموية، والاستمرار بعادة التدخين، مع عدم مراجعة طبيب الأسنان.

شروق: ما أسباب التهاب اللثة؟

ان السبب الرئيسي هو طبقة البـلاك، وهــي طبقة لزجة غير مرئيــة تتكــون مــن مــلايين الجراثيم والبكتيريا وبقايا الطعام واللعــاب وبســـبب خاصيتــها اللـزجة فإنها تلتصق بالأسنان وحول حواف اللثــة ولا يمكــن إزالتها إلا باستخدام الفرشاة والخيط السني. عند إهمال تلك الطبقة الجرثومية وعدم إزالتها تتصلب وتتحجر وتتحول الى طبقة جيرية «كلسية» على الأسنان وتحت اللثة، وهذه هي الخطوة الأولى لالتهاب اللثة، فالجير طبقة خشنة، واللثة نسيج ناعم عنـد احتكاكها ببعض تنـزف اللثــة وتخــدش، كما ان الجير بسطحه الخشن يعيق تنظيف الأسنان مما يوفر البيئة المناسبة لتكاثر المزيد من البكتيريا الضارة.

علاج اللثة من قبل المريض والطبيب

كيف يمكن علاج اللثة؟

هناك مرحلتان لعلاجها، احداهما مــن قبــل المريض عن طريق اهتمـامــه بالنظافــــة الفمــوية من حيث عدد مرات استعمال الفرشاة باليوم وعن طريق الاستخدام الصحيح لها، وعن طريق استخدام الفرشاة الناعمة والخيط السني والغسولات الفموية «المضمضات» وعن طريق التقليل من أكل الحلويات والسكاكر وكذلك المتابعة والزيارة الدورية لطبيب الأسنان للكشف المبكر عن أي إصابة في السن أو اللثة.

المرحلـة الثانيــة للعــلاج تكون مــن قبــل الطبيــب المختص وتكون عن طريق إزالة الترسبات الجيرية مــن علـى الأسنان وتحت اللثة وجــذر السن، وإزالـــة الصبغات الناجمة عن التدخين وبعض المشـروبــات كالشاي والقهوة، وكذلك إجراء بعض العمليات الجراحية للحالات التي تستدعي ذلك.

الاهتمام بطقم الأسنان المتحرك

رضوان: متى تستعمل أطقم الأسنان المتحركة؟

أجدادنا وجداتنا، آباؤنا وأمهاتنا غالبا ما يفقدون أسنانهم، وينصحهم طبيب الأسنان بوضع أجهزة صناعية سنية «طقم الأسنان» متحرك للاستعاضة عن الأسنان المفقودة. الأجهزة المتحركة منها الجزئي في حال وجود اسنان في الفم او الكامل في حال الفقد الكلي للأسنان تؤمن لهم هذه الأجهزة المقدرة على الأكل والشعور المريح بعد خلع الأسنان، ومظهر أفضل. فقدان الأسنان يسبب ميل الأسنان المجاورة نحو الفراغ الناتج عن قلع الأسنان، وايضا تغوص الشفاه او الخدود نحو الداخل، مما يعطي الوجه مظهرا مجعدا.

كيف يمكن العناية بها؟

مراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم وتنظيف الجهاز او الطقم بعد كل وجبة طعام، بغسله بالماء وغسل الفم بالفرشاة والمعجون، واستعمال فرشاة ناعمة، وعدم استعمال الماء الحار جدا في تنظيف الأجهزة، وعدم إبقاء هذه الأجهزة داخل الفم أثناء النوم، خاصة في الليل ووضعه في ماء فاتر.

ضيفنا في سطور

د.يوسف صادق معرفي اخصائي التركيبات الثابتة والمتحركة وزراعة وتجميل الأسنان، حاصل على التخصص من جامعة جورجيا الطبية بالولايات المتحدة الأميركية عام 2008، وحاصل على ماجستير في علوم طب الأسنان والاستعاضة الصناعية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأميركية عام 2009. حاصل على الجزء الأول من البورد الأميركي المتخصص في الاستعاضة الصناعية عام 2009، وعلى بكالوريوس طب جراحة الفم والأسنان من جامعة القاهرة، وعلى شهادة في الدراسات المتقدمة في علوم طب الأسنان من جامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأميركية عام 2005. عضو الأكاديمية الأميركية لتركيب الأسنان الثابتة، وعضو الكلية الأميركية للاستعاضة الصناعية، وعضو في جمعية أطباء الأسنان الكويتية. أعد د.معرفي 3 بحوث باللغة الإنجليزية وتم نشرها في مجلات عالمية بأميركا في مجال تخصصه من ضمنها بحث الماجستير. يهوى لعب كرة القدم ويمارسها منذ مرحلة الطفولة الى جانب البلياردو والسنوكر. متزوج ولديه طفلة عمرها 5 سنوات واسمها زينب يتمنى لها عندما تكبر ان تخوض المجال نفسه لأنه يرى ان المجال الطبي جميل ويخدم الناس خاصة ان زوجته صيدلانية واخصائية طب بديل وأعشاب.


عدد المشـاهدات: 4291
 

Export as PDF Export as Word Print article
Commentاحمد عبد الرزاق
يعطيكم العافية على هذا المعلومات
10 يوليه, 2010 12:14 م
انا حاصل على بكلوريوس في صناعة الاسنان من العراق واشكركم على هذة المعلومات
Commentغادة
كيف احمي اسناني
02 أكتوبر, 2010 07:52 ص
السلام عليكم يادكتور.. انامهتمه جدا بنظافه ومع ذلك في متسوسه اعمل ايه عشان احافظ عليها اكتر..ارجو الرد
Commentشيماء
12 أغسطس, 2014 04:16 ص
السلام عليكم دكتور انا اسناني لاتصلح نهائي لدرجة اني لا أبتسم وأصبحت أحرج منها وكل اسناني الاماميه تنكسر واتمني أن اعالجها لاني لسه في الثلاثين من عمري ولاكن الأسعار غاليه جدآ وأمكانياتي لاتسمح فهل ممكن مساعدتي وجزاك الله خيرا
الصفحة: 1ترتيب التعليقات:
Contact us جميع حقوق النشر محفوظة - جريدة الأنباء © 2014