حنان عبدالمعبود
اصدر وزير الصحة د.هلال الساير قرارا يقضي باعادة ادارة خدمة المواطن بوزارة الصحة على ان تتبع وكيل وزارة الصحة د.ابراهيم العبدالهادي وتختص بذات الاختصاصات حيث تعتبر مؤسسة عامة للتعامل مع الجمهور على ان تتكون الادارة من عدة اقسام منها قسم الشكاوى ومتابعتها وقسم متابعة مكاتب خدمة المواطن بالمناطق الصحية وقسم آخر للسكرتارية.
وخص الساير الادارة بعدد من المهام منها استقبال الشكاوى والمقترحات المقدمة وإرسالها لجهات الاختصاص كذلك تسهيل انجاز معاملات المراجعين بعد التحقق من استيفاء المستندات المطلوبة، وكذلك متابعة الاجراءات التي اتخذت في سبيل انهاء الشكاوى والرد على استفسارات المراجعين واعداد الاحصائيات اللازمة عن عمل القسم واعداد التقارير الدورية عن سير عمل القسم.
كما اكد الساير في قراره على مهام مكاتب خدمة المواطن في المناطق الصحية منها ان يكون حلقة الوصل فيما بين مكاتب خدمة المواطن بالمناطق الصحية وبين الوزارة كما خصها بعدد من المهام منها الاشراف على مكاتب خدمة المواطن بالمناطق الصحية والاعلان بشكل دوري عن وجود مكاتب للخدمة في المناطق الصحية واختصاصاتها وكيفية الاتصال بها والخدمات التي تقدمها للجمهور وانجاز الاعمال التي يكلف بها من قبل الادارة مع اعداد التقارير الدورية عن اعمال القسم. كذلك خص مكاتب خدمة المواطن بمتابعة اعطاء كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الأولوية في الخدمات الصحية التي يحتاجونها منها العلاج وعمل التحاليل والاشعة وصرف الادوية، وكذلك استقبال شكاوى المراجعين وتسجيلها في سجل خاص واعطاء ايصال استلام عنها واتخاذ الاجراء، وكذلك ارسال نسخة من الشكوى وما تم اتخاذه في شأنها الى القسم المعني لإجراء اللازم واعداد تقرير دوري عن الشكاوى وموافاة الادارة بالمقترحات.
اما قسم السكرتارية فيتبع مدير الادارة ويختص بتسلم المراسلات وتسجيلها ومتابعة استكمال المعاملات الوظيفية ومتابعة توفير احتياجات الادارة وحفظ وتوثيق المراسلات والقرارات والتعاميم الوزارية. كما بين القرار تشكيل مجلس تنسيقي لإدارة خدمة المواطن برئاسة مدير الادارة وعضوية رؤساء الاقسام بالاضافة الى رؤساء مكاتب خدمة المواطن.