حنان عبدالمعبود
اصدر وزير الصحة د.هلال الساير قرارا بتعيين فلاح العازمي مديرا لادارة خدمة المواطن بديوان عام الوزارة، وجاء هذا القرار بعد ان كان العازمي يشغل المنصب بالتكليف.
من جانب آخر اعلنت مدير ادارة تعزيز الصحة د.عبير البحوه عن نتائج دراسة تم عملها مبينة انها شملت 2065 يافعا في المرحلة العمرية من 10 الى 19 عاما من العمر في منطقتي الفروانية والعاصمة الصحية، مبينة ان نسبة الاستجابة بلغت 97%. وأشارت البحوه في تصريح لها امس ان نسبة الذكور الخاضعين للدراسة بلغت 55% بينما نسبة الإناث 45% منهم 61% كويتيون، مشيرة الى ان اكثر من نصف العينة بنسبة 53% كانوا في مرحلة الدراسة المتوسطة والباقي في المرحلة الثانوية 88% من العينة، مشيرة الى ان الذين كانوا يراجعون المراكز الصحية للحصول على الخدمات مع الوالدين (احدهما او كلاهما) بلغت نسبتهم 66%، وقد افادوا بأنه عندما يرافقون الوالدين فان الخدمة والعناية المقدمة تكون افضل، وتقديم النصح والارشاد ووسائل التثقيف ايضا بشكل اكثر، كما ذكر 93% انهم يرافقون والديهم للحصول على الاجازة المرضية او للحصول على الأدوية 4 و11%.
لذا فقد ثبت ان الاغلبية وبنسبة 79% فضلت الذهاب مع والديهم و80% من اليافعين يفضل وجود عيادات خاصة للعناية باليافعين (afc) سواء صباحية او مسائية والاغلب يفضلها داخل المراكز نفسها وليس منفصلة و23% لم يجد اي معلومات او مادة علمية مفيدة خاصة باليافعين فقط، و28% لا يستفيد نهائيا من الخدمات الأهلية او الخاصة الصحية.
وأضافت البحوه ان نظرة اليافعين للخدمة الصحية والطاقم الصحي يغلب عليها الايجابية و78% يثنون على الطاقم الاداري والكتبة، بينما في جانب التعامل مع الاطباء فان 88% يقول ان الاطباء يعاملونهم معاملة طيبة و65% من الاطباء يطلب وجود الوالدين (احدهما او كلاهما) لمعالجة اليافع في العيادة، و81% من الاطباء يستمع جيدا لمشكلة اليافع وبشمولية (75%) 39% فقط يعتقد اليافعون ان الاطباء يقدم لهم نصائح وتعزيز للصحة و57% من اليافعين يعتقد أن الاطباء يحافظون على سرية التعامل معهم.
كذلك اشتكى حوالي 28% منهم من طول فترة الانتظار 10-20 دقيقة، اما في جانب الطاقم التمريضي فذكر 87% من اليافعين ان قسم التمريض يعاملهم معاملة جيدة.
اما في جانب المختبرات فان 65% من اليافعين قد تعامل مع المختبرات و87% منهم يثني على خدمات المختبرات و27% ينتظر اكثر من 10 دقائق و16% ينتظر اكثر من 20 دقيقة ليحصل على التحليل، كذلك فان 74% يتعامل مع الاشعة و86% يثني على الخدمات الا اكثر من نصفهم اشتكى من التأخر (10-20 دقيقة) أما في جانب خدمات الاسنان فافاد 82% منهم بانه قد تعامل مع خدمة الاسنان، وقد أثنى 85% منهم على الخدمة، بينما اشتكى 40% من التأخر لاكثر من 20 دقيقة.