أوضح مدير إدارة المخطط الهيكلي م.سعد المحيلبي أن التكلفة الإجمالية لمشروع السكك الحديدية الخليجي المزمع إنشاؤه تبلغ 11 مليار دولار تتحمل الكويت 880 مليون دولار.
وقال المحيلبي بعد ورشة العمل أمس والتي تم خلالها الاطلاع على التجربة الكورية في إنشاء السكك الحديدية للاستفادة منها في المشروع الخليجي: تم استعراض بعض المشاريع وتقديم عرض مرئي، مشيرا الى ان الربط الخليجي بسكك حديدية له اهمية خاصة في سهولة التنقل بين العواصم الخليجية.
وذكر انه سيتم تأسيس شركة عن طريق مجلس الوزراء تكون مساهمة عامة، تطرح 50% من اسهمها للاكتتاب العام للمواطنين فيما توزع الـ 50% الأخرى بين كل من القطاع الخاص والشركات المتخصصة والحكومة.
وأضاف أن القطار الخليجي ينطلق من مدينة الكويت إلى الدمام بالمملكة العربية السعودية ثم المنامة بالبحرين مرورا بالدوحة في قطر ويصل الى ابوظبي بالإمارات وينتهي في مسقط بسلطنة عمان، وقال إن مشروع الربط الخليجي بالسكك الحديدية يستلزم قطارا على مستوى عال لنقل المسافرين والسلع التجارية التي تواجه صعوبة في نقلها عن طريق الحافلات ومنها مواد البناء مثل الحديد المسلح والألمنيوم وغيرها من المواد كبيرة الحجم التي سيقلل القطار من نفقات نقلها.
واشار المحيلبي الى ان مشروع السكك الحديدية يبلغ طوله 1940 كيلومترا مرحلته الأولى يبلغ طولها 112 كيلومترا داخل الكويت تبدأ من العاصمة حتى مركز النويصيب والمرحلة الثانية تربط النويصيب بمركز العبدلي الحدودي اضافة الى وجود وصلات داخلية في الكويت تربط الشبكة بمطار الكويت وميناء الشعيبة وميناء بوبيان.
واكد ان الهدف من شبكة السكك الحديدية هو إيجاد وسيلة لتخفيف الازدحام المروري خاصة للقوافل التجارية التي تأتي من جنوب البلاد مرورا بالطرق الرئيسية.
وقال إن بدء العمل في الشبكة سيحدد مساره النهائي بعد التنسيق مع وزارات النفط والمواصلات والاشغال وسيتم التنفيذ بعد أن يتم اعداد الكراسة النهائية للمشروع وتحديد المسارات مع باقي الجهات.
وأوضح ان القطاع الخاص مؤهل للقيام بهذا المشروع عن طريق اخذ المبادرة بالاشتراك مع الحكومة، مؤكدا ان الجهات القائمة على تنفيذ المشروع يأتي في مقدمتها بلدية الكويت مع بعض الوزارات المعنية مثل المواصلات والأشغال والنفط.
من جانبه، قال مساعد مدير إدارة المخطط الهيكلي لشؤون دراسات النقل م.نزار الصايغ إن هناك استشاريا فرنسيا اعد دراسة كاملة حول المشروع قسمها إلى قطارات تعمل بالكهرباء تصل سرعتها الى 350كم في الساعة فيما تصل سرعة القطارات التي تعمل بالديزل الى 200كم في الساعة، مشيرا الى ان كلفة الأولى 25 مليار دولار، أما الأخرى فهي 11 مليار دولار.
واشار الى ان الكويت ستقوم بطرح المشروع على القطاع الخاص وهناك تنسيق مع برنامج إعادة التنمية الاقتصادية لإعداد الشروط المرجعية لتأسيس شركة مساهمة تتولى أعمال التصميم.