- تدريبات لرفع كفاءة العاملين ووضع معايير محددة للاختيار والتعيين
انتهى ديوان الخدمة المدنية من تنفيذ المشروع المركزي الخاص بتطوير الخدمة لدى بعض الجهات الحكومية استنادا لدراسة حول تباين الرأي حول بعض الخدمات المهمة والحيوية المقدمة للجمهور.
واوصى الديوان في كتابه الى مدير عام البلدية م.احمد الصبيح بضرورة توفير خدمات البلدية عن طريق الانترنت ومراجعة وتبسيط الاجراءات لرخص السلامة في السكن الخاص والشهادات الصحية ورخص البناء.
وفيما يلي تفاصيل التوصيات:
ـ العمل على توفير المزيد من الخدمات التابعة لبلدية الكويت عن طريق شبكة المعلومات العالمية (الانترنت) مما يوفر الوقت والجهد على كل من متلقي ومقدم الخدمة.
ـ ضرورة وجود نظام فاعل لتقديم الشكاوى حول الخدمة والاعلان عنه بوضوح حتى يتمكن متلقي الخدمة بالتقدم بالشكوى في حال وجود قصور في تقديم الخدمة، مما يساعد المسؤولين على الوقوف على اوجه الخلل في الخدمة ومن ثم العمل على تلافيها في اسرع وقت وصولا لتقديم خدمة مميزة.
ـ ضرورة وجود نظام فعال لتقييم اداء العاملين والتأكد من جودة الاداء.
ـ ضرورة وجود نظام فعال لمتابعة المعاملات والتأكد من انجازها ضمن الوقت المحدد.
ـ رفع كفاءة العاملين من خلال التدريب ووضع معايير محددة للاختيار والتعيين.
ـ انه ومن الاهمة بمكان مراجعة وتبسيط الاجراءات لكل من الخدمات التالية: رخصة سلامة سكن خاص، الشهادة الصحية ورخصة بناء.
التوصيات الخاصة بكل خدمة على حدة
1 ـ خدمة اصدار رخصة اعلانات:
ـ العمل على تبسيط الاجراءات ومن ثم العمل على انجاز المعاملات في اسرع وقت ممكن وهو ما يستدعي الاستعانة بنظام آلي لانجاز المعاملات.
ـ امكانية تفعيل الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتوفير الخدمة في مقر بلدية الكويت وتوفير المزيد من الخدمات على موقع البلدية على الانترنت مثل ارشادات انجاز المعاملة ـ امكانية ملء نموذج المعاملة آليا وطباعته ومن ثم تقديمه للموظف المختص.
ـ توفير نظام فاعل لتقديم الشكوى حول الخدمة مما يشعر المستفيد بثقة تجاه التزام الجهة بتقديم مستوى مميز من الخدمة.
خدمة رخصة سلامة سكن خاص
ـ تتطلب هذه الخدمة اعادة تقييم شاملة للنظم واللوائح المنظمة لتقديم الخدمة.
ـ كما تحتاج لاعادة تأهيل القائمين على الخدمة ومن ثم وضع نظام رقابة فاعل للوقوف على مستوى الجودة التي يتم بها تقديم الخدمة.
ـ اعادة تقييم للنظم الآلية وتقنية المعلومات ومن ثم ميكنة الخدمة للوصول بها للجودة المطلوبة في الوقت المناسب وتوفير بعض الخدمات عن بعد (عن طريق شبكة الانترنت).
ـ توفير نظام فاعل لتقديم الشكوى حول الخدمة المقدمة لتمكين المسؤولين من الوقوف على اوجه الخلل من الخدمة ومن ثم العمل على تلافي اي خلل بأسرع وقت ممكن سعيا للتطوير الدائم للخدمة.
خدمة الشهادات الصحية
ـ تتطلب هذه الخدمة اعادة تقييم شاملة للنظم واللوائح المنظمة لتقديم الخدمة.
ـ كما تحتاج لاعادة تأهيل القائمين على الخدمة ومن ثم وضع نظام رقابة فاعل للوقوف على مستوى الجودة التي يتم بها تقديم الخدمة.
ـ اعادة تقييم للنظم الآلية وتقنية المعلومات ومن ثم ميكنة الخدمة للوصول بها للجودة المطلوبة في الوقت المناسب وتوفير بعض الخدمات عن بعد (عن طريق شبكة الانترنت).
ـ توفير نظام فاعل لتقديم الشكوى حول الخدمة المقدمة لتمكين المسؤولين من الوقوف على اوجه الخلل في الخدمة ومن ثم العمل على تلافي اي خلل بأسرع وقت ممكن سعيا للتطوير الدائم للخدمة.
خدمة رخصة بناء
ـ تتطلب هذه الخدمة اعادة تقييم شاملة للنظم واللوائح المنظمة لتقديم الخدمة.
ـ كما تحتاج لاعادة تأهيل القائمين على الخدمة ومن ثم وضع نظام رقابة فاعل للوقوف على مستوى الجودة التي يتم بها تقديم الخدمة.
ـ اعادة تقييم للنظم الآلية وتقنية المعلومات ومن ثم ميكنة الخدمة للوصول بها للجودة المطلوبة في الوقت المناسب وتوفير بعض الخدمات عن بعد (عن طريق شبكة الانترنت).
ـ توفير نظام فاعل لتقديم الشكوى حول الخدمة المقدمة لتمكين المسؤولين من الوقوف على اوجه الخلل في الخدمة ومن ثم العمل على تلافي اي خلل بأسرع وقت ممكن سعيا للتطوير الدائم للخدمة.
خدمة طلب تراخيص صحية
ـ العمل على تبسيط الاجراءات ومن ثم العمل على انجاز المعاملات في اسرع وقت ممكن وهو ما يستدعي الاستعانة بنظام آلي لانجاز المعاملات.
ـ امكانية تفعيل الاستعانة بالتقنيات الحديثة لتوفير الخدمة في مقر بلدية الكويت وتوفير المزيد من الخدمات على موقع البلدية على الانترنت مثل ارشادات انجاز المعاملة ـ امكانية ملء نموذج المعاملة آليا وطباعته ومن ثم تقديمه للموظف المختص.
ـ توفير نظام فاعل لتقديم الشكوى حول الخدمة مما يشعر المستفيد بثقة تجاه التزام الجهة بتقديم مستوى مميز من الخدمة.