- يهدف المشروع لتسهيل الحركة المرورية وينقسم إلى ثلاثة أجزاء
- تكلفة الجسور أقل ولا تتأثر بمستوى المياه الجوفية
بداح العنزي
أقرت البلدية الاتفاقية الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ أعمال تطوير شارع الغوص المتضمن استحداث تقاطعات وجسور مشاة.
وقال مدير عام البلدية م.أحمد الصبيح إن أعمال التطوير تساهم في تسهيل الحركة المرورية، حيث سيتم تقسيم المشروع الى ثلاثة أجزاء.
وفيما يلي تفاصيل الدراسة: يبدأ شارع الغوص من الطريق الدائري الخامس شمالا ممتدا الى طريق الفحيحيل الاحمدي جنوبا بطول تقريبا حوالي 30 كم، حيث ان المشروع عبارة عن تطوير طريق الغوص القائم لاستيعاب الحركة المرورية المتوقعة من المناطق السكنية المطلة عليه، وهذا التطوير يساهم في الآتي:
1 - تسهيل الحركة المرورية بإنشاء 12 جسرا علويا مع دوارات في مستوى الأرض.
2 - إنشاء دوارات وفق المعايير القياسية.
3 - تحسين حركة المشاة وجعلها أكثر أمانا بإنشاء عدد 11 جسر مشاة، وذلك في الأماكن التي تكثر بها حركة المشاة مثل المدارس والمساجد والمجمعات التجارية.
4 - إضافة طريق تخديمي في المناطق الخطرة لمنع الخروج المباشر الى شارع الغوص.
5 - الحفاظ على عرض الحارة ليكون 3.7م على طول الطريق.
6 - تحسين مواقف الباصات الموجودة بالطريق.
7 - منع التداخل بزيادة عدد الحارات وأعمال التطوير المقترحة ستكون كالتالي:
1 - التقاطع 1 junction1:
عند الكيلو متر (000+0) وهو عبارة عن جسر التفاف علوي elevated u-turn بعدد 2 حارة وسرعة وسيكون فوق الدائري الخامس وسيوفر الحركة بين منطقة بيان والطريق الدائري الخامس.
2 - التقاطع 2 junction2:
سيتم زيادة الجزء الشمالي من الدوار الى 4 حارات.
3 - الوصلة بين التقاطع j3 والتقاطع j4
سيتم تطوير فتحة الالتفاف العكسية وفق المعايير القياسية.
4 - التقاطع 4 junction4:
عند الكيلو متر 892+1 سيتم توسعة الدوار وسيتم عمل صيانة اسفلتية مناسبة وقد طلبت وزارة الداخلية عمل أفضل تطوير لهذا التقاطع وسيتم عمل التفاف حر جهة اليمين في 3 قطاعات من الدوار، وبذلك ستتم زيادة الدوار ويكون في مستوى الأرض.
5 - الوصلة بين التقاطع j4 والتقاطع j5
سيتم تطوير فتحة الالتفاف العكسية وفق المعايير القياسية.
6 - التقاطع j5:
عند الكيلو متر 328+3 سيكون جسر علوي ذو ثلاث حارات في الاتجاهين مع دوار في مستوى الأرض.
7 - الوصلة بين التقاطع j5 والتقاطع j6:
سيتم زيادة الحارة تدريجيا من الجزيرة الوسطية للوصول الى عرض حارة 3.7م وسيتم عمل الصيانة الاسفلتية وسيتم إزالة منحدرات تخفيض السرعة، وسيتم الغاء جميع فتحات الالتفاف العكسية وسيتم استحداث عدد 2 دوار لحركات الالتفاف وسيتم إضافة الدوارات عند التقاطعات j5b, j5a.
8 - التقاطع j6 (الطريق الدائري السادس):
عند الكيلو متر (920+5) وسيكون هذا التقاطع في ثلاثة مستويات والطريق الدائري السادس في مستوى منخفض (نفق) وسيكون الدوار في مستوى الأرض وضارع الغوص في مستوى علوي أول.
9 - الوصلة بين التقاطع j6 والتقاطع j7
سيتم توسعة الحارة لتصبح 3.7م مع عمل منحدرات تقارب وتباعد.
10 - التقاطع j7
عند الكيلو متر 984+6 عبارة عن جسر علوي من الشمال الى الجنوب مع دوار في مستوى الأرض.
11 - الوصلة بين التقاطع j7 والتقاطع j8
سيتم توسعة هذه الوصلة ليصبح عرض الحارة 3.7م مع منحدرات تقارب وتباعد.
12- التقاطع j8
عند الكيلو متر 966+7 عبارة عن جسر علوي من الشمال للجنوب مع دوار في مستوى الارض.
13- الوصلة بين التقاطع j8 والتقاطع j9
يتم توسعة هذا الجزء ليصبح عرض الحارة 3.7م مع منحدرات تقارب وتباعد.
14- التقاطع j9
عند الكيلو متر 764+8 وهو تقاطع مهم بين طريق الغوص والطريق 207 عبارة عن جسر علوي من الشمال الى الجنوب فوق دوار في مستوى الارض.
15- الوصلة بين التقاطع j9 والتقاطع j10
سيتم توسعة هذا الجزء ليصبح عرض الحارة 3.7م مع منحدرات تقارب وتباعد.
16- التقاطع j10
عند الكيلو متر 016+11 عبارة عن جسر علوي من الشمال الى الجنوب مع دوار في مستوى الارض.
17- الوصلة بين التقاطع j10 والتقاطع j11
سيتم توسعة هذا الجزء ليصبح عرض الحارة 3.7م مع منحدرات تقارب وتباعد.
18- التقاطع j11
عند الكيلو متر 136+13 وهو تقاطع مهم بين طريق الغوص والطريق 208 عبارة عن جسر علوي مع دوار في مستوى الارض.
19- التقاطع j12
عند الكيلو متر 62599+14 عبارة عن جسر علوي مع دوار في مستوى الارض.
20- التقاطع j13
عند الكيلو متر 481+ 16 وهو يقع ضمن اعمال الاتفاقية أ هـ / ط / 193 الخاصة بتطوير الطريق الدائري السابع.
21- التقاطع j16
عند الكيلو متر 992+18 وهو تقاطع مهم بين طريق الغوص وطريق 210 وهو جسر علوي من الشمال الى الجنوب فوق دوار في مستوى الأرض.
22- الوصلة بين التقاطع j16 والتقاطع j18
سيتم توسعة حارات هذه الوصلة ليصبح 3.7م للحارة وهي في الوضع الحالي 3.5م وسيتم اغلاق فتحات الالتفاف العكسية في هذا الجزء.
23- التقاطع j18
عند الكيلو متر 774+ 21 وهو تقاطع مهم بين طريق الغوص والطريق 211 وهو عبارة عن جسر علوي مع دوار في مستوى الارض.
24- الوصلة بين التقاطع j18 والتقاطع j26
معظم الاعمال في هذه الوصلة عبارة عن اعمال صيانة وسيتم توسعة الحارة لتصبح 3.7م وسيتم ازالة منحدرات تخفيف السرعة وسيتم تطوير فتحات الالتفاف العكسية في القطاعات التي عدد حاراتها 2 حارة في كل اتجاه.
25- التقاطع j26
هذا التقاطع بين طريق الغوص وطريق الاحمدي الفحيحيل «r212» عبارة عن جسر علوي مع دوار في مستوى الارض.
هذا وسيتم عمل منافذ للقسائم بحيث لا يكون الوصول الى هذه المنافذ بطريقة مباشرة.
وسيتم عزل هذه المنافذ الطرق الداخلية وحمايتها بحائط خرساني منخفض وعليه سياج وسيتم تطوير فتحات الالتفاف العكسية باضافة حارات تسارع وتباطؤ وذلك وفق المعايير المتبعة بالكويت.
وسيتم ازالة مطبات تخفيض السرعة حيث ان المواصفات القياسية للطرق الشريانية مثل طريق الغوص لا يوجد بها هذه المطبات.
جسور المشاة المقترحة على شارع الغوص
نظرا لزيادة حركة سير المشاة على شارع الغوص مثل المساجد والمدارس وغيرها فقد تم اقتراح عدد 11 جسر مشاة على طول شارع الغوص وبيانها كالتالي:
جسر المشاة رقم 1
عند الكيلو متر 527+3 عند مدرسة سعيد بن العاص المتوسطة بنين - مشرف - ق6.
جسر المشاة رقم 2
عند الكيلو متر 000+4 عند مسجد سبيكة الزين - مشرف - ق6.
جسر المشاة رقم 3
عند الكيلو متر 687 + 6 لخدمة مدرسة ثانوية فارعة بنت ابي الصلت بنات - صباح السالم - ق4 كما يوجد محطة تعبئة وقود.
جسر المشاة رقم 4
عند الكيلو متر 367+ 8 لخدمة مسجد شريفة كلندر بمنطقة صباح السالم - ق12.
جسر المشاة رقم 5
عند الكيلو 287+ 9 لخدمة مسجد الحارث بن مالك بمنطقة العدان ق6 كما يخدم مدرسة ازده بنت الحارس المتوسطة بنات العدان ق3 ومدرسة سودة بنت زمعة الابتدائية بنات - منطقة العدان - ق3.
جسر المشاة رقم 6
عند الكيلو متر 490+12 بالقرب من محطة باص.
جسر المشاج رقم 7
عند الكيلو متر 762+13 عند مسجد صاحبرا ابني زير عند روضة اطفال.
جسر المشاة رقم 8
عند الكيلو متر 492+15 عند مسجد محمد بن سعيد بن منيع الزهري وثانوية الامام مالك بنين مبارك الكبير ق1 ومدرسة أبوالقاسم الشابي المتوسطة بنين مبارك الكبير ق6.
جسر المشاة رقم 9
عند الكيلو متر 540+20 عند مسجد ضاحية الرقة وثانوية سالم المبارك الصباح بنين الرقة ق5 كما يوجد دكاكين ومحطة باصات.
جسر المشاة رقم 10
عند الكيلو متر 180+21 لخدمة مستشفى العدان - ومدرسة الرقة المتوسطة بنات الرقة ق7 - ومحطة باص.
جسر المشاة رقم 11
عند الكيلو متر 135 - 22 لخدمة مدرسة سودة بنت مالك المتوسطة بنات فهد الأحمد ق2 ومدرسة عزة بنت الحارث الابتدائية بنات - فهد الاحمد ق2، كما ان جسور المشاة المذكورة اعلاه تخدم محطات الباصات القريبة منها.
وسوف يتم تقسيم المشروع إلى ثلاثة اجزاء كالتالي:
الجزء الأول: من الطريق الدائري الخامس الى الدائري السادس.
الجزء الثاني: من الطريق الدائري السادس إلى التقاطع j11.
الجزء الثالث: من التقاطع j11 إلى التقاطع j26.
يرجى العلم بأن الاقتراحات المقدمة من وزارة الأشغال للتقاطعات الواقعة على شارع الغوص قد تمت مناقشة مستشارهم بشأنها كما تم مناقشة مندوبي وزارة الأشغال ايضا بشأنها وقد اقترحنا وضع خيار آخر للتقاطعات وهو ان تكون هذه التقاطعات اسفل سطح الارض tunnel وذلك تفاديا لشكوى الاهالي من الجسور العلوية القريبة من منازلهم وقد تمت مخاطبة وزارة الأشغال العامة بتقديم مقترح بأن تكون التقاطعات في مستوى اسفل من سطح الارض وذلك بكتابنا رقم (ب ك / 2013 / 4 - 21288) بتاريخ 9 /7 /2013 وأفاد كتاب وزارة الأشغال العامة المرفق رقم (16 / 3 - 47 - 3137) بتاريخ 11 /11 /2013 بأنه مرفق تقرير من مستشارهم للمشروع egis bceom international مبين مزايا الجسور العلوية عن الانفاق والذي افاد بما يأتي:
1- الجسور اسهل واسرع في التنفيذ واقل تعطيلا للحركة المرورية علما بأن مدة تنفيذ الانفاق تستدعي 6 اشهر اضافية من تنفيذ الجسور.
2- تكون ادارة التحويلات المطلوبة خلال مدة التنفيذ اسهل في حالة الجسور.
3- تكلفة انشاء الجسور اقل من تكلفة انشاء الأنفاق.
4- الجسور اقل تأثيرا على ترحيل الخدمات.
5- الانفاق بحاجة الى صيانة دائمة (إنشاء وصيانة غرفة مضخات وتوابعها لصرف الامطار) علما بأن بعضها تسبب بفيضان الاجزاء السفلية.
6- الجسور اقل ضررا للبيئة من الانفاق اذ ان الاثر البيئي العام للانفاق (نسبة غاز co2 المنتجة او الكميات المستخرجة والمستعملة) تفوق اثر الجسور البيئي على المدى القصير او البعيد، اضافة الى كميات الاتربة المستخرجة من حفريات الانفاق (مع الحاجة إلى معالجتها) وكميات الاسمنت كبيرة جدا بالإضافة الى تعطيل الحركة المرورية بشكل ملحوظ.
7- الجسور لا تتأثر بمستوى المياه الجوفية وبمشاكل الرشح والتصريف ـ بالإضافة الى امكانية تخصيص مسارات خدمات المرحلة بين اعمدة الجسور.
تم عقد اجتماع مع مندوب المستشار ومندوب الشركة وأفاد مندوب الشركة بأن افضل المواقع للمحطات هي القريبة من التقاطعات او البعيدة عن اعمال التقاطعات المبينة في الخيار المفضل ويجب حماية الخدمات عند مداخل ومخارج المحطات وسوف تعطي الشركة لوزارة الأشغال العامة المواقع المقترحة في العدان والعجية.
الرأي الفني:
ليس لدينا مانع من الموافقة على طلب وزارة الأشغال العامة بخصوص الموافقة على اعمال الاتفاقية الاستشارية (أ هـ / ط / 203) لأجل دراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ اعمال تطوير شارع الغوص والتي تشمل على إنشاء تقاطعات في أكثر من مستوى وعمل صيانة اسفلتية للطريق وإلغاء بعض فتحات الالتفاف العكسية وإلغاء منحدرات تخفيض السرعة (مطبات) وإنشاء جسور المشاة وذلك وفق الاشتراطات التالية:
1- الالتزام برد وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور).
2- الالتزام برد وزارة الأشغال العامة (رئاسة الهندسة الصحية).
3- الالتزام برد وزارة الكهرباء والماء ـ إنارة الشوارع.
4- الالتزام برد وزارة الكهرباء والماء ـ خدمات الضغط المتوسط.
5- الالتزام برد وزارة الكهرباء والماء ـ خدمات الضغط العالي.
6- الالتزام برد وزارة الأشغال العامة ـ إدارة المياه المعالجة.
7- الالتزام برد وزارة الكهرباء والماء ـ إدارة المياه العذبة.
8- الالتزام برد وزارة المواصلات ـ إدارة الهاتف.
9- التنسيق مع وزارة المواصلات بخصوص مسارات المترو والسكة الحديد.
10- الالتزام برد شركة نفط الكويت.
11- الالتزام برد المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
12- الالتزام برد شركة النقل العام الكويتية.
13- الالتزام برد شركة السور لتعبئة الوقود.
14- اخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة.
15- الالتزام برد الشركة الأولى لتعبئة الوقود.
16- الالتزام برد شركة البترول الوطنية الكويتية.
17- التزام وزارة الأشغال العامة بتغطية جسور المشاة وجسور السيارات بمواد تحجب الرؤية وتمنع الضوضاء.
18- نظرا لأن شارع الغوص arterial road لذا يجب الالتزام بالمعايير الهندسية لهذا التصنيف وفق الـ design manual for roads, bridges المعمول به في وزارة الأشغال العامة.
19- الالتزام بالملاحظات التي اعطيت لوزارة الاشغال.
20- ان تقوم وزارة الأشغال العامة بتقديم المخططات التالية:
أ- مخططات حرم الطريق.
ب- مخططات العلامات المرورية والخطوط الأرضية.
ج- مخططات المسارات البديلة.
د- مخططات مراحل الانشاء.