وجهت النائبة د.أسيل العوضي أسئلة لوزير الإعلام والنفط الشيخ أحمد العبدالله جاء فيها: أشار تقرير ديوان المحاسبة الى صرف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مكافآت شهرية لعدد 9 موظفين من العاملين بالمكتبة الوطنية مقابل تكليفهم بتنفيذ مشروع حفظ التراث بلغت جملتها 54.000.000 دينار خلال السنة المالية بالمخالفة لأحكام قانون ونظام الخدمة المدنية، كما أشار تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2008/2009 بند (25) الى استمرار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في «شحن كميات كبيرة من الإصدارات بالرغم من زيادة الكميات المرتجعة دون اتخاذ اي اجراءات لتخفيض كميات من تلك الاصدارات او اعادة توزيعها في مناطق أخرى»، ونمى الى علمنا ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قد قام بعملية ترميم شاملة لمقره.
لذا يرجي افادتي وتزويدي بما يأتي: ما أسباب عدم تعيين مدير لمكتبة الكويت الوطنية حتى تاريخه على الرغم من شغور المنصب منذ ما يزيد على سبع سنوات؟ وما طبيعة مشروع حفظ التراث؟ وما القرارات الوزارية والإدارية الخاصة به؟ مع تزويدنا بنسخة عنها. ومتى بدأ العمل في هذا المشروع؟ وما أهدافه؟ وما خطة العمل فيه؟ وما الذي تم انجازه منها حتى اليوم؟ ويرجى تزويدنا بكل التفاصيل المتعلقة بالميزانية الخاصة بهذا المشروع، وبتفاصيل أوجه صرفها خلال الفترة منذ بدأ العمل بالمشروع وحتى تاريخه، مع تزويدنا بنسخ عن كل الفواتير وأوامر الصرف والقرارات المالية الخاصة بذلك.
ويرجى تزويدنا بنسخ عن كل القرارات الإدارية والوزارية الخاصة بتكليف العاملين في هذا المشروع من فنيين وإداريين منذ بدأ العمل فيه وحتى تاريخه، مع تزويدنا بكل القرارات المالية والإدارية الخاصة بمكافآت الموظفين العاملين في هذا المشروع للسنوات الخمس الماضية، مع توضيح الأسس التي صرفت المكافآت الدورية لهم بموجبها.
وما تخصصات ومؤهلات ومسميات وجهات العمل والإدارات التي يتبعها كل من الموظفين الذين كلفوا بالعمل في هذا المشروع في السنوات الخمس الماضية؟ وما أسباب اختيار كل موظف من هؤلاء الموظفين المذكورين في المشروع وطبيعة عمل ومهام كل منهم في هذا المشروع؟
وما عدد ومسميات الموظفين الذين كلفوا بالعمل في هذا المشروع في السنوات الخمس الماضية من موظفي ادارة مكتب الأمين العام؟
وما الأسس التي يتم بموجبها اختيار شركات توزيع الاصدارات؟ وما أسباب اختيار شركات التوزيع للسنوات الخمس الماضية؟ مع تزويدنا بنسخة عن العقود المبرمة بين شركات التوزيع والمجلس الوطني للسنوات الخمس الماضية، وبيان قيمتها لكل سنة على حدة.
وهل قدمت شركات التوزيع للمسؤولين في المجلس اي امتيازات اضافية او هدايا على هامش تلك العقود كتذاكر سفر او اجهزة حاسب آلي او غيرها من المزايا؟
يرجى تزويدنا بالأرقام التفصيلية لتوزيع اصدارات المجلس الدورية للسنوات الخمس الماضية لكل اصدار على حدة.
ويرجى توضيح اسباب زيادة الكميات المرتجعة لاصدارات المجلس، مع بيان سبب الاستمرار في التعاقد مع الشركة الموزعة على الرغم من ارتفاع كمية النسخ المرتجعة.
ويرجى ذكر الاجراءات التي اتخذها المجلس لمعالجة مشكلة زيادة الكميات المرتجعة سواء من حيث الترويج للاصدارات او التعامل مع الكميات المرتجعة.
ويرجى تزويدنا بنسخ عن كل قرارات تشكيل هيئات التحرير لجميع الاصدارات الدورية للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب للأعوام الخمسة الماضية، مع تزويدنا بالسير الذاتية لكل اعضاء هيئات تحرير الاصدارات الدورية، مع تبيين طبيعة تخصصاتهم وجهات عملهم وأسباب اختيارهم لعضوية هذه الهيئات. كما سألت ما تخصصات ومؤهلات ومسميات وجهات العمل والإدارات التي يتبعها كل من الموظفين الذين كلفوا بالعمل في هذا المشروع في السنوات الخمس الماضية؟ وما أسباب اختيار كل موظف من هؤلاء الموظفين المذكورين في المشروع، وطبيعة عمل ومهام كل منهم في هذا المشروع؟
ويرجى تزويدنا بأسماء ومسميات ومؤهلات العاملين في كل ادارات تحرير الاصدارات الدورية للسنوات الخمس الماضية.
ويرجى تزويدنا بنسخ عن قرارات انهاء خدمات مستشاري الاصدارات، وقرارات النقل الاداري التي اتخذت في حق مديري تحرير الاصدارات الدورية خلال السنوات الخمس الماضية، مع بيان اسباب اتخاذ هذه القرارات.
وما طبيعة الاجراءات التي اتخذها المجلس لضمان الحفاظ على المستويين العلمي والفني لاصداراته الدورية؟ خصوصا بعد انتهاء تكليفات المستشارين ونقل مديري التحرير. وما التكلفة الإجمالية لعملية الترميم الشاملة التي قام بها المجلس لمقره؟ شاملا الديكور وتأثيث المبنى مع توضيح تكلفة كل دور على حدة، وتزويدنا بنسخ عن الفواتير وأوامر الصرف الخاصة بذلك. وما الأسباب التي استدعت اضافة جناح خلفي تابع لمكتبة الأمين العام؟ مع بيان تكلفة اضافة وتأثيث هذا الجناح.