وجه النائب مسلم البراك سؤالا لوزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله جاء فيه: تنص الرؤية المستقبلية لمؤسسة البترول على انها تسعى للوصول الى مستوى عال ومتميز من حيث الربحية والأداء، كما تسعى لتعزيز السمعة والمكانة العالمية لجميع أنشطة المؤسسة، ما حقيقة ان مؤسسة البترول الكويتية ـ قطاع التسويق العالمي قد ارتبط بعقود شراء الغاز المسال lng طويلة الأمد مع إحدى الشركات التجارية الوسيطة فيتول vitol التي أثير حولها الكثير من الشبهات وصدر بحقها احكام قضائية دولية وادانتها بدفع رشاوى للمتعاملين معها، فكيف ستتمكن المؤسسة من تعزيز السمعة والمكانة العالمية بارتباطها مع هذه الشركة؟ وعليه أطلب إفادتي هل قانون المؤسسة يسمح بالتعامل مع شركات صدرت بحقها أحكام قضائية نهائية تمس السمعة والأمانة مثل الرشاوى؟ مع تزويدي برأي الإدارة القانونية ورأي إدارة الفتوى والتشريع حول الأثر القانوني والسياسي والمالي على مركز المؤسسة المملوكة للدولة وتأثير ذلك على سمعة الكويت عامة وسمعة الموظفين العاملين في قطاع التسويق خاصة.
لذا أرجو إفادتي بالآتي:
هل لدى المؤسسة لوائح ونظم وشروط لإتمام عقود شراء فورية او قصيرة او طويلة الأمد للمنتجات البترولية والغازية بحيث تكون ملزمة للبائع وتحفظ حقوق المؤسسة؟ أطلب تزويدي بنسخ من تلك اللوائح والشروط مع تبيان تاريخ اعتمادها من قبل التسويق العالمي ومجلس إدارة المؤسسة وإذا لم تتوافر أطلب ذكر الأسباب، هل هناك قرار حديث من قبل وزير النفط يجيز ويسمح التعامل مع الشركات التجارية الوسيطة فيما يخص حالات الشراء بعقود طويلة الأمد يلغي قرار وزير النفط الأسبق المؤرخ 5/5/2003 الذي يمنع التعامل معها؟ مع ذكر دواعي وأسباب الشراء وتزويدي بجميع المستندات الدالة على الإجابة.
وما الإجراءات المتبعة والمعتمدة من قبل التسويق العالمي لإتمام اتفاقيات شراء الغاز المسال؟ مع تبيان تاريخ اعتمادها وتنفيذها وتبيان حالات الشراء السابقة لكل العقود مع شركة اكسيليريت وشل وفيتول وعقود المشتريات الفورية وكيفية إجراء اتفاق فوري او قصير او طويل الأمد وتزويدي بنسخ من جميع العقود والمستندات وفواتير الدفع النهائية لكل حالات الشراء خلال عام 2009 وعام 2010 مع تزويدي بجميع المستندات الداعمة للإجابة. وسأل أيضا: ما العروض التي قدمت من قبل المزودين وكيفية استجلاب العروض؟ هل طرحت المؤسسة مناقصة عالمية لشراء واستيراد الغاز المسال خلال عام 2009 وعام 2010؟ أطلب تزويدي بنسخة من هذه المناقصة العالمية وإلى من أرسلت، فإذا لم تقم المؤسسة بعمل مناقصة أطلب ذكر الأسباب، هل اتبعت المؤسسة أسلوب التعاقد المباشر؟ وما الشركات التي تم الاتصال بها؟ وما الأسس والمعايير التي على ضوئها تم اختيارها مع تزويدي بجميع المستندات الداعمة للإجابة. وقام العضو المنتدب للتسويق العالمي بتشكيل لجنة مختصة لشراء واستيراد الغاز المسال، أطلب تزويدي بالأسس والضوابط التي تم على ضوئها اختيار أعضاء اللجنة وما خبراتهم في مجال شراء واستيراد الغاز المسال؟ مع تزويدي بقائمة أسمائهم والمؤهلات وعدد الزيارات وعدد أيام كل مهمة وتكاليفها ومتى باشرت أعمالها مع تزويدي بمحاضر الاجتماعات لكل زيارة عمل ومحاضر اجتماعات اللجنة داخل الكويت وأسماء من قابلوهم ومناصبهم.
وما الآلية والإجراءات المتبعة والمعتمدة في قطاع التسويق العالمي لإتمام عملية الشراء من السوق الفوري والشراء بعقود طويلة الأمد؟ وهل تم التعاقد مع شركات تجارية وسيطة في السابق بعقود طويلة الأجل أو قصيرة الأجل؟ وهل تمت مناقشة الموضوع بصورة تفصيلية مع مديري التسويق ونواب العضو المنتدب؟ وما ردودهم وإذا لم يناقش الموضوع أطلب ذكر الأسباب مع تزويدي بكل المستندات الدالة على ذلك.
كما سأل البراك: هل هناك نظام تأهيل متكامل معتمد من قبل الإدارة العليا للتسويق العالمي فيما يتعلق بعملية شراء الغاز المسال من المزودين والشركات التجارية الوسيطة؟ أطلب تزويدي بنسخة من نظام التأهيل مع تزويدي بقائمة بأسماء الشركات المؤهلة والشركات المرفوضة وبيان أسباب ذلك لكل حالة، وإذا لم يتوافر نظام تأهيل للشراء فما الأسباب؟ ما الأسس التي تم على ضوئها المفاضلة واختيار الشركات التي تم التعاقد معها مؤخرا. وما استراتيجية المؤسسة ـ قطاع التسويق العالمي لتغطية احتياجات الكويت الاستراتيجية من الغاز المسال او الغاز الحر؟