قامت عضو مجلس الأمة د.سلوى الجسار بإعداد وتحليل دراسة تفصيلية بعنوان الغزو العراقي في المناهج الدراسية لدولة الكويت لمناهج الاجتماعيات والتي تبين كيفية تناول موضوع الغزو العراقي في كتب مادة الاجتماعيات بمختلف المراحل الدراسية.
وجاء في دراسة الجسار: تعتبر التربية هي البيئة الملائمة لتنمية المواطنين وتعزيز مفاهيم وقيم الوحدة الوطنية فالانظمة التعليمية يجب ان تطور برامج ومحتوى التعليم وأساليب التعلم بهدف تحقيق الكفايات الأساسية في تنمية المواطنة الفعالة.
ولعل المناهج الدراسية احد اهم محاور تحقيق المواطنة، وتتبع تقارير اللجان المحلية والتقارير الدولية يستدعي الوقوف على الرغبة في احداث ثورة حقيقية شاملة في النظام التعليمي تعمل على اعادة صياغة الاهداف والمحتوى وطرق التعلم والتقويم لتحقيق اهداف المواطنة، حيث تأتي المواد الاجتماعية بصفة خاصة والمواد الدراسية الاخرى كالعلوم والرياضيات واللغات والدراسات الاسلامية من اهم الاوعية لتعليم المواطنة، فاختيار مفردات ومحتوى ومهارات وقيم مناهج الاجتماعيات من اهم الاساليب لتوصيل المعرفة بالمواطنة الى المتعلمين لكن الواقع الميداني لا يعكس الكفاية العلمية والمهنية للطالب بالقدر المطلوب من قيم المواطنة.
ان محتوى مناهج الاجتماعيات في مختلف المراحل الدراسية في دولة الكويت لا يعمل على اظهار الحقائق كما هي حتى ولو كانت مرة وسيئة ومن هنا نتحدث عن موضوع الغزو العراقي الغاشم كمحتوى وقيم، وللأسف يرى البعض ان دراسة التاريخ والجغرافيا كأحد اهم مواد الاجتماعيات قد ترسخ العنصرية والحقد والعلاقات الدفينة بين الدول لأن لها القدرة على اظهار الحقائق لكن المشكلة التي نواجهها هنا في دولة الكويت هي كيفية صياغة مناهج التاريخ والجغرافيا والعلوم الاجتماعية من حيث المحتوى العلمي كالمفردات والمصطلحات ومن حيث طرق التدريس كدورها في توصيل المعلومة وتعليم القيم والمهارة بهدف تنمية المعارف والاتجاهات الايجابية.
ولعل اهم المحاذير التي تواجه صناع القرار في المؤسسات التعليمية عندما يقومون بصناعة محتوى المناهج الدراسية هو كيف نبتعد عن استخدام اساليب التلقين في تدريس مواد التاريخ والجغرافيا لذلك نؤكد هنا اننا يجب ان نتجنب كأنظمة سياسية تجيير هذه المناهج لأغراضها واختيار المجالات التاريخية التي لا تحقق المواطنة ولا تحفظ رمز التاريخ.
ان التاريخ مادة لا تختص بالماضي فقط، بل انه مجال متحرك ومتغير بحيث ينبغي ان ننظر اليه قديما وحاليا ومستقبلا ولا يمكن ان نناقش أو نقوم بإلغاء او تغيير او اختزال الحقب الزمنية والظرفية ومن ثم فان الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت هو المفهوم الذي يجب ان يعبر عن حقبة زمنية مرت وعانت بها الكويت والكويتيون ولا نقبل استبداله او تغييره.
نعم انها من صنع «انسان» لكن تعتبر حقبة زمنية وتاريخية هامة يجب ان تتعلم منها الاجيال كل العبر والدروس والتضحيات التي قام بها الكويتيون تجاه وطنهم.
كذلك يجب ان نهدف من تعليم موضوع الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت، الى ايضاح الكثير من القيم الخاصة والعامة وغرسها في نفوس اجيال المتعلمين ومن تلك القيم قيم المواطنة، الولاء، الانتماء، التعاون، الطاعة، التماسك، الاتحاد، الاحترام، الحرية، العدالة، وغيرها وهذا يكون من خلال دور المعلمين الى جانب واضعي المناهج الدراسية في العمل على تدريس موضوع الغزو وترسيخ المواطنة في شخصية الطالب الكويتي.
والآن نرى أن هناك من يريد ان يمحو الغزو العراقي الغاشم من خارطة التاريخ الكويتي في المناهج الدراسية وغيرها.
ومن هذا المنطلق نضع هذه الدراسة المسحية للوحدات الدراسية والفصول ومواضيع مناهج الاجتماعيات في دولة الكويت من الصف الاول الابتدائي الى الصف الثاني عشر الثانوي بين ايديكم وذلك لمعرفة مدى تناولها لموضوع الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت.
أولاً: المرحلة الابتدائية:
الصف الأول:
كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية ـ الطبعة الثالثة 2009-2010 لا يوجد تناول.
الصف الثاني:
كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية ـ الطبعة الثالثة 2009-2010 لا يوجد تناول.
الصف الثالث:
كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية ـ الطبعة الثالثة 2009-2010 يوجد كالتالي:
من صفحة 25 إلى صفحة 30: حيث تناول تاريخ الغزو العراقي الغاشم وتحرير الكويت في عهد المغفور له الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح وذلك بعشر فقرات وعشر صور.
صفحة 67 ذكر عبارة: الغزو العراقي لدولة الكويت احد اسباب تلوث البيئة مع وضع صورتين لحرائق آبار النفط.
الصف الرابع ويشمل كتابين:
كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية ـ الطبعة الثالثة 2009-2010 لا يوجد تناول.
كتاب «بلادي الكويت» ـ الطبعة الأولى 2006-2007 تناول ما يلي:
صفحة 76 تحت موضوع «النفط مورد اقتصادي» عبارة: ولقد تعرضت الحقول النفطية الى اعتداء سافر من قبل النظام العراقي البائد بحرقها عام 1991.
الصف الخامس ويشمل كتابين:
ـ كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية ـ الطبعة الثالثة 2009/2010 لا يوجد تناول.
ـ كتاب بلادي الكويت ـ الطبعة الثانية 2008/2009 تناول ما يلي:
ـ صفحة 48 وضع صورة وتحتها عبارة: اعتداء النظام العراقي البائد على مركز الصامته الحدودي الذي يقع في الجزء الشمالي الشرقي من الكويت عام 1973.
ـ من صفحة 50 الى صفحة 62 الدرس 16 ـ الدرس 20: تضمنت عبارات غزو النظام العراقي البائد للكويت عام 1990 ـ الغزو العراقي على دولة الكويت ـ الاحتلال الغادر ـ الاحتلال العراقي ـ العدوان العراقي ـ قوات النظام العراقي البائد ـ احتلال النظام العراقي البائد لدولة الكويت، وذلك بصورة عن قصة الغزو العراقي الغاشم وقصة تحرير الكويت.
ـ صفحة 78 في الدرس 24 موارد بلادي حديثا وردت عبارة: برزت أهمية هذه الاستثمارات أثناء احتلال النظام العراقي البائد لدولة الكويت.
ملاحظات الباحث لمناهج الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية:
تعتبر المرحلة الابتدائية من أهم مراحل عمر المتعلم حيث تبنى في تلك المرحلة منظومة القيم والعادات والسلوك وتنمية المواطنة لدى طلاب تلك المرحلة، ولما كانت كارثة الغزو العراقي تعتبر حقبة مهمة من تاريخ الكويت نرى ان واضعي تلك المناهج لم يضعوا فصلا او وحدة دراسية كاملة تتناول تلك الحقبة بالتدرج من الصف الأول الى الصف الخامس (مصفوفة المدى والتتابع والتكامل الرأسي والأفقي)، ولكن تم ذكر تلك الكارثة ضمن مواضيع محدودة جدا وفي سياقها وفي صفحات معدودة ولم يفرد لها وحدة كاملة او فصل كامل مع مراعاة ان يدرس الموضوع كوحدة ويجب ان يتم التركيز عليه كمفهوم في الصفين (الرابع والخامس) وذلك لمناسبة العمر العقلي للمتعلم في فهم واستيعاب الأزمة.
ونلاحظ انه في الصفين الأول والثاني لم يذكر موضوع الغزو العراقي أبدا في كتب التربية الوطنية مع انه بالإمكان عرضها بالصور وأسلوب قصصي يغرس هذه الحقبة في نفوس المتعلمين.
وفي الصف الرابع ومن مجموع كتابين ورد سطر واحد فقط فيهم يتحدث عن حرق آبار النفط رغم انه تناول في الصف الذي قبله الصف الثالث موضوع الغزو العراقي وكان من المفترض ان يتوسع في عرض الموضوع في الصف الرابع.
وفي الصف الخامس تناول الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت ولكن حصر هذا العمل الإجرامي بالنظام العراقي البائد فقط مثال: غزو النظام العراقي البائد للكويت.
ثانيا: المرحلة المتوسطة:
الصف السادس ويشمل كتابين:
ـ كراسة مهارات الحياة (القيادة والعمل التعاوني) الطبعة الأولى 2009/2010 لا يوجد تناول.
ـ كتاب الدراسات الاجتماعية (الكويت ودول الخليج العربية) الطبعة الأولى 2009/2010 وتناول ما يلي:
ـ صفحة 72 وضمن درس انجازات مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورد السؤال التالي: متى قام النظام العراقي البائد بغزو دولة الكويت؟
ـ صفحة 105 وضمن درس التشابه الثقافي بين سكان دول الخليج العربية (التاريخ المشترك) العبارة التالية: وقفت دول الخليج العربية بجانب شقيقتهم ذولة الكويت أثناء غزو النظام العراقي البائد السابق لدولة الكويت عام 1990.
ـ صفحة 113 وضمن درس الكويت ودول الخليج في مواجهة التحديات (التعاون العسكري) وردت عبارة: اتضح هذا التعاون بشكل واضح أثناء الاحتلال العراقي الغاشم لدولة الكويت.
ـ صفحة 123 وصفحة 124 درس أثر الغزو العراقي الغاشم على البيئة الكويتية.
ـ صفحة 139 السؤال السادس في التقويم: عدد مظاهر التلوث الناتجة عن الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990.
الصف السابع:
كتاب الدراسات الاجتماعية (الكويت والوطن العربي) الطبعة الأولى 2009/2010 تناول صورة فقط في صفحة 131 لحريق آبار النفط في دولة الكويت عام 1991 ضمن موضوع التلوث البيئي.
الصف الثامن ويشمل كتابين:
ـ كتاب مهارات الحياة (الدستور والانتخابات) الطبعة الأولى 2009/2010 لا يوجد تناول.
ـ كتاب عالمنا الطبعة الثالثة 2006/2007 وتناول ما يلي:
ـ صفحة 11 ضمن المقدمة آخر سطر عبارة: الوقوف ضد اعتداء النظام العراقي البائد والعمل على تحرير دولة الكويت منه.
ـ صفحة 104 ضمن درس المشكلات السياسية وردت عبارة: (كم من الأنفس أهلكت من غزو النظام العراقي البائد لدولة الكويت عام 1990).
ـ صفحة 106 ضمن درس الآثار الاقتصادية للحروب (مثلما حدث لدولة الكويت بعد انتهاء حرب تحرير دولة الكويت 1991).
ـ صفحة 121 ضمن درس التلوث البيئي وردت عبارة وصورة: قام النظام العراقي البائد بإحراق (737) بئر نفط كويتي قبل اندحاره مهزوما على يد قوات التحالف.
ـ صفحة 123 ضمن درس التلوث البيئي عبارة: تعرض هذه المنطقة خلال السنوات الأخيرة للعديد من المآسي.. وأحداث غزو النظام العراقي البائد وحرب تحرير دولة الكويت عام 1990/1991.
- صفحة 127 عبارة: كيف تم وقف عدوان النظام العراقي البائد على الكويت؟
- صفحة 140 ضمن النشاط الاستهلالي للفصل الرابع من الكتاب: جهود دول مجلس التعاون الخليجي ضد الغزو العراقي البائد ـ عبارة: غزو النظام العراقي البائد على الكويت.
- صفحة 155 ضمن موضوع هيئة الخليج والجنوب العربي عبارة: غزو النظام العراقي البائد على دولة الكويت عام 1990.
- صفحة 161 ضمن موضوع جهود دولة الكويت في المحافظة على البيئة عبارة: اطفاء 737 بئر نفط اشعلها النظام العراقي البائد.
- من صفحة 162 الى صفحة 185 تناولت المواضيع: اسباب الغزو العراقي البائد لدولة الكويت ـ آثار غزو النظام العراقي البائد على دولة الكويت ونتائجه ـ موقف الشعب الكويتي ـ تحرير دولة الكويت ـ دور المنظمات ودول العالم في تحرير دولة الكويت ـ أهم قرارات الامم المتحدة الخاصة بعدوان النظام العراقي البائد على دولة الكويت.
الصف التاسع ويشمل 3 كتب:
- كتاب مهارات الحياة (التخطيط المهني) الطبعة الاولى 2009 ـ 2010 لا يوجد تناول.
- كتاب مهارات الحياة (بناء الشخصية) الطبعة الاولى 2009 ـ 2010:
- صفحة 25 ضمن موضوع تعزيز الثقة بالنفس عبارة: اقبل فريق الاطفاء الكويتي على اطفاء آبار النفط التي اشعلها النظام العراقي الغاشم.
- كتاب «دولة الكويت» الطبعة الثانية 2007 ـ 2008 ورد فيه ما يلي:
- من صفحة 83 الى صفحة 99 تتناول وبتفصيل عن غزو النظام العراقي البائد في اغسطس 1990 مثل: محاولة عبدالكريم قاسم ضم دولة الكويت الى العراق ـ الاعتداء العراقي على الصامتة ـ عدوان النظام العراقي على دولة الكويت ـ صمود الشعب الكويتي ـ قرارات مؤتمر جدة ـ حرب تحرير دولة الكويت ـ مسيرة البناء والاعمار ـ ترسيم الحدود بين دولة الكويت والعراق.
- صفحة 177 ضمن موضوع قطاع الزراعة والثروة الحيوانية عبارة: تراجعت المساحة المزروعة بسبب عدوان النظام العراقي البائد.
- صفحة 186 ضمن موضوع التلوث النفطي في دولة الكويت وردت عبارة: على اثر غزو النظام العراقي البائد لدولة الكويت 2/8/1990.
ملاحظات الباحث لمناهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة:
ورد موضوع الغزو العراقي الغاشم في مناهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة ايضا على شكل اسطر قليلة في صفحات متفرقة ولم يرد كفصل كامل او وحدة دراسية ضمن تلك المناهج. وتم حصر الغزو العراقي الغاشم بمسمى غزو النظام العراقي البائد.
وورد موضوع الغزو العراقي الغاشم ليس كموضوع اساسي في الكتاب المدرسي وانما كموضوع فرعي ضمن وحدة دراسية في الكتاب كوحدة التلوث مثلا.
ونلاحظ ان مناهج الاجتماعيات للمرحلة المتوسطة مناهج تطبق لاول مرة لهذا العام الدراسي بطبعتها الاولى 2009 ـ 2010. وبمقارنتها بمناهج الاجتماعيات السابق، لنفس المرحلة نجد ان المحتوى العلمي داخل المنهج والذي يتناول الغزو العراقي الغاشم قل كثيرا عن السابق وأصبح موضوعا فرعيا واختلف مسماه.
ثالثـا: المرحلـة الثانويـة:
الصف العاشر
- كتاب «الوطن العربي» الطبعة الثانية 2009 ـ 2010:
- صفحة 47 ضمن موضوع النمو السكاني في الوطن العربي عبارة: زيادة اعداد النازحين عن اعداد الوافدين كما حدث في دولة الكويت منذ عام 1990 نتيجة الغزو العراقي الغادر.
- صفحة 136 ضمن موضوع مصادر المياه الاصطناعية عبارة: تواجه دول الخليج العربية مشكلة التلوث النفطي التي تهدد مياهها كما حدث خلال حرب تحرير الكويت.
- صفحة 147 ضمن موضوع اسباب مشكلات الحدود في الوطن العربي عبارة: ان ما اقدم عليه النظام العراقي البائد من غزو وحشي اجتاح به الكويت في 2 اغسطس 1990 قد حرق به مبادئ النظام العالمي الجديد والتعايش السلمي.
- صفحة 149 ضمن موضوع ازمة 1961 وترسيخ الاستقلال الوطني لدولة لكويت: وصل تمادي عبدالكريم قاسم في ادعاءاته الى ان يقول ان اهالي الكويت يرغبون به ويطالبون بالعودة الى وطنهم الاصلي العراق وهذا ما ادعاه الرئيس العراقي السابق صدام حسين حين غزا الكويت.
- صفحة 150 ضمن موضوع الموقف العربي والدولي من الازمة عبارة: واخيرا القيام بجريمة غزو دولة الكويت في الثاني من اغسطس 1990.
- صفحة 168 في التقويم سؤال: اكتب تقريرا عن تلوث مصادر المياه نتيجة لعدوان النظام العراقي البائد على دولة الكويت.
- صفحة 170 ضمن اسئلة التقويم سؤال: ما ردك على مزاعم النظام العراقي البائد حول احقيته بمناطق حدودية لدولة الكويت؟
صفحة 198 ضمن موضوع منجزات مجلس التعاون الخليجي عبارة: الوقوف مع الكويت ضد الاعتداء العراقي الغاشم.
الصف الحادي عشر الادبي ويشمل كتابين:
كتاب مبادئ علم الجغرافيا الطبعة الاولى 2009-2010.
صفحة 44 ضمن موضوع الاحصاءات الرسمية السكانية عبارة: تم اجراء اول تعداد رسمي لدولة الكويت عام 1957 ثم تعداد عام 1961 بالعينة ومنذ عام 1985 تم اجراء التعداد كل خمس سنوات ثم توقف بسبب غزو النظام العراقي البائد.
كتاب التاريخ الاسلامي الطبعة الثانية 2009-2010 لا يوجد تناول.
الصف الثاني عشر الادبي ويشمل كتابين:
كتاب تاريخ العالم الحديث والمعاصر الطبعة الاولى 2008-2009 لا يوجد تناول.
كتاب قضايا بيئية معاصرة الطبعة الثانية 2008-2009.
صفحة 45 ضمن موضوع مشكلة التلوث عبارة: العدوان العراقي وتلويث البيئة الكويتية.
صفحة 54 ضمن موضوع التلوث الهوائي عبارة: نذكر على سبيل المثال ما حدث في دولة الكويت من تلوث هوائي نتيجة احراق آبار النفط بصورة متعمدة وانطلاق كميات كبيرة من الدخان اثناء الغزو العراقي الغادر.
صفحة 91 ضمن موضوع التلوث المائي عبارة: البقعة النفطية الكويتية التي تحركت جنوبا الى المملكة في اثناء الغزو العراقي.
صفحة 94 الى صفحة 98 موضوع العدوان العراقي وتلويث البيئة الكويتية.
صفحة 196 ضمن موضوع المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية عبارة: نذكر على سبيل المثال المخزون الغذائي الاستراتيجي في دولة الكويت ودوره في دعم الصمود الكويتي اثناء الغزو العراقي الغادر.
ملاحظات الباحث لمناهج الاجتماعيات للمرحلة الثانوية
تم تناول كارثة الغزو العراقي الغاشم بشكل نادر في مناهج المرحلة الثانوية لا تتعدى اسطرا وبمواضيع فرعية كالتلوث.
في القسم الادبي في المرحلة الثانوية اي في الصفين الحادي عشر والثاني عشر الادبي تدرس مادة التاريخ فمن الملاحظ لم يتم ادراج تاريخ الكويت فيهما ابدا بصورة عامة ولم تتضمن اي موضوع او اشارة على كارثة الغزو العراقي الغاشم فمناهج التاريخ في جميع الدول تعطي اولوية لتاريخها وبالتفصيل.
القسم العلمي في المرحلة الثانوية من المتعارف عليه انه لا يتم تدريس التاريخ فيه او مواد الاجتماعيات بشكل عام وبالتالي لا يتم التطرق لكارثة الغزو العراقي الغاشم فيه ابدا وهذا مخالف للمنظومة العلمية في بناء مناهج الاجتماعيات في المرحلة الثانوية وذلك بأن التاريخ مادة اساسية لجميع الطلبة في المسارين العلمي والادبي.
والمرحلة الثانوية من اهم مراحل التعليم فالمتعلم فيها يبدأ ينضج فكره سياسيا واجتماعيا ويكون مقبلا على سوق العمل او الدراسة الاكاديمية الجامعية بتوجهاته نحو وطنه فمن المهم ان يكون متشبعا بفهمه لتاريخ وطننا الحبيب الكويت بشكل عام وبكارثة الغزو العراقي الغاشم بشكل خاص حتى تكون قيم الانتماء والمواطنة وحب الكويت وقيادتها متأصلة في نفسه وفي كل عمل او انجاز يضع مصلحة الكويت فوق مصلحته.
دواعي تدريس الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت في المناهج الدراسية:
ابراز الدور السياسي للكويت عندما قام العراقيون بالغائها من الخارطة العالمية.
وادعاءات النظام العراقي السابق بجعل الكويت المحافظة التاسعة عشرة للعراق وما زالت المناهج العراقية تشير الى ذلك الامر الذي يجب ان يواجه بالادلة التاريخية.
والغاء التوجهات التي تريد الغاء موضوع الغزو العراقي من محتوى المناهج واختزاله وتغيير المسمى واعطاء مسمى مثل (الحالة – النظام العراقي البائد – الغزو الصدامي).
والرد على رغبة البعض في اسقاط موضوع الغزو العراقي الغاشم في الوقت الذي تتحدث عنه العديد من المناهج الدراسية والكتب في انظمة تعليمية لدول اخرى.
والتعامل مع الاحداث التاريخية بحيث ان يكون من المنطلق العقلي وليس العاطفي.
وابراز دور الكويتيين وتضحياتهم في مواجهة الغزو العراقي الغاشم والتي تجسدت في المقاومة المدنية والعسكرية كذلك دور المرأة الكويتية وبطولات الشهداء والاسرى وصمود الشعب الكويتي بكل اطيافه والتفافه حول قيادته، هذه الادوار يجب تضمن في المناهج الدراسية لتكون عبرا ودروسا للاجيال الحالية والقادمة.
المقترحات والتوصيات
المناهج الدراسية من اخطر المواضيع التي ينبغي ان تعطى اولوية في كل دولة، فمن خلالها يكتسب المتعلمون قيمهم واتجاهاتهم وميولهم وسلوكهم للحاضر والمستقبل، فأي ظاهرة او مشكلة تحدث على مستوى الدولة كالحديث عن المواطنة والوحدة الوطنية يتم تعزيزها من خلال المناهج.
فالبناء الجيد للمناهج وتضمينها قضايا الدولة وتاريخها والتحديات التي تواجهها وطرق علاجها كل ذلك يضمن ظهور اجيال كاملة في المستقبل متمسكة بحب الوطن والولاء للارض والقيادة، ومن منطلق ذلك يضع الباحث بعض التوصيات ومنها:
ـ ان يتم تدريس تاريخ الكويت بشكل عام وموضوع الغزو العراقي الغاشم بشكل خاص بالتدريب وبتوسع من مرحلة الى مرحلة ومن صف الى صف بحيث يراعي واضع المنهج تحقيق التكامل الرأسي لهذا الموضوع عبر المراحل والصفوف الدراسية.
ـ ان تسمى الاشياء بمسمياتها الصحيحة دون مجاملة على حساب التاريخ، فالغزو العراقي الغاشم على الكويت حقبة تاريخية مهمة في تاريخ الكويت وجريمة العصر التي لاتزال تداعياتها الى الآن، فالتاريخ لا يمحى ولا ينقص ولا يبذل بمسميات اخرى كالغزو الصدامي وغزو النظام العراقي البائد للكويت، الاجيال تتغير ولكن التاريخ باق.
ــ ضرورة تناول موضوع الغزو العراقي الغاشم من الصف الرابع الابتدائي وتخصيص وحدة دراسية او فصل فيها خاص في كل مرحلة ويتدرج لهذا الموضوع.
ـ ضرورة تعزيز قيم المواطنة والوحدة الوطنية والانتماء وقيم الفخر بتاريخ الوطن في المناهج الجديدة ومنحها الجزء الاكبر من التناول، فنلاحظ اليوم خللا في مظاهر التعبير عن حب الكويت في نفوس الطلاب والشباب ومثال ذلك طريقتهم في الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير حيث ارى كباحث ان ذلك الخلل ناتج عن خلل اكبر في وضع المناهج وافتقارها لمنظومة القيم وخصوصا قيم المواطنة.
ـ ضرورة وضع منهج كامل في المرحلة الثانوية تحت مسمى (تاريخ دولة الكويت) يدرس فيه التاريخ الحافل والمشرف للكويت من جميع الجوانب ويتناول اهم التحديات المحلية والاقليمية والدولية والحقب التاريخية التي مرت بها الكويت منذ نشأتها اسوة بجميع الدول.
ـ ضرورة عمل دراسة اخرى تناقش مدى تناول كارثة الغزو العراقي الغاشم للكويت في بقية المناهج كمناهج العلوم والرياضيات والدراسات الاسلامية واللغات وغيرها.