وجه النائب مسلم البراك سؤالا لوزير النفط الشيخ احمد العبدالله جاء فيه: لما كانت الغاية من اجراء المزايدات والمناقصات النفطية هي خلق فرص المنافسة العادلة بين الاطراف المشاركة بغية الحصول على افضل العروض والاسعار الممكنة وذلك لتحسين ظروف العمل ورفع مستوى الأداء والانتاجية وضمان جودة الاعمال وفقا للمعايير الفنية والتجارية التي تتطلبها حاجات العمل المستمرة فانه يتحتم على الجهات المنظمة والمناط بها توجيه الدعوة لاستجلاب العروض ان تضع الضوابط والأسس لكل مراحل الترسية واحكام الرقابة على مدى الالتزام بتنفيذ بنود وشروط الاتفاقيات صونا للمال العام واستثماره بافضل الوجوه بمردود ايجابي يعود بالفائدة على الدولة، ما حقيقة ان احدى المناقصات الاخيرة التي تتبع شركة نفط الكويت المتعلقة بمشروع الانتاج المبكر «early production facilities» تمت ترسيتها على شركة الخرافي انترناشونال بقيمة 440 مليون دينار كويتي، وتم الاستعجال في طرح هذه المناقصة رغم ما يكتنف موضوعها الكثير من الغموض خاصة في ظل وجود توصية فنية من الشركة الاستشارية العالمية «شل» التي تدفع شركة نفط الكويت لها 800 مليون دولار لتقديم مثل هذه التوصيات بعدم الاستعجال في طرح المناقصة وان قيمة العقد لا تتفق مع حجم المشروع وطبيعة الاعمال المناطة بها وبعد تعثر المرحلة الأولى وتأخر انجاز مهامها حتى الآن، هذا الأمر يدعونا للتساؤل: الى متى سيستمر مسلسل الاخطاء في طرح المناقصات الكبرى؟ والى متى العبث في الأوامر التغييرية وتطويعها لرفع الكلفة التقديرية الاصلية للمشاريع؟ في حين نجد بعض القيادات النفطية المسؤولة تقف موقف المتفرج إما هي عاجزة واما هي غير حريصة على صون المال العام الذي بين ايديها، وعليه اسأل:
ما الاسباب التي دعت شركة نفط الكويت لطلب الاستعجال في طرح مناقصة الانتاج المبكر epf التي تمت ترسيتها مؤخرا على شركة الخرافي انترناشونال؟ ما الرأي الفني للشركة الاستشارية «شل» من موضوع الانتاج المبكر؟ وما التوصيات والتصورات والمقترحات التي وضعتها؟ لماذا لم تعمل شركة نفط الكويت بتوصيات الشركة الاستشارية المختصة؟ ما رأي الدائرة الفنية والتجارية المناط بهما تقديم الدراسات المختصة بالمشروع قبل طرح المناقصة؟ ما رأي لجنة المناقصات التابعة للشركة؟ وما رأي لجنة المناقصات المركزية وما الملاحظات التي ابدتها؟ ما الشركات التي تقدمت بعطاءاتها للمناقصة وهل كانت هناك أي ملاحظات على الشركات المشاركة سواء من التدقيق الداخلي او ديوان المحاسبة او اي جهة ذات صفة وعلاقة؟ وما اسباب التأخير في المرحلة الأولى؟ وهل تمت الاستفادة من الاخطاء السابقة التي مر بها مشروع الانتاج المبكر؟ ما مبررات ارتفاع قيمة المناقصة نحو ثلاثة اضعاف منذ عام 2008؟ ما الضوابط التي وضعتها الشركة للحد من ظاهرة كثرة الاوامر التغييرية والمطالبات اللاحقة؟ وهل تم تنفيذها دون انتقائية وعلى الجميع؟ اطلب تزويدي بكل المستندات الدالة على الاجابة والمذكرات المتبادلة بين جميع الاطراف ذات العلاقة بين شركة نفط الكويت والشركة الاستشارية ولجنة المناقصات المركزية والمذكرات الداخلية بين الادارات المعنية ومع مؤسسة البترول الكويتية، وتزويدي باسم صاحب / أصحاب الشركة التي تمت الترسية عليها، واطلب تزويدي بكل الدراسات والتوصيات التي صدرت بهذا الخصوص واطلب تزويدي بنتائج فرز العطاءات وتبيان عطاء كل شركة وفق بنود المناقصة والتقييم الفني والتجاري لكل العطاءات المشاركة.
واضاف: لماذا لم تأخذ اللجنة العليا لمناقصات مؤسسة البترول الكويتية (htc) الملاحظات الفنية والتجارية التي ابدتها الدائرة التجارية التابعة لشركة البترول الوطنية (knpc) حول المناقصة رقم cb/pd/1230 لدائرة المشاريع عام 2007 والاسباب التي استندت اليها لاستبعاد احدى الشركات التي تقدمت بعطاء يقل كثيرا عن التكلفة المقدرة للمشروع وهي 35 مليون دينار كويتي.
وما الاسس والمعايير والضوابط التي تحكم عمليات تأهيل الشركات والمقاولين؟ وكيفية تصنيف الفئات حسب المشاريع والخدمات؟ اطلب تزويدي بقائمة اسماء المسجلين والمؤهلين من الشركات والمقاولين المعتمدين لتوريد المعدات والمستلزمات الخاصة للصناعات النفطية والبتروكيماوية والخدمات المتعلقة بها لكل من الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وهي شركة البترول الوطنية knpc وشركة نفط الكويت koc وشركة ناقلات النفط kotc وشركة صناعات الكيماويات البترولية pic منذ بداية عام 2004 وحتى نهاية 2010 مع تزويدي بجميع المستندات الداعمة للاجابة.
واطلب تزويدي بجداول توضح جميع المناقصات التي ارسيت من قبل الشركات النفطية.