وجّه النائب ناجي العبدالهادي سؤالا لوزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري جاء فيه: بموجب: قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979 وتعديلاته.
المادة 32 من نظام الخدمة المدنية وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 38/2006 بشأن قواعد وأحكام وشروط النقل والندب.
قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 ورقم 8 لسنة 1986 بشأن ندب موظفي الهيئات والمؤسسات العامة الى الجهات الحكومية.
يرجى افادتي بالآتي:
عدد الموظفين المنتدبين واسماؤهم من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى ادارة الطيران المدني؟ مع ذكر الآتي:
وظيفة كل منهم والمؤهلات الحاصلين عليها قبل وبعد الانتداب.
وشروط شغل هذه الوظائف (العامة والقيادية) والوصف الوظيفي لكل منصب. ومجموع سنوات الانتداب لكل موظف منتدب مع ذكر الوظائف التي شغلها خلال مدة الندب حتى تاريخه، وكتب الموافقة اللازمة من الاطراف المعنية (ديوان الخدمة المدنية، مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، ادارة الطيران المدني)، وتزويدنا بأسماء المنتدبين الذين تم طلب التمديد لهم ولم يبت في أمرهم حتى تاريخ هذا الكتاب، مع ذكر وظيفة كل منهم، وما الاجراءات القانونية التي تمت من قبل ادارة الطيران المدني ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية؟ وموافاتنا بآلية صرف مكافآتهم ومعاشاتهم؟ ووفق أي بند تم صرف المعاشات؟ وتزويدنا بعدد المهام الرسمية والدورات على أن تشمل المهام التفتيشية أيضا والتي تكون على حساب المشغل الجوي لكل موظف منتدب لدى ادارة الطيران المدني مع إرفاق القرارات الوزارية والادارية لهذه المهام لكل منتدب.
وما قانونية القرارات المتخذة من قبل الموظفين المنتدبين الذين يشغلون مناصب قيادية للذين لم يتم طلب التمديد لهم ولم تتم الموافقة على التمديد من جهة الاختصاص وحتى تاريخ اعداد هذا الكتاب؟
وما قانونية ابتعاث وإيفاد المنتدبين في دورات أو مهام رسمية خارج البلاد أو مهام تفتيشية للذين لم تتم الموافقة على طلب التمديد من جهة الاختصاص وحتى تاريخ اعداد هذا الكتاب؟
وهل هناك قرارات وزارية أو ادارية تمنع أو تحد من انتداب الموظفين لشغل المناصب القيادية لدى ادارة الطيران المدني؟ يرجى تزويدنا بنسخة إن وجدت؟ وأضاف: يرجى تزويدنا بأسماء الموظفين والمرشحين من موظفي ادارة الطيران المدني (غير المنتدبين) لشغل الوظائف (العامة والقيادية) في ادارة الطيران المدني مع ذكر الاسباب التي حالت دون تسليمهم هذه الوظائف والمناصب القيادية، وتمت الاستعانة بموظفين منتدبين بدلا منهم من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية؟
وهل تعتمد ادارة الطيران المدني على سياسة الانتداب فقط؟ أم ان هناك خطط تعيين وتدريب وتأهيل؟ برجاء تزويدنا بخطة التأهيل والتدريب المنجزة منذ سنة 2005 حتى تاريخ اعداد هذا السؤال لموظفي ادارة الطيران المدني (غير المنتدبين) وكم يبلغ عدد الموظفين وأسمائهم للذين تم تأهيلهم لشغل الوظائف العامة والفنية، وكذلك المناصب القيادية بدلا من الاستعانة بالمنتدبين؟ ويرجى تزويدي بكشوف خطة ادارة الطيران المدني المستقبلية لتأهيل وتدريب موظفي الادارة (غير المنتدبين) لتولي شغل وظائف عامة وفنية والمناصب القيادية في ظل خطتكم للحد من الاستعانة بالموظفين المنتدبين؟ ويرجى تزويدي بأسماء وعدد الموظفين الذين تم تقديم استقالاتهم من ادارة الطيران المدني خلال السنوات الخمس الماضية وحتى تاريخ اعداد هذا السؤال؟ مع ذكر وظيفة ومؤهل كل منهم؟
وهل هناك أي تحفظ أو منع (باب تضارب المصالح مثلا) من قبل منظمة الطيران المدني (الآيكاو) من انتداب موظفي من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى ادارة الطيران المدني خلال تقييمهم للادارة العامة للطيران المدني؟ مع تزويدي بالكتب إن وجدت؟ والاسباب التي أبدتها منظمة الطيران الدولي (الآيكاو) وسبب التحفظ؟ وهل أبدت المنظمة المعنية خلال تقييمها على أي ملاحظات بخصوص تأهيل الموظفين أو نقص في اعداد الموظفين؟ أو أي ملاحظات أخرى؟ يرجى تزويدنا بذلك؟ وتزويدنا بكشف أسماء الذين تم تعيينهم (من غير الموظفين المنتدبين) منذ سنة 2005 وحتى إعداد هذا السؤال؟ مع ذكر التخصص والمؤهلات لكل منهم؟ والتدريب الذي تم انجازه لتأهيلهم؟ مع تزويدنا بكتاب أو الاعلان الرسمي الذي تم نشره للتوظيف لدى ادارة الطيران المدني؟ وتزويدنا بالنسبة المئوية بين موظفي ادارة الطيران المدني الى الموظفين المنتدبين منذ سنة 2002 وحتى تاريخ هذا السؤال، على ان تكون المقارنة كل سنة على حدة؟