طالبت الإدارة العامة للطيران المدني وزارة المواصلات بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإقرار زيادة العاملين في مراقبة معلومات الطيران، وجاء ردها بناء على سؤال مقدم من النائبة د.معصومة المبارك وجاء نص الإجابة كالتالي:
البند الأول من السؤال: لماذا لم يتم منح ضباط معلومات الطيران العاملين في مراقبة معلومات الطيران ـ إدارة الملاحة الجوية البدلات والمكافآت التشجيعية وبدل طبيعة العمل والعلاوات الخاصة وعلاوة المستوى الوظيفي أسوة بزملائهم العاملين في الملاحة الجوية (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعدي الرادار ـ مساعدي المراقبة الجوية)؟
وجاءت الإجابة: يرجع السبب الى تعاظم المهام والأعباء الوظيفية التي يقوم بها المراقبون الجويون نتيجة للزيادة الهائلة التي طرأت على حركة النقل الجوي والملاحة الجوية في ظل سياسة فتح الأجواء التي انتهجتها الكويت برغبة أميرية سامية من صاحب السمو الأمير وتوجيهاته بجعل الكويت مركزا ماليا.
ومما تجدر الإشارة اليه ان العاملين في هذا المجال يتعرضون لمخاطر مرضية مزمنة نتيجة لطبيعة أعمالهم مثل «أمراض القلب ـ الضغط ـ السكري ـ القرح المعدية» وما يستتبع ذلك من عزوف الكثير منهم عن العمل في هذا المجال والاتجاه لمهن أخرى بالقطاع الخاص او طلب التقاعد المبكر مما يؤثر تأثيرا سلبيا على مستقبل الملاحة الجوية بالبلاد، حيث ان طبيعة أعمالهم تتسم بمهام خطرة تتمثل في وجوب المحافظة على أرواح المسافرين وسلامة الطائرات وما يتطلبه ذلك من شدة التركيز بعيدا عن أي توتر، بالإضافة الى ذلك فإن هذه الوظائف تعتبر من الوظائف الطاردة بسبب المسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتق شاغليها وضعف المقابل المادي الذي كان يمنح لهم، وعندما طلبت الإدارة زيادة بدلات ومكافآت هذه الفئة كان نتيجة لتدني رواتبهم مقارنة بقرنائهم بالدول المجاورة والذين يتقاضون علاوة مراقبة دورية تفوق البدلات المماثلة للعاملين بالكويت، أما فيما يخص ضباط معلومات الطيران فإن المهام والأعباء التي يقومون بها تختلف عما يقوم به المراقبون الجويون، وعلى الرغم من ذلك قامت الإدارة بمخاطبة وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بشأن طلب زيادة للموظفين العاملين بالإدارة العامة للطيران المدني ومن ضمنهم فئة العاملين بمراقبة معلومات الطيران ممن لم تشملهم الكوادر أو المزايا الوظيفية الأخرى لعرضها على مجلس الخدمة المدنية لطلب إقرارها لهم، وعن البند الثاني من السؤال والذي جاء فيه: هل تعتبر مراقبة معلومات الطيران من ضمن الهيكل التنظيمي لإدارة الملاحة الجوية؟ وإذا كانت من ضمن الهيكل التنظيمي فلماذا لم يتم منحهم البدلات والمكافآت التشجيعية وبدل طبيعة العمل والعلاوات الخاصة؟ وجاءت الإجابة: نعم تعتبر مراقبة معلومات الطيران من ضمن الهيكل التنظيمي لإدارة الملاحة الجوية، أما فيما انه لم يتم منحهم البدلات والمكافآت التشجيعية وبدل طبيعة العمل والعلاوات الخاصة فيرجع ذلك لما سبق ذكره في إجابة البند الأول من السؤال: وعن البند الثالث من السؤال الذي جاء فيه: هل في بطاقة التوصيف الوظيفي لكل من «ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعدي ضباط الرادار ـ مساعدي ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران» أي مهام وظيفية مشتركة؟ جاءت الإجابة: نعم هناك مهام وظيفية مشتركة بين «ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعدي ضباط الرادار ـ مساعدي ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران» في بطاقة الوصف الوظيفي وهي تتمثل في:
يقوم ضابط معلومات الطيران بتزويد المراقبين الجويين بمعلومات خاصة عن الخرائط الملاحية لعمليات هبوط الطائرات، ويقوم ضباط معلومات الطيران بإيصال أي معلومات تصلهم من الإدارات ذات العلاقة مثل إدارة الإنشاءات أو إدارة الأرصاد الجوية عن حالة الممرات أو مدارج الطائرات غير الصالحة للعمل او التي تؤثر على سلامة الحركة الجوية أو في حالة الطقس الذي يؤثر في سير حركة الطيران، ويقوم ضباط معلومات الطيران بمد المراقبين الجويين بخط سير رحلات الطيران التي تصلهم من شركات الطيران المختلفة بعد مطابقتها ومراجعتها.
ومما سبق يتضح انه لا يوجد اي أوجه شبه فيما يقوم به ضباط معلومات الطيران مع ضباط المراقبة الجوية والرادار أو مساعديهم حيث ان الخطأ في عمل ضباط معلومات الطيران يجوز إصلاحه أو تعديله أما في عمل المراقبين الجويين فالخطأ يمثل كارثة بشرية لا قدر الله وازهاق الأرواح وتبديد ممتلكات خاصة وعامة.أما عن البند الرابع من السؤال فقد جاء فيه يرجى تزويدي بالبيانات التالية:
الهيكل التنظيمي لإدارة الملاحة الجوية.
وبطاقة التوصيف الوظيفي لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ ضباط معلومات الطيران).
والبرنامج التدريبي أو المنهج الدراسي الذي يدرس في معهد الملاحة والاتصالات لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ مساعد ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران).
وشروط شغل الوظيفة لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ مساعد ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران).
واجراءات العمل المشتركة بين مراقبة عمليات المراقبة الجوية (البرج والرادار) ومراقبة معلومات الطيران (ais).
ودرجة التعيين بعد التخرج لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ ضباط معلومات الطيران).
وكانت الإجابة بإرفاق الهيكل التنظيمي لإدارة الملاحة الجوية.
وبطاقة التوصيف الوظيفي لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ ضباط معلومات الطيران).
والبرنامج التدريبي أو المنهج الدراسي الذي يدرس في معهد الملاحة والاتصالات لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ مساعد ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران).
وشروط شغل الوظيفة لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران).
وشروط شغل الوظيفة لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ مساعد ضباط المراقبة الجوية ـ ضباط معلومات الطيران) وهي كالتالي: الحصول على شهادة الثانوية العامة ودبلوم تدريبي مدته سنتان تخصص المراقبة الجوية أو معلومات الطيران وفقا للتخصص.
واجراءات العمل المشتركة بين مراقبة عمليات المراقبة الجوية (البرج والرادار) ومراقبة معلومات الطيران (ais) هي كالتالي:
يقوم ضباط معلومات الطيران بتزويد المراقبين الجويين بمعلومات خاصة عن الخرائط الملاحية لعمليات هبوط الطائرات. ويقوم ضباط معلومات الطيران بإيصال أي معلومات تصلهم من الإدارات ذات العلاقة مثل إدارة الإنشاءات او ادارة الارصاد الجوية عن حالة الممرات أو مدارج الطائرات غير الصالحة للعمل أو التي تؤثر على سلامة الحركة الجوية أو في حالة الطقس الذي يؤثر في سير حركة الطيران.
ويقوم ضباط معلومات الطيران بعد المرافقين الجويين بخط سير رحلات الطيران التي تصلهم من شركات الطيران المختلفة بعد مطابقتها ومراجعتها.
ودرجة التعيين بعد التخرج لكل من (ضباط الرادار ـ ضباط المراقبة الجوية ـ مساعد ضباط الرادار ـ ضباط معلومات الطيران)، وهي كالتالي:
يعين كل من: ضابط الرادار وضباط المراقبة الجوية بالدرجة الخامسة بمجموعة الوظائف العامة مضافة إليها ثلاث علاوات.
ويعين ضباط معلومات الطيران بأول مربوط الدرجة الخامسة.
ويعين مساعدي ضباط مراقبة الرادار أو الجوية بالدرجة السادسة.
وعن البند الخامس من السؤال بشأن هل يوجد في الوثائق الدولية الصادرة من المنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو) ما ينص على التنسيق والتعاون فيما بين قسم المراقبة الجوية ومراقبة معلومات الطيران، مع تزويدي بالوثائق، فقد جاءت الإجابة بنعم يوجد في الوثائق الدولية الصادرة من المنظمة العالمية المدنية (icao) ما ينص على التنسيق والتعاون فيما بين قسم المراقبة الجوية ومراقبة معلومات الطيران.
وعن البند السادس من السؤال: هل يوجد في كتيب خدمات الحركة الجوية (mats) الذي ينظم اجراءات العمل في أقسام الملاحة الجوية اجراءات عمل خاصة لمراقبة معلومات الطيران (ais)، وإذا كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بها، جاءت الإجابة mats تعني دليل خدمات الحركة الجوية وهو يحتوي على جميع الخدمات التي تخص ادارة الملاحة الجوية ومن ضمن هذه الخدمات خدمة معلومات الطيران ويوجد في هذا الدليل (mats) الفقرة رقم (5.8) ما ينظم عمل قسم معلومات الطيران.وعن البند السابع من السؤال الذي جاء فيه: لقد تم عمل خارطة الطريق لتحويل مراقبة معلومات الطيران الى ادارة معلومات الطيران حسب توصيات المنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو) icao roadmap for the transition from ais to aim فما الأسباب التي حالت دون البدء في تنفيذ توصيات الإيكاو لتطبيق التحول حسب الجدول المعد في خارطة الطريق؟
جاءت الإجابة: نظام aim هو نظام إدارة معلومات الطيران المستقبلي والإدارة العامة للطيران المدني في الكويت بصدد التحول لهذا النظام بعد استيفاء جميع المتطلبات الدولية حسب توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني icao ووفقا للخطة الاقليمية للمنظمة علما بأنه لا توجد اي دولة في اقليم الشرق الأوسط قد تحولت كليا الى هذا النظام.
أما عن البند الثامن من السؤال الذي جاء فيه: هل قامت الإدارة العامة للطيران المدني بمراسلة ديوان الخدمة المدنية للمطالبة بالمميزات الوظيفية لضباط معلومات الطيران العاملين في إدارة الملاحة الجوية؟ مع تزويدي بجميع المراسلات التي تمت بين الطيران المدني وديوان الخدمة المدنية من عام 2005 حتى تاريخ ردود هذا السؤال؟
فجاءت الإجابة: نعم قامت الإدارة العامة للطيران المدني بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية للمطالبة بالمميزات الوظيفية لضباط معلومات الطيران العاملين في إدارة الملاحة الجوية.
مرفق رقم (4) يوضح المراسلات التي تمت بين الطيران المدني وديوان الخدمة المدنية من عام 2005 وحتى تاريخ ردود هذا السؤال.
علما بأنه قد سبق للإدارة العامة للطيران المدني مخاطبة معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالكتاب رقم 31/2526 بتاريخ 9/3/2010 بشأن طلب زيادة البدلات والمكافآت لكافة العاملين بالإدارة، إلا انه قد تمت الموافقة فقط على منحها للعاملين بإدارة الملاحة الجوية (مراقبي الرادار والمراقبة الجوية ومساعديهم) بالاضافة الى المهندسين الكويتيين، وكانت المكافأة المخصصة لفئة ضباط معلومات الطيران في الكتاب تقدر بنحو 73000 د.ك ثلاثة وسبعون ألف دينار لعدد 22 موظفا من موظفي ضباط معلومات الطيران، كما هو مشار إليه بالجدول رقم (5) من المرفق رقم (4) كما قامت الإدارة بمخاطبة معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالكتاب رقم 31/10760 بتاريخ 7/10/2010 لمناشدته لإقرار المتطلبات المالية لباقي الفئات التي لم تحصل على أية زيادات ومن بينها فئة ضباط معلومات الطيران وقد تم تقدير الزيادة لهم في هذا الكتاب بمبلغ وقدره 122000 د.ك مائة واثنان وعشرون الف دينار.
من جهة أخرى، خاطبت الإدارة العامة للطيران المدني ديوان الخدمة المدنية بالكتاب رقم 31/9972 بتاريخ 29/10/2008 بشأن اضافة ثلاث علاوات الى الدرجة التي يتم تعيين ضباط معلومات الطيران عليها الخامسة اسوة بالعاملين بإدارة الملاحة الجوية من المراقبين الجويين، الا ان مجلس الخدمة المدنية بالكتاب رقم 201002007564 المؤرخ في 7/6/2010 قرر عدم الموافقة على طلب الإدارة منحهم ثلاث علاوات.
وعن البند التاسع من السؤال: نظرا للتطور والتقدم التكنولوجي الحاصل في مفهوم الملاحة الجوية والاتصالات cns/atm وتنفيذا للمشاريع المستقبلية في قطاع خدمات الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي التي تخدم خطة التنمية للسنوات 2010ـ2014 هل قامت الإدارة العامة للطيران المدني بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لإعادة تنظيم الهيكل التنظيمي لإدارة الملاحة الجوية وخاصة المراقبة الجوية ومراقبة معلومات الطيران لمواكبة التطورات العالمية في مجال الملاحة الجوية والطيران المدني؟ واذا تم ذلك يرجى تزويدي بجميع المراسلات التي تمت بين الطيران المدني وديوان الخدمة.
جاءت الإجابة: تقوم الادارة العامة للطيران المدني متمثلة في إدارة الشؤون الإدارية في كل سنة مالية قبل اعداد مشروع ميزانيتها بمخاطبة كافة مدراء الادارات العاملة بها لموافاتها في حالة اضافة او تعديل او إلغاء مراقبات او اقسام او شعب في الهياكل التنظيمية التابعة لها.
وعلى ضوء ردود كل إدارة يتم اضافة او تعديل او حذف في هذه الهياكل وفقا لما تتطلبه مقتضيات كل ادارة استنادا للتطور والتحديث حيث يتم ارفاقها مع مشروع الادارة لدراستها من قبل ديوان الخدمة المدنية للموافقة عليها، ومن المعلوم ان كل هيكل تنظيمي بالادارة العامة للطيران المدني يتم التعديل عليه من قبل مدراء الادارات ومسؤولي القطاعات وفقا للمتغيرات والتطورات العالمية وخاصة المنظمة العالمية للطيران المدني icao في مجال الملاحة الجوية.
أما عن البند العاشر من السؤال: كم عدد ضباط معلومات الطيران العاملين في إدارة الملاحة الجوية؟ وما التكلفة التقديرية لمبالغ المزايا الوظيفية في حالة المطالبة لهم بإقرارها؟ مع تزويدي بكشف بالمبالغ المقترحة والتكلفة الكلية لهذه المبالغ؟
فجاءت الإجابة: عدد ضباط معلومات الطيران بإدارة الملاحة الجوية هم 22 موظفا والتكلفة التقديرية لمبالغ المزايا الوظيفية في حالة المطالبة بإقرارها هو مبلغ 122000 د.ك.
مرفق رقم 5 كشف يوضح المبالغ المقترحة والتكلفة الكلية لهذه المبالغ.