صرح النائب د.محمد الحويلة مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد بأن اللجنة تناولت عدة موضوعات مدرجة على جدول اعمالها، وقد دعت الى حضور اجتماعها ة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي واركان الوزارة اضافة الى د.عبدالرزاق النفيسي مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وقيادات الهيئة اضافة الى رئيس واعضاء ممثلي رابطة اعضاء هيئة التدريب بالهيئة. وقد ناقشت اللجنة موضوع فصل التعليم التطبيقي عن التدريب مع المسؤولين واستعرضت الآراء المختلفة على ضوء الدراسات التي قام بها المستشار الكندري واللجان المشكلة بقرار مجلس الهيئة بدراسة نتائج التوصيات واقتراح الحلول، كما عرض الاخوة اعضاء اللجنة لما تناولته هذه الدراسات والآثار الايجابية والسلبية التي تترتب على الفصل وانشاء هيئتين منفصلتين ماليا واداريا، او الابقاء على الوضع الراهن مع مزيد من التطوير يحقق المزيد من المزايا والاستقلال المالي والاداري للهيئة، ورأت اللجنة ابقاء الموضوع لمزيد من الدراسة تقوم بها اللجنة على ضوء الدراسات والآراء التي ابديت امامها سعيا الى تحقيق المصلحة العامة. كما ناقشت اللجنة موضوع الطلبة الدارسين في الجامعات الفلبينية والقرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي بوقف الدراسة في هذه الجامعات بأثر رجعي وعدم معادلة شهادات الخريجين منهم واستمتعت في هذا الخصوص الى ما عرضته الوزيرة ود.خالد السعد وكيل وزارة التعليم العالي د.عايض المري والاستاذة رولا العمر، تناولت موقف الوزارة في شأن الفئات المختلفة من الطلاب في هذه الجامعات وهم من:
1- الحاصلين على اجازات دراسية من قبل ديوان الخدمة.
2- الدارسين على نفقتهم بناء على موافقة سابقة من الوزارة.
3- الدارسين على نفقتهم دون الحصول على موافقة سابقة من الوزارة.
واضاف ان تحقيق المصلحة العامة واحتياجات تطوير التعليم واحتياجات سوق العمل هي غاية من اهداف عمل اللجنة من هذه الموضوعات او تأكيد السعي الى حل مشكلة الطلبة الدارسين بالجامعات الفلبينية بصورة علمية وواقعية تتوافق مع جودة التعليم والتقيد بالنظم الاكاديمية المعمول بها بجامعة الكويت والجامعات الاخرى المعترف بها، وهذه الامور هي محل دراسة اللجنة لاتخاذ توصيات في شأنها تعرض على المجلس. واوضح ان الوزيرة افادت بقيامها بتزويد اللجنة ببعض الحلول التي تمكن من انهاء مشكلة الطلاب الدارسين بجامعة الفلبين، كما ناقشت اللجنة مشكلة الطلاب الدارسين بجامعة اثينا وجامعات سلوفاكيا وصولا الى ايجاد جميع الحلول التي تستهدف تحقيق المصلحة العامة والحفاظ على مستقبل الطلاب وحقوقهم.