- سيدرج المشروع بميزانية الهيئة للعام 2012/ 2013 ومتوقع تنفيذه خلال 5 سنوات
- تخطط الهيئة لإنشاء كلية العلوم البيطرية والزراعة في أبوحليفة لاستيعاب 2500 طالب
- استغلال مبنى المعهد الإنشائي بجنوب الصباحية في الفترة المسائية بالتنسيق مع «التربية»
محمد هلال الخالدي
يبدو ان قطار الانجازات الذي بدأ في التحرك فعليا مع انطلاق مشاريع خطة التنمية سينهي معاناة أبناء محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير قريبا فيما يتعلق بوجود أفرع لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالقرب منهما، إذ ستجد الاقتراحات بإنشاء أفرع للهيئة في هاتين المحافظتين والتي يعود بعضها الى عام 1994 طريقها للتنفيذ بحلول العام القادم بعد ان قامت بلدية الكويت بتخصيص المواقع المطلوبة، هذا ما يتضح من خلال رد وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على الاقتراح المقدم من النائب سعدون حماد بتاريخ 14 يوليو 2009 واقتراح النائب د.محمد الحويلة الذي قدمه بتاريخ 20 ديسمبر 2010 فجاء في رد الوزيرة:
الموضوع: الاقتراح برغبة المقدم من السيد العضو المحترم/ د.محمد هادي الحويلة بشأن قيام جهات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بإنشاء فرع لكليات الهيئة.
بالإشارة الى الموضوع أعلاه، والى كتابكم رقم 11/ص/ 1 – 1948 بتاريخ 2/7/2009م بشأن الاقتراح برغبة المقدم من السيد العضو المحترم د.محمد هادي الحويلة حول قيام الجهات المعنية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بإنشاء فرع لكليات الهيئة بفرعيها البنين والبنات في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير على أن يخصص بند في الميزانية العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، نود الإفادة بالآتي:
أولا: وضعت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في خططها المستقبلية إنشاء مجمع تكنولوجي تجاري صحي تربوي في محافظة الأحمدي بطاقة استيعابية قدرها 10000 طالب/ طالبة وقدرت المساحة المطلوبة للمجمع بـ 500000 متر مربع وقد قامت الهيئة بمخاطبة بلدية الكويت لتخصيص الموقع منذ عام 1994م كما تم مخاطبة المؤسسة العامة للرعاية السكنية للموضوع نفسه بالإضافة الى مخاطبة سعادة رئيس مجلس الأمة معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بتاريخ 6/5/2002م لحث بلدية الكويت على الإسراع في تخصيص الموقع المطلوب للهيئة وحتى تاريخه لم يتم تخصيص الموقع
(مرفق المكاتبات)- سيدرج المشروع المشار إليه أعلاه بمشروع ميزانية الهيئة للعام 2012/2013 ومن المتوقع ان تستغرق مدة مرحلة التصميم سنتين ومرحلة التنفيذ ثلاث سنوات.
- خصصت بلدية الكويت موقعا للهيئة في منطقة جنوب الصباحية مساحته (144000 متر مربع) وتم بناء معهد التدريب الانشائي في الموقع بطاقة استيعابية 960 متدربا وقد تم افتتاح المعهد في 2008.
- تخطط الهيئة لانشاء كلية العلوم البيطرية والزراعة في أبوحليفة بمحافظة الاحمدي على موقع مساحته 150000 متر مربع وبطاقة استيعابية 2500 طالب/ طالبة وسيتم ادراج مبالغ للمشروع بميزانية الهيئة للعام 2012/2013 وذلك بعد تخصيص بلدية الكويت الموقع المطلوب.
ثانيا:
- ستتم مخاطبة وزارة التربية لتخصيص عدد من المدارس في المحافظتين المنوه عنهما لشغلها في الفترة المسائية، وسيتم التنسيق مع المعنيين بالوزارة في هذا الشأن، كما سيتم دراسة امكانية استغلال مبنى المعهد الانشائي بمنطقة جنوب الصباحية في الفترة المسائية لهذا الغرض.
ثالثا:
أ - وفرت الهيئة جميع المستلزمات والتجهيزات اللازمة والقوى البشرية لمشروع معهد التدريب الانشائي في موقع جنوب الصباحية.
ب - في حال تم تخصيص اي موقع في المحافظتين المنوه عنهما ستقوم الهيئة بالتعاقد مع مكتب استشاري لاعداد تصاميم الكليات ومراكز التدريب المطلوبة، وسيتم ادراج الميزانيات اللازمة للتجهيزات والقوى البشرية المطلوبة قبل انتهاء تنفيذ المشروع.
ت - في حال تخصيص مدارس من قبل وزارة التربية للهيئة في الفترة المسائية ستقوم الهيئة بتوفير مستلزمات الدورات الخاصة من تجهيزات وقوى بشرية.
للعلم والاطلاع واتخاذ ما ترونه مناسبا.
هذا وكان النائب سعدون حماد قد قدم اقتراحا حول إنشاء فروع جديدة لكليات الهيئة جاء فيه:
السيد/ رئيس مجلس الأمة
تحية طيبة وبعد
نظرا لما يعانيه طلاب كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من طول المسافة وعناء التوجه للكلية، ولما كانت أوقات هؤلاء الطلاب تهدر في التنقل وفي الازدحامات المرورية التي تواجههم في طريقهم الى الكليات.
لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي برجاء التفضل بعرضه على مجلس الامة الموقر.
نص الاقتراح: «إنشاء فروع لكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في محافظتي الاحمدي ومبارك الكبير للطلبة والطالبات».
مع خالص التحية
مقدم الاقتراح
سعدون حماد العتيبيمذكرة
بشأن المساحة اللازمة بمدينة عريفجان السكنية
المقترح تخصيصها للهيئة
أولا: استخدامات الموقع:
يخدم الموقع المناطق الجنوبية بالكويت وسيشتمل على مجمع تكنولوجي وتجاري وصحي وتربوي.
ثانيا: العدد المتوقع للطلبة:
الموقع المطلوب يجب ان تكون طاقته الاستيعابية 10000 طالب وطالبة حتى عام 2020 بحيث يشتمل على التخصصات التالية:
- دراسات تكنولوجية.
- دراسات تجارية.
- علوم صحية.
- دراسات تربوية.
رابعا: المعدلات والنسب المعمول بها للطالب:
أ - بالنسبة للهيئة التعليمية والتدريبية والادارية والفنية:
- نسبة الطالب - لعضو هيئة التدريس = 1:15
- نسبة الطالب - للاداري = 1:40
- نسبة الطالب - للفني = 1:100
ت - معايير المكان الهندسية المطلوب توفيرها للطالب:
- نصيب الطالب من الموقع بالكليات النظرية = 35 مترا مربعا وذلك يشمل الآتي:
- المباني وتشكيل 30% من مساحة الموقع.
- الملاعب والمساحات الخضراء والامتدادات المستقبلية وتشكل 40% من مساحة الموقع.
- الشوارع الداخلية والممرات ومواقف السيارات وتشكل 30% من مساحة الموقع.
- نصيب الطالب من الموقع بالكليات العملية = 45 - 55 مترا مربعا.
ث - الاداريون والهيئة التدريسية والفنية:
- الادارة العليا: يخصص للفرد من 30 - 50 مترا مربعا من المباني.
- الاداريون والفنيون: يخصص للفرد 7.5 امتار مربعة من المباني.
- اعضاء هيئة التدريس والتدريب: يخصص للفرد 15 مترا مربعا من المباني.
كما يجب ان يخصص من الموقع مواقف سيارات كافية لكل من الافراد المذكورين اعلاه.
خامسا: الخدمات المطلوب توفيرها بالمشروع:
- مسجد ودورات مياه ملحقة به.
- مبنى ورش الصيانة في الموقع.
- شبكات الصرف الصحي، مياه الأمطار، المياه المعدنية، والمياه قليلة الملوحة (الصليبية).
سادسا: التصور العام لمباني المشروع
1 - المباني الخاصة بالدراسات التكنولوجية:
المساحة الكلية للمباني 60000 متر مربع وتتكون مباني الكلية من الآتي:
- المبنى الرئيسي ويحتوي على الفصول الدراسية والمختبرات وغرف المدرسين والشؤون الادارية.
- مبنى مركز مصادر التعلم وهو مكون من طابقين.
- مبنى الخدمات الطلابية وهو عدة بلوكات تتراوح ما بين طابق وطابقين.
- مبنى الكافتيريا.
- مبنى قاعات التربية البدنية.
- مبنى المسرح.
- مباني مساكن الطلبة والطالبات.
2 - المباني الخاصة بالدراسات التجارية.
المساحة الكلية للمباني 50000 متر مربع وتتكون مباني الكلية من الآتي:
- المبنى الرئيسي ويشمل الاقسام التعليمية «فصول ومختبرات وورش ومراسم وغرف اعضاء هيئة التدريس».
- مبنى مركز مصادر التعلم ويتكون من طابقين.
- مباني الخدمات الطلابية الثقافية والرياضية والاجتماعية وهي عدة بلوكات ما بين الطابق والطابقين ومن بينها مباني المطبخ والكافتيريا والمسرح.
- مباني مساكن الطلبة والطالبات.
3 - المباني الخاصة بالعلوم الصحية:
المساحة الكلية للمباني 12000 متر مربع وتتكون من طابقين وثلاثة طوابق وتشمل الشؤون التعليمية ومركز معلومات ومبنى ادارة واستقبال وشؤون ادارية وأنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية وكافتيريا ومسرح.
ملحوظة مهمة: ان المجمع المذكور أعلاه يجب ان يصمم طبقا لسياسة الفصل بين الجنسين.4 - ملحقات ضرورية للمباني، يلحق بالكليات الوحدات والمباني التالية:
- وحدات تكييف مركزية ومضخات مياه وخزانات.
- وحدة كهرباء.
- مكتبة مركزية.
- مطبعة.
- مسجد.
- ملاعب.
- مساحات خضراء مشجرة.
سادسا: مواقف السيارات.
اثبتت الدراسات التي اجريت في السنوات الخمس الاخيرة ما يلي:
- 70% من الطلبة والطالبات يملكون سيارات خاصة.
- 90% من اعضاء هيئة التدريس والتدريب والاداريين يملكون سيارات خاصة.
لذلك فان حساب عدد مواقف السيارات يتم على الوجه التالي:
مواقف الطلبة والطالبات = 100/70 × 10000 = 7000 موقف.
مواقف المدرسين والاداريين = 100/90 × 1080 = 972 موقفا.
اجمالي المواقف المطلوبة 7972 موقفا.
ملاحظة: حرصا على الاستغلال الامثل للموقع ستكون بعض هذه المواقف مغطاة ومتعددة الادوار.
نستخلص من كل ما ورد اعلاه ان مساحة الموقع المطلوب هي: 10000 طالب وطالبة × 50 مترا مربعا = 500000 متر مربع.
5 - المباني الخاصة بالدراسات التربوية:
المساحة الكلية للمباني 50000 متر مربع وتتكون مباني الكلية من الآتي:
- المبنى الرئيسي ويشمل الاقسام التعليمية «فصول ومختبرات وورش ومراسم وغرف اعضاء هيئة التدريس».
- مبنى مركز مصادر التعلم ويتكون من طابقين.
- مبنى الخدمات الطلابية.
- مباني مساكن الطلبة.