وجّه النائب عادل الخرافي عدة أسئلة لوزير المواصلات سالم الأذينة تتعلق بالمؤتمر الصحافي الذي عقده مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية وعن نية الشركة شراء 25 طائرة ايرباص بقيمة قد تصل الى 4 مليارات دولار اضافة لاستئجار طائرات أخرى في الوقت الحالي، مطالبا بالدقة في الاجابات حتى لا تقع الكويت في خسائر مالية كما حدث سابقا في غرامة الداو.
وسأل الخرافي عن القيمة النهائية لعقد شراء الطائرات من ايرباص مع تفصيل قيمة كل طائرة على حدة وتزويدي بنسخة من العقد؟ وكم تبلغ الدفعة الأولى للعقد؟ وهل هناك اي غرامات او شروط جزائية على الخطوط الكويتية في حال تم الغاء العقد مستقبلا لأي سبب كان؟ وهل سيكون استئجار الطائرات من شركة ايرباص مباشرة ام من شركات أخرى؟ وكيف تم استدراج عروض الاستئجار؟ وهل هناك في عقد ايرباص ما ينص على ربط الشراء بالاستئجار؟
واستفسر الخرافي عن اسماء من قام بالتفاوض مع شركة ايرباص ومؤهلاتهم؟ وسبب عدم الشراء من شركة بوينغ واقتصار الشراء على شركة ايرباص خاصة ان طائرات المدى القصير تختلف بالكامل في نوعية الطيارين وأسلوب الإدارة والصيانة وقطع الغيار والتشغيل عن طائرات المدى الطويل عريضة البدن فبالتالي لا يمكن اعتبار توحيد نوعية الطائرات عذرا مقبولا وهذا متبع في كل شركات الطيران في المنطقة التي تتكون أساطيلها من طائرات من مصانع متعددة؟
وطالب بتزويده بنسخ من الدراسات الفنية والمالية التي تم على أساسها اختيار شركة ايرباص للشراء منها وهل لشركة ايرباص وكيل او وسيط بشكل مباشر او غير مباشر لهذه الصفقة؟ وكم تبلغ عمولة الوكيل ان وجد؟ وهل ستمول الخزينة العامة للدولة كل او جزءا من هذه الصفقة؟
وقال الخرافي انه لوحظ ان المادة الثالثة من مرسوم الضرورة 22 لسنة 2012 تلزم الحكومة بتغطية خسائر مؤسسة الخطوط الكويتية، فهل هناك سقف لهذا الالتزام؟ وهل هناك مدة زمنية محددة لهذا الالتزام خاصة ان الحكومة أصبحت ملتزمة بالمضي في إجراءات خصخصة الشركة؟ وهل سيستمر هذا الالتزام الى ما بعد الخصخصة؟
وهل توجد لدى الخطوط الكويتية اي دراسات او تقارير تنصح مجلس الإدارة الحالي بالاتجاه الى شراء طائرات بدلا من الاكتفاء بالتأجير خاصة ان الحكومة ملتزمة بخصخصة الشركة خلال 3 سنوات؟ مع تزويدي بنسخ من هذه الدراسات والتقارير ان وجدت.