- ما حقيقة التلاعب والتجاوزات المالية في ملف التكليف بالعمل خارج أوقات الدوام؟
- ما نوع المخالفات التي رصدها ديوان المحاسبة في عقود النظافة في بعض القطاعات؟
وجه النائب طلال الجلال حزمة اسئلة برلمانية الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية بالانابة الشيخ محمد الخالد حول وزارة الاوقاف وبعض التجاوزات المالية والادارية وبعض المناصب الاشرافية والادارية فيها،
وجاء نص السؤال الاول كما يلي:
أولا: اشارت صحيفة «القبس» في عددها الصادر في 13/6/2010 الى ان ادارة العلاقات العامة في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ارسلت كتابا رقم 181 بتاريخ 6/1/2010 يطلب من مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية اصدار قسيمة وزن زائد 200 كيلوغرام لرحلة كويت ـ بحرين ـ كويت باسم وكيل مساعد في الاوقاف وذلك استنادا للمهمة الرسمية طبقا للقرار الوزاري رقم 273/2009 الصادر في 3/12/2009 مع موافاة الوزارة بالفاتورة للسداد من حساب وزارة الاوقاف لكون الوكيل المساعد في مهمة رسمية.
بناء على ما سبق، يرجى تزويدي بالتالي:
٭ هل تم اصدار قسيمة وزن زائد 200 كيلوغرام لمصلحة وكيل وزارة مساعد في وزارة الاوقاف، ان كانت الاجابة بنعم فما مبررات هذا الطلب؟ وهل تم مثل هذا الاجراء مع مسؤولين آخرين؟
٭ من هو الوكيل المساعد المذكور في الخبر؟ وما المهمة التي كلف بالسفر لاجلها؟ وهل كان الوزن الزائد للاغراض الشخصية او لامور متعلقة بوزارة الاوقاف؟
ثانيا: اشارت صحيفة «القبس» في عددها الصادر في 13/6/2010 الى تكليف وكيل مساعد بالسفر في مهمة رسمية الى جمهورية الهند لحضور المؤتمر الاسلامي الذي تنظمه جمعية اهل الحديث المركزي لعموم الهند خلال الفترة من 10 الى 11 ابريل 2010 برفقة رئيس قسم ندبا (قرار وزاري رقم 91/2010، علما ان موضوع المؤتمر ابعد ما يكون عن اختصاصات الوكيل المساعد ثم قام بالاعتذار عن هذه المهمة التي لا نعلم كيف تم ترشيحه لها من الاساس.
وبعدما قام الوكيل المساعد بالاعتذار عن مهمة الهند (قرار وزاري رقم 108/2010) عوض عنها بمهمة رسمية الى سنغافورة لزيارة ا برز المؤسسات والهيئات السنغافورية ذات الخبرة والتجربة المتميزة في مجال الخدمات الالكترونية، وذلك خلال الفترة من 2 الى 7 مايو 2010 (قرار وزاري رقم 113/2010).
وبناء على ما سبق، يرجى الاجابة عن الاسئلة التالية:
٭ هل تم تكليف وكيل مساعد بالسفر في مهمة رسمية الى جمهورية الهند في الفترة المذكورة؟
٭ هل يتوافق موضوع المؤتمر المنعقد في الهند والمشار اليه في الخبر المنشور في جريدة «القبس» مع اختصاصات القطاع الذي يترأسه الوكيل المساعد؟
٭ ما مبررات ترشيح رئيس القسم ندبا المذكور في المهمة؟ وهل يعتبر المؤتمر من اختصاص القسم التابع له؟
٭ ما عدد المؤتمرات التي اوفد اليها الوكيل المساعد المشار اليه في القرار الوزاري رقم 91/2010 حتى تاريخه؟ مع ذكر موضوع كل مؤتمر وعلاقته بالقطاع الذي يترأسه الوكيل المساعد المذكور.
وجاء نص السؤال الثاني كما يلي:
اشارت جريدة «النهار» الكويتية في العدد رقم 2193 بتاريخ 4/5/2014 وصحيفة «سبر» الالكترونية بتاريخ 23/4/2013 وصحيفة «القبس» الكويتية بتاريخ 13/6/2010 الى وجود مخالفات وتجاوزات متعددة في ملف التكليف في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، وتضمنت اشارة لموافقة ديوان الخدمة المدنية على بند التكليف خارج اوقات الدوام الرسمي في الكتاب الموجه الى وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية برقم 1744 والمؤرخ في 11/4/2006 والتي جاءت ردا على كتاب وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الصادر بهذا الشأن الى ديوان الخدمة المدنية برقم 5164 بتاريخ 29/1/2005 بأن الموافقة على استغلال بند التكليف مقتصر على دور وحلقات تحفيظ القرآن الكريم بادارتي الدراسات الاسلامية وشؤون القرآن الكريم، ولكن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عمدت الى مخالفة ما جاء في قرار مجلس الخدمة المدنية المشار اليه.
لذلك، وبناء على ما سبق، يرجى الاجابة عن الاسئلة التالية:
٭ ما حقيقة وجود تلاعب وتجاوزات مالية وعمليات تزوير في محاضر رسمية في ملف التكليف بالاتفاق بين عدد من المسؤولين في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية؟
٭ لماذا خالفت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية قرار مجلس الخدمة المدنية باجتماعه رقم 3/2006 حين قرر الموافقة على النظام المالي لمكافآت المكلفين في دور وحلقات تحفيظ القرآن الكريم بادارتي الدراسات الاسلامية وشؤون القرآن الكريم اعتبارا من 1/4/2006؟
٭ ما اسباب تشكيل لجنة خاصة بادارة نظام التكليف في وزارة الاوقاف كما اشار القرار الاداري رقم 1141/2012 والسنوات التي تليها برئاسة الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية؟
٭ ما حقيقة مخالفة رئيس لجنة المكلفين الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية للقرارات الصادرة من ديوان الخدمة المدنية؟
٭ ما مبررات إسناد رئاسة لجنة ادارة نظام التكليف الى الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية على الرغم من ان الوكيل المختص هو الوكيل المساعد لقطاع القرآن الكريم والدراسات الاسلامية؟
٭ ما اختصاصات كل من لجنة ادارة نظام التكليف حسب القرار الاداري رقم 1141/2012 ولجنة متابعة نظام التكليف حسب القرار الاداري رقم 2333/2012 والسنوات التي تليها، مع تزويدي بنسخة مما تم انجازه في كل لجنة خلال الفترة السابقة؟ ومحاضر اجتماعات هذه اللجان؟
٭ هل هناك حالات تكليف خارج القطاع التي وافق مجلس الخدمة المدنية على استغلالها لبند التكليف؟ وكم عدد المكلفين خارج قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الاسلامية؟
٭ ما المستند القانوني الذي استندت اليه لجنة التكليف عند الموافقة على تكليف اكثر من 750 مكلفا دون الحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية؟ وان كانت الاجابة بلا فما العدد الفعلي للمكلفين خارج ادارتي الدراسات الاسلامية وشؤون القرآن الكريم؟
٭ هل صحيح ان عدد المكلفين دون الحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية في قطاع الشؤون الادارية والمالية يزيد على 260 منهم 12 مكلفا بطريقة غير قانونية في مكتب الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية الذي يشغل منصب رئيس لجنة ادارة نظام التكليف؟
ونص السؤال الثالث على ما يلي: أشار القرار الإداري رقم 4788/2012 إلى ندب السيد/ ن ع م لشغل منصب «مراقب التنسيق والدعم الفني» لمدة عام.
وبعد أقل من عام صدر قرار إداري رقم 3849/2013 بندب السيد/ن ع م لشغل منصب مدير مكتب التنسيق والدعم الفني بالإضافة إلى عمله.
وفي تاريخ 19/12/2013 ونظرا لصدور القرار الإداري رقم 7576/2013 القاضي بندب السيد/ ع ر ح بوظيفة «مراقب التنسيق والدعم الفني» صدر قرار إداري قم 7526/2013 بندب السيد/ ن ع م بوظيفة مراقب التأهيل والتقويم بإدارة التأهيل والتقويم اعتبارا من 6/8/2013، وذلك استكمالا لسنة الندب.
وبعد أقل من أسبوعين وفي تاريخ 31/12/2013 صدر قرار إداري رقم 7770 يقضي بترقية السيد/ ن ع م لشغل وظيفة مراقب التأهيل والتقويم بإدارة التأهيل والتقويم وبنقله إلى العمل بوظيفة مراقب التنسيق والدعم الفني بمكتب التنسيق والدعم الفني.
وصدر أيضا بتاريخ 31/12//2013 قرار إداري 7771/2013 بنقل السيد/ ع ر ح للعمل بوظيفة مراقب حلقات القرآن الكريم في إدارة الدراسات الإسلامية.
بناء على ما سبق يرجى الاجابة عن الاسئلة التالية:
٭ ما مبررات ترقية السيد/ ن ع م من موظف إلى رئيس قسم ثم إلى مراقب وأخيرا إلى مدير خلال مدة زمنية لا تتعدى أربع سنوات؟
٭ يرجى تزويدي بمحاضر لجنة الشؤون الوظيفية الخاصة بمقابلات المذكور عند الترشيح لوظيفة رئيس قسم ـ مراقب؟
٭ هل صحيح أنه لم يتم اجراء مقابلة شخصية للمذكور عند ندبه للعمل بوظيفة مدير مكتب التنسيق والدعم الفني؟
٭ لماذا لم يتم الإعلان عن وجود وظيفة اشرافية شاغرة في مكتب التنسيق والدعم الفني؟
٭ لماذا لم يتم فتح باب الترشيح لكل من شغل وظيفة مراقب في مكتب التنسيق والدعم الفني؟
٭ ما مبررات نقل السيد/ ن ع م من مكتب التنسيق والدعم الفني إلى إدارة التأهيل والتقويم ثم اعادته إلى مكتب التنسيق والدعم خلال مدة زمنية لا تتعدى أسبوعين؟
٭ هل تم شغل منصب مراقب التنسيق والدعم الفني في مكتب التنسيق والدعم الفني خلال مدة ندب السيد/ ن ع م إلى إدارة التأهيل والتقويم؟ فإن كانت الإجابة بنعم؟ من هو الشخص الذي شغل هذا المنصب؟ وما أسباب نقله مرة أخرى؟
٭ يرجى تزويدي بجميع القرارات الإدارية الصادرة والمتعلقة بمنصب مدير ومراقب ورئيس قسم في مكتب التنسيق والدعم الفني منذ 2012 وحتى تاريخه؟
٭ يرجى تزويدي بنسخة من كشف الحضور والانصراف لكل من مدير مكتب التنسيق والدعم الفني ومراقب التنسيق والدعم الفني في مكتب التنسيق والدعم الفني ورؤساء الأقسام في مكتب التنسيق والدعم الفني.
ونص السؤال الرابع على ما يلي:
٭ يرجى إفادتي بالسيرة الذاتية للوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية (ف أ ع) والمؤهل الدراسي الحاصل عليه، والتخصص.
٭ يرجى إفادتي بالتدرج الوظيفي للوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية منذ تعيينه وحتى الآن.
٭ هل يعمل المذكور في مجال تخصصه الجامعي؟ إن كان نعم فما نوع وطبيعة العمل في مجاله؟
٭ ما السند القانوني لحصول الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية على كادر هندسي، على الرغم من عمله بغير اختصاصه وتحديدا بقطاع مالي وإداري؟
٭ ما نوع تخصص المذكور الهندسي؟ وهل له ارتباط بإدارة نظم المعلومات، وما نوع الربط والعمل؟
ونص السؤال الخامس على الآتي: ذكر تقرير ديوان المحاسبة الأخير وجود مخالفات وملاحظات من قبل ديوان المحاسبة على عقود النظافة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتحديدا في عقود النظافة الخاصة بالجهات التالية:
- قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية.
- إدارة مساجد محافظة الجهراء.
- إدارة مساجد محافظة الفروانية.
وبناء عليه يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية:
٭ ما نوع المخالفات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة؟
٭ كم قيمة عقود النظافة لكل من الإدارات والقطاعات المذكورة سابقا؟
٭ ما مقدار الغرامات الشهرية بكل عقد؟
٭ هل تم تحصيل جميع الغرامات منذ بدء العقد وحتى تاريخ السؤال؟
٭ هل تم رفع أو إعفاء شركات النظافة من الغرامات؟ من المخول بذلك؟
٭ هل تم رفع شكوى لإدارة الشؤون القانونية في وزارة الأوقاف حول موضوع عقود النظافة؟ وما الإجراءات التي تمت عليه؟ وفي حال صدور جزاءات ما نوع هذه الجزاءات ومن هم الأشخاص المدانون في هذه المخالفات؟ وهل تم تحصيل الغرامات السابقة؟
٭ هل تم تحويل الموضوع إلى النيابة العامة؟ فإن كانت الإجابة بلا، فما أسباب عدم تحويل القضية للنيابة العامة رغم وجود شبهة هدر مالي؟
٭ يرجى تزويدي بنسخة من محاضر التحقيق التي تمت في هذه القضية؟ وعلى جميع عقود النظافة المذكورة أعلاه؟ مع تزويدي بنسخة من قرار الشؤون القانونية الصادر بهذا الشأن؟
٭ ونص السؤال السادس على ما يلي: نمى إلى علمي وجود مخالفات جسيمة في عقد شراء بالأمر المباشر تم بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في السيد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية وبين إحدى جمعيات النفع العام.
وبناء عليه يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية:
٭ هل فعلا تم اجراء عقد شراء مكتبة طالب العلم بالأمر المباشر رقم 131 بتاريخ 31/3/2011 بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وإحدى جمعيات النفع العام؟
٭ هل من صلاحيات السيد الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية التوقيع نيابة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في عقود الشراء المباشر؟ فإن كانت الإجابة بلا فما الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة تجاه الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية؟
٭ ما الجهة التي طلبت شراء مكتبة طالب العلم؟ وهل يحق لها مثل هذا النوع من الطلبات؟