- الأنبعي: الشركات تمتلك سياسات تمكنها من تخفيض السعر لأقل من التكلفة بالتنسيق مع الشركة الأم
محمد راتب
أعلن رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية د.حسين الدويهيس عن حرص الاتحاد على تنظيم مهرجانات مخفضة بالأسواق التعاونية للحد من موجة الغلاء. جاء ذلك في تصريح له على هامش افتتاحه «مهرجان حماية المستهلك» والذي نظمته تعاونية الروضة وحولي امس الأول ولمدة يوم واحد بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك بتخفيضات تصل الى 50% من الأسعار الحقيقية وحضره رئيس الجمعية على الانبعي وأعضاء مجلس الإدارة ومدير عام الجمعية تحت رعاية الدويهيس والوكيل المساعد للسجل والعلامات التجارية شاكر الصالح، وأشاد الدويهيس بتعاونية الروضة والتي افتتحت اول مهرجان لسلع التعاون وكانت الأعلى في المبيعات على مستوى الجمعيات تلتها في المركز الثاني تعاونية النسيم.
وأشار الدويهيس الى ان مهرجانات سلع التعاون امتدت لجمعيات اخرى حتى وصل عددها الى 13 مهرجانا، مشيرا الى ان الاسابيع المقبلة سوف تشهد مهرجانات أخرى، لافتا إلى ان الاتحاد يقدم 200 سلعة مخفضة تصل نسبة الخصم فيها الى 25% ولمدة ثلاثة أشهر للذين يقومون بتنظيم هذه المهرجانات وأضاف هناك توجه لزيادة عدد أصناف سلع التعاون.
وردا على سؤال حول ماهية هذه السلع، قال ان ابرزها الدجاج المستورد من تركيا والذي ستصل اولى كمياته في نهاية ابريل المقبل، وسعر الكيلو لن يتجاوز 750 فلسا، مشيرا الى ان أصنافا أخرى توردها الشركات يصل سعر الكيلو فيها لأكثر من دينار. وبسؤال الدويهيس حول امكانية أن يطلب الاتحاد من وزارة الشؤون رفع نسبة عائد المشتريات ليصبح 5% بدلا من 10 قال الدويهيس: انه بسبب انخفاض عوائد البنوك على الودائع فهناك بعض الجمعيات تريد تخفيض نسبة العائد من 6% الى 3%.
من جانبه أكد رئيس جمعية الروضة على الانبعي ان الجمعية نظمت مهرجان حماية المستهلك ولمدة يوم واحد تجاوبا مع المناسبة العالمية وقامت بتخفيض السلع الغذائية والاستهلاكية بنسبة تصل الى 50%. وأشار الانبعي الى إقبال الزبائن على المهرجان، لافتا الى انه كان بأسعار أقل من التكلفة وساهمت فيه بعض الشركات الموردة بالتعاون مع الجمعية، لافتا الى ان الشركات لديها سياسات تسعيرية يمكن من خلالها تخفيض السعر لأقل من التكلفة بالتنسيق مع الشركة الأم.