على مدى أكثر من 800 سنة، نجحت مدينة آلانيا التركية في أن ترسخ مكانتها كمنتجع سياحي، وذلك عبر استغلال موقعها على الساحل التركي المطل على البحر الأبيض المتوسط.
وتستقطب شواطئ المدينة التي تطل على خليج انطاليا السياح الذين تجذبهم أيضا جبال المدينة المكسوة بالغابات وتاريخها العريق.
لكن تبدو المدينة الآن على أعتاب سوق جديدة وواعدة هي «سياحة الشواطئ الإسلامية» إذ قررت بعض فنادق المدينة خوض تجربة يطلق عليها اسم «الفندقة الحلال» أو «السياحة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية»، بعد أن لاحظت نجاح قطاع الخدمات المالية الإسلامية وصناعة المواد الغذائية الحلال للمجتمعات الإسلامية في المهجر.
كما ان أعداد المسلمين في العالم، والذين يتخطون المليار و600 مليون نسمة، تنبئ بأن سوق «الفندقة الحلال» يبدو واعدا ومبشرا بأرباح عظيمة للدول التي تستثمر فيه.
ويعتمد مفهوم السياحة الحلال على الأحكام الرئيسية في الشريعة الإسلامية مثل تحريم الكحوليات والحرص على تقديم اللحوم والدواجن المذبوحة وفق الشريعة الإسلامية وتوفير مساجد للمصلين.