ابتكرت اليابان ماكينات لبيع المشروبات المعلبة توصيك بما يناسبك باستخدام تكنولوجيا التعرف على وجه المشتري.
وتستخدم الماكينات الجديدة هذه التكنولوجيا «للتوصية» بالمشروبات بناء على سن المستهلك وما اذا كان رجلا أم امرأة.
ونتيجة هذا الأسلوب زادت المبيعات الى ثلاثة أمثالها بالمقارنة مع اجهزة بيع المشروبات العادية.
وتستخدم هذه الاجهزة شاشات ضخمة مزودة بلوحات لمس بها أجهزة استشعار تمكن الجهاز من تحديد الصفات المميزة لأي مشتر يقترب منها.
وقد تتغير المنتجات المقترحة أيضا اعتمادا على درجة الحرارة وتوقيت اليوم.
وقالت متحدثة باسم شركة جي ار ايست ووتر بيزنس التي ابتكرت هذه الماكينات وهي أحد فروع شركة جي ار ايست للسكك الحديدية «إذا كان المستهلك رجلا فمن المرجح ان يوصي الجهاز بمشروب قهوة معلبة لان الرجال يميلون لتفضيلها. رغم ذلك فإذا كان المستهلك في الخمسينيات من عمره فانه من المرجح ان تكون التوصية بشاي اخضر».
كما سيوصي الجهاز إذا كان المستهلك فتاة في العشرينيات بشاي اخضر او منتج مضاف اليه سكر أو محلى بشكل طفيف لأن أبحاث السوق أظهرت أنهن يفضلن ذلك.
وأضافت «نعتقد ان الأمر سيكون أكثر مرحا بالنسبة للزبائن ان يكون لديهم مثل هذا النوع من التفاعل مع ماكيناتنا هذا سيحسن خبرة البيع ككل». وجربت الشركة حتى الآن جهازا واحدا في إحدى محطات القطارات بطوكيو ولكنها تعتزم إضافة خمسة أجهزة اليوم الثلاثاء في محطة وسط طوكيو مع توسيع الشبكة الى محطات طوكيو الرئيسية الاخرى ومناطق الضواحي القريبة بحلول أوائل 2011.