تضلل الكتابات أو العلامات التجارية على علب السجائر الزبائن وتوهمهم بأن بعضها أقل ضررا من غيرها.
وأظهرت دراسة شملت 1300 شخص أعدتها جامعة نوتنغهام أن استخدام كلمات لوصف منتجات التبغ مثل «ناعم» أو «فضي» أو «ذهبي» تحمل على الاعتقاد أنها أقل ضررا من غيرها وأنها قد تساعد على الاقلاع عن التدخين وهذا ليس بالضرورة صحيحا.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أنه عرضت على المشاركين في الدراسة علب سجائر وطلب منهم المقارنة بينها واختيار ما يعتقدونه الأفضل لهم من حيث الطعم ومستويات القطران والمخاطر الصحية التي قد تسببها لهم وما إذا كان من الصعب الإقلاع عن التدخين وغير ذلك.
وتبين أن أكثر من نصف البالغين والمراهقين الذين شملتهم الدراسة ظنوا أن علب الدخان الثماني التي عرضت عليهم وكتبت عليها عبارات مثل «ناعم» كانت أقل ضررا من غيرها. وقال 53% من الذين شملتهم الدراسة أن علب السجائر الذهبية تشكل خطرا أقل من غيرها على الصحة ورأى 31% منهم أنها تساعد في الإقلاع عن التدخين على عكس ما كان الأمر عليه بالنسبة إلى علب الدخان ذات الأغلفة الحمراء.