تعكس معظم البيانات الواردة على صفحة الشخص الخاصة على موقع «فيس بوك» الاجتماعي معلومات دقيقة عنه بدل أن تكون معلومات وهمية تهدف إلى إظهاره بشكل مثالي.
وقال عالم النفس سام غوزلينغ من جامعة تكساس في مدينة اوستين في أميركا الذي أجرى الدراسة «فوجئت بالنتائج لأن الاعتقاد السائد هو أن الناس يستخدمون الـ «فيس بوك» للترويج لانطباع محسن عن أنفسهم». وأضاف «في الواقع تفيد استنتاجاتنا بأن الشبكة الاجتماعية على الانترنت تعكس صورة واقعية لأصحاب الصفحة على الـ «فيس بوك» إما لأن الأشخاص لا يحاولون أن يظهروا أنفسهم بشكل محسن أو ربما لأنهم يحاولون ذلك لكنهم يفشلون». وقد جمع غوسلينغ وزملاؤه معلومات من 236 صفحة لمستخدمين أميركيين وألمان في عمر الذهاب إلى الجامعة واستخدموا مجموعة من الأسئلة لتحديد سمات شخصية صاحب الصفحة بالاضافة إلى ما يعتبرونه شخصية مثالية وكيف يرغبون أن يبدوا.
وقارن المراقبون بين شخصية الشخص الحقيقية وشخصيته المثالية.
وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة «علم النفس» أن الانطباعات التي يمكن أن تؤخذ عن الشخص استنادا إلى المواقع الاجتماعية غالبا ما تكون دقيقة ولا تتأثر برغبة الشخص في أن يظهر بصورة مثالية.