انتهى الانتظار وما هي الا ساعات معدودة حتى يجلس السائقون في سياراتهم ويطلقون العنان لـ 24 محركا وذلك عندما يبدأون اعتبارا من اليوم معركة 2010 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد التي تفتتح انطلاقا من حلبة البحرين الدولية.
تعديلات بالجملة، قوانين جديدة، سائقون غيروا ولاءهم، آخرون يخوضون غمار سباقات الفئة الاولى لأول مرة، وبطل اسطوري عائد الى الحلبة بعد غياب اكثر من 3 اعوام، ولم تسلم حتى حلبة البحرين من جديد 2010 لأنها شهدت تعديلات على مسارها.
انه موسم يحمل معه الإثارة بكل ما للكلمة من معنى، فالمعركة ستكون رباعية الأقطاب من ناحية الفرق، ومتشعبة الأقطاب من ناحية السائقين الذين سيستقبلون الموسم الجديد في الخليج العربي كما ودعوه من هناك حين احتضنت أبوظبي السباق الأخير لموسم 2009. «انا فعلا أتطلع بفارغ الصبر للجلوس في سيارتي صباح اليوم في البحرين وانا على دراية بأني بطل العالم»، هذا ما قاله بطل الموسم الماضي البريطاني جنسون باتون الذي كان من السائقين الذين غيروا ولاءهم وتركوا فريقهم لخوض مغامرة جديدة، وستكون مغامرته لموسم 2010 مع ماكلارين مرسيدس الى جانب مواطنه لويس هاميلتون بطل 2008، ليملك الفريق البريطاني اول ثنائي متوج باللقب العالمي في البطولة منذ 1989 عندما تواجد البرازيلي الراحل ايرتون سينا والفرنسي الن بروست في فريق واحد وكان ماكلارين بالذات.
لكن الفريق الذي قاد باتون الى اللقب العالمي الموسم الماضي بدوره تغير ولم يعد براون جي بي بل اصبح مرسيدس جي بي بعدما اشترت الشركة الالمانية الفريق البريطاني بعد انتهاء موسم 2009، عازمة على ان تخوض الموسم الجديد بفريق ألماني بحت تماما فأعادت مواطنها الاسطوري مكايل شوماخر الى الحلبة مجددا بعد ان غاب عنها منذ 2006 وتعاقدت مع مواطنيها الآخرين نيكو روزبرغ ليكون السائق الثاني معها عوضا عن مواصلة المشوار مع وليامس، ونيك هايدفيلد ليكون السائق الثالث بعدما وجد نفسه دون فريق بسبب انسحاب بي ام دبليو ساوبر من البطولة، ما سمح للسويسري بيتر ساوبر باستعادة فريقه والتواجد في بطولة هذا الموسم مع السائقين الاسباني بدرو دي لا روزا والياباني كاموي كوباياتشي.
وستقص حلبة البحرين شريط انطلاق الموسم عوضا عن استراليا التي اعتادت على استضافة السباق الاول منذ عام 1996 باستثناء 2006 عندما احتضنت حينها دورة العاب الكومنولث، فنابت عنها البحرين ايضا.
وسيشهد مسار حلبة البحرين تعديلا يهدف الى جعل السائقين اكثر قدرة على التجاوز، كما بات طوله 6.3 كلم بعد ان دأبت مملكة البحرين على استضافة الحدث منذ 2004 وحتى 2009 على مضمار يبلغ طول مساره 5.4 كلم.
وبموجب هذا التعديل، باتت حلبة البحرين تشغل المركز الثاني على قائمة الاكثر طولا بعد حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية (7 كلم)، في حين ان اقصر مسار يعود إلى حلبة مونتي كارلو التي تستضيف جائزة موناكو الكبرى.
ويتكون سباق البحرين من 49 لفة، ما يجعل منه ثاني اقصر سباق لناحية عدد اللفات كون جائزة بلجيكا الكبرى تشتمل على 44 لفة فقط.