ستشهد المنافسة على لقب بطولة العالم لسباقات سيارات «فورمولا 1» لعام 2010 صراعا رباعي الاضلاع عندما يسدل الستار على الموسم بعد غد الاحد على حلبة مرسى ياس التي تستضيف منافسات جائزة أبوظبي الكبرى. وقبل ان تلفظ بطولة 2010 انفاسها الاخيرة، يقف الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) على قمة الترتيب العام برصيد 246 نقطة متقدما على ثنائي ريد بول ـ رينو الاسترالي مارك ويبر صاحب الـ 238 نقطة والالماني سيباستان فيتيل صاحب الـ 231 نقطة، فيما يأتي البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) في المركز الرابع برصيد 222 نقطة.
وبموجب نظام النقاط الجديد الذي اعتمد في البطولة للمرة الاولى في الموسم الجاري، فإن اللقب قد يذهب لاحد هؤلاء الاربعة، علما بان بينهم من سبق له ان ذاق طعم المجد «الونسو في 2005 و2006 مع رينو، وهاميلتون في 2008 مع ماكلارين مرسيدس». وكان لقب بطولة الصانعين حسم في الجولة قبل الاخيرة في البرازيل لصالح ريد بول وذلك للمرة الاولى في تاريخ الحظيرة التي ابصرت النور عام 2005 وتخوض حاليا موسمها السادس على حلبات الفئة الاولى. ويطالعنا التاريخ بأن بطولة العالم التي انطلقت عام 1950 لم تشهد بتاتا نهاية كتلك التي ستعيشها حلبة مرسى ياس لناحية عدد السائقين المرشحين لانتزاع اللقب في السباق الاخير.
وسبق للبطولة ان شهدت صراعا على لقبها في الجولة الاخيرة بين ثلاثة سائقين لايزالون في السباق حسابيا على اللقب، وذلك في 11 مناسبة، بيد انها تعيش حاليا صراعا رباعيا للمرة الاولى.
واذا جرى التسليم بالتاريخ، فإن على فيتيل وهاميلتون ان يبقيا واقعيين وان لا يحلما بالتتويج في العام الحالي لانه لم يسبق لاي سائق يحتل المركز الثالث قبل الجولة الاخيرة من البطولة ان انتزع اللقب الا في النسخة الاولى منها عندما تمكن الايطالي جوسيبي فارينا (22 نقطة) من سحب البساط في السباق الختامي من تحت اقدام الارجنتيني خوان مانويل فانجيو المتصدر (26) والايطالي لويجي فاجيولي (24)، وعندما نجح الفنلندي رايكونن (100 نقطة) في التفوق على هاميلتون (107) والونسو (103) في السباق الاخير من سلسلة 2007.
في المقابل، واستنادا الى التاريخ ايضا، فإن الونسو يملك حظوظا اقوى من ويبر وفيتيل للفوز باللقب، اذ سبق للمتصدر في المناسبات الـ 11 الماضية التي شهدت منافسة ثلاثية على اللقب في السباق الاخير ان توج خمس مرات بطلا للعالم في الجولة الختامية مقابل اربع مرات لصاحب المركز الثاني ومرتين لصاحب المركز الثالث.
الجدير ذكره أن سباق جائزة ابوظبي الكبرى سينتقل الى الجولة قبل الاخيرة في بطولة العالم لسباقات «فورمولا 1» لعام 2011، بدلا من سباق البرازيل الذي سيشكل خاتمة البطولة. واستضافت ابوظبي العام الماضي السباق الاخير من الموسم لكن اللقب كان محسوما قبل ذلك.
حلبة ياس في سطور
فيما يلي نبذة عن حلبة مرسى ياس التي تستضيف نهاية الأسبوع الجاري جائزة أبوظبي الكبرى، المرحلة التاسعة عشرة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد:
تاريخ التأسيس: 2009
أول سباق: 1 أكتوبر 2009
عدد السباقات: 1
السعة: 41 ألف متفرج
طول الحلبة: 5.555 كلم
عدد اللفات: 56
المسافة الإجمالية للسباق: 309 كلم
عدد المنعطفات: 21، 12 إلى اليسار و9 إلى اليمين
السرعة القصوى: 317 كلم / ساعة
الفائز عام 2009: الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بول ـ رينو)
صاحب الزمن القياسي: الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بول ـ رينو) بزمن 1.40.279 دقيقة
وصممت حلبة مرسى ياس على يد المصمم الألماني الشهير هرمان تيلكه وقد أطلق عليها النسخة العربية لحلبة موناكو، وهي مبتكرة ذات تصميم خيالي.
تم استوحاء الحلبة من تراث إمارة أبوظبي بالإضافة إلى ابتكارات انسيابية وأرقى مميزات الرفاهية التي تجعل من الحلبة مقرا فريدا من نوعه.