- فازت سيارة السباق من نوع gt3 أودي بسباق التحمل
- معركة مثيرة لتحقيق النصر تنتهي بتقدم بلغ 40 ثانية
خاضت سيارة أودي r8 lms غمار منافسة رائعة في أول ظهور لها في سباق استمر لـ 24 ساعة على حلبة نوربورغ حاسمة النتيجة لمصلحتها.
ولم تكشف أودي النقاب عن سيارة السباق الجديدة gt3 إلا قبل عشرة أسابيع ـ وقد خضعت السيارة الرياضية لتأثيرات معركة صعبة استمرت حتى الساعة الأخيرة من السباق.
وفي النهاية، تقدم فريق أودي سبورت wrt مع كريستوفر ميس/ نيكو مولر/ إدوارد ساندستروم/ لورنس فانتو (ألمانيا/ سويسرا/ السويد /بلجيكا) على فريق bmw marc vds ليكون الأسرع بمقدار 40 ثانية.
لم تكن المعركة من أجل الفوز في سباق التحمل في جبال آيفل بهذا المقدار من الإثارة منذ أمد طويل. فقد تغيرت صدارة السباق 35 مرة خلال ال 24 ساعة ـ ما يعد رقما قياسيا لم يجر تحطيمه منذ عام 1970.
وبعد منتصف السباق، تبادلت سيارة r8 lms حاملة الرقم 28 صدارة السباق مع منافستها الأشرس، وذلك بحسب تسلسل التوقفات بغرض تعبئة الوقود أو الصيانة.
في النهاية، فرض فريق أودي البلجيكي سيطرته مع أداء للسائقين تميز بالتركيز والعمل الجماعي الوثيق.
واحتفل فريق فنسنت فوسه وكل من السائقين الأربعة بأول انتصار لهم في هذا الحدث الكلاسيكي.
وقال رومولو ليبشن ـ رئيس سباقات العملاء في أودي سبورت: «لقد تكللت عطلة نهاية الأسبوع هذه بسباق مثير، فضلا عن كونه شديدا ومرهقا للأعصاب.
أوجه خالص التهاني للفائزين الذين لم يفقدوا رباطة جأشهم حتى أثناء مواجهة بعض التجاوزات الطفيفة وبقوا صامدين في ظل الضغوط.
كامل فريق سباقات العملاء في أودي سبورت سعيد لرؤية سيارة r8 lms الجديدة وهي تثبت على الفور ما وعدنا به من أنها ستكون سيارة السباق التنافسية والجذابة والموثوقة، والتي يمكن لعملائنا ترقب انطلاقها هذا الخريف».
وعبر فينسنت فوسه عن سعادته أيضا بنجاح آخر حققه فريقه الشاب قائلا: «لقد فزنا مسبقا بسباق سبا 24 ساعة مع أودي والآن حققنا النجاح في حلبة نوربورغ أيضا.
أتوجه بشكري الجزيل على هذا الإنجاز إلى الفريق المتحفز المكون من أربعة سائقين موهوبين، بالإضافة إلى فريق سباقات العملاء في أودي سبورت على دعمهم الوثيق.
نشعر بسعادة غامرة كوننا قادرين على شكر أودي اليوم من خلال تحقيقنا أول فوز لسيارة السباق الجديدة في السباقات التي تستمر لـ 24 ساعة».
ويستند ما يقرب من 50% من سيارة السباق gt3 على نظيرتها من السيارة المعدة للإنتاج واستخدام العملاء والتي احتفلت بنفس الوقت بظهورها لأول مرة خلال شهر مارس في معرض جنيف للسيارات.
وقد تواجدت أربع سيارات أودي r8 lms جديدة على شبكة خطوط الانطلاق في السباق الذي استمر على مدار 24 ساعة.
وقد تصدر الفائزون في العام الماضي كريستوفر هاس/ كريستيان ماميرو/ رينيه راست/ ماركوس فنكلهوك في السيارة رقم (1) من فريق أودي سبورت فينكس السباق عدة مرات، ولكنهم اضطروا للانسحاب عقب وقوع حادث مع كريستيان ماميرو.
وقد أدخل السائق الألماني إلى المستشفى ليخضع للمراقبة الصحية.
وفي السيارة الشقيقة رقم 4، تعرض مايك روكينفيللير لالتفاف سريع على المسار بسبب تسرب للزيت قبل منتصف السباق بفترة وجيزة.
وقد تعرض للاصطدام من قبل سيارة أخرى كانت تتبعه، ما تسبب في أضرار شديدة كان من الصعب أن تتمكن أودي معها من مواصلة السباق.
وارتفعت الراية ذات المربعات البيضاء والسوداء معلنة نهاية السباق عندما كانت سيارة السباق الثانية في فريق أودي البلجيكيwrt في المركز السابع.
وقد تسبب الضرر الناجم عن الحادث الذي تعرض له بيير كافر (ألمانيا) وزملاؤه كريستر يونس (ألمانيا) ونيكي تيم (الدنمارك) ولورنس فانتور (بلجيكا) في خسارة ثلاث لفات في مرحلة مبكرة.
ومع ذلك، ومع تحقيق أوقات لفات جيدة، أثبت هذا الرباعي من السائقين القدرة التنافسية لأودي r8 lms أيضا.
أما سيارة أودي r8 lms ألترا التي اجتازت الاختبار الزمني ـ التي حققت الفوز في عامي 2012 و2014 في سباق حلبة نوربورغ 24 ساعة ـ فقد تمكنت من بلوغ النهاية مع نتيجة جيدة.
أما فريق التوأم بوش المتشكل من الأخوين دينيس بوش ومارك بوش إلى جانب كريستيان فرانكنهاوت (ألمانيا/ ألمانيا/ هولندا) فقد بلغ خط النهاية في المركز الـ 11، يليه فريق «تجربة أودي للسباقات»، حيث حقق فريق السائقين الآسيويين المؤلف من فرانكي كونغفو تشنغ/ مارشي لي/ شون ثونغ/ أليكس يونغ (الصين/ هونج كونج/ هونج كونج/ ماليزيا) المركز الـ 12، في حين انسحبت السيارة الشقيقة بعد تعرضها لحادث.