زكاة الأسهم
هل نزكي عن الأموال التي نتعامل معها في البورصة؟
هي الأسهم الموجودة في سوق الأوراق المالية، والسهم له سعران: السعر الدفتري، وهو السعر الأساسي للسهم، والسعر السوقي وهو سعر التداول.
فإذا كانت المرأة لديها اسهم واشترتها من شركة حلال أعمالها مباحة وليست أعمالها حراما، ونحمد الله على ان كل شركات الكويت الأصل في أعمالها انها حلال لا تتاجر في خمور أو لحم خنزير ولا بفسق ولا فجور، ولكن أحيانا تكون هذه الشركة فيها فوائد ربوية أو تضع أموالها في البنوك الربوية فينظر الى ميزانية الشركة إن كانت هذه الفوائد كثيرة تتعدى 40% أو 50% فلا يجوز المساهمة فيها، وان كانت أقل فالذي يساهم فيها وحال الحول على الزكاة نجمع هذه الأسهم ونبحث عن قيمتها في السوق وان كانت هناك أرباح لهذه الشركة نستقطع منها النسب التي تكون الشركة تعاملت بها بالنسبة للبنوك الربوية أو الفوائد الربوية.
قطيعة
أحاول وصل اخوتي وهم لا يريدون صلتي بهم، فما حكم الشرع في ذلك؟
لك الفضل ولك الأجر إن شاء الله، وقول الرسول ان تصل من قطعك، فالفضل والأجر ان تصل من قطعك، جاء رجل يسأل مثل هذا السؤال للرسول صلى الله عليه وسلم: أنا أصلهم ولا يصلونني، وأنا أودهم ولا يودونني، قال: انما تسفهم المل» وهو الرمل الحار الذي يلسع، ومعناها ان لك أجرا وعليهم الاثم، ولك ان توسطي أهل الخير ليحدثوهم، فإذا رفضوا فأنت برأت ذمتك أمام الله ولك الفضل والأجر.
صلاة المريض
سيدة مسنة عملت أكثر من عملية في عينها وتصلي وهي جالسة على الكرسي لا تستطيع الركوع هل صلاتها صحيحة؟
إذا كانت العملية في العينين وتستطيع ان تجلس على الأرض وليس فيها ألم في رجليها لأن ألمها فـي العينين فإنها يجب ان تجلس على الأرض وليس على الكرسي وتصلي وهي جالسة على الأرض، وان كانت تستطيع القيام تقوم وتصلي وهي قائمة واذا كان الألم في الركوع والسجود، فإذا صلت قائمة وجالسة تومئ بالركوع حتى لا تؤلمها عيناها، وتومئ بالسجود كذلك أكثر من الركوع ويكفي ان تقول سبحان ربي العظيم وسبحان ربي الأعلى فقط مرة واحدة حتى لا تتألم أكثر من هذا، وصلاتها صحيحة إن شاء الله.
تدريب الصغار
بالنسبة للأطفال كيف يؤدون الصلاة والصيام؟
الطفل ما لم يبلغ الحلم هو غير مكلف الا ان ولي الامر مطالب بتمرين الاولاد على العبادات فيعودهم الصلاة لسبع ويحاسبهم عليها لعشر سنين وبالنسبة للصوم يتدرب عليه حسب مقدرته.
حكم المحتلم
ما حكم الدين في الجنب (المحتلم)، واذا كان صائما فهل صيامه جائز؟
المحتلم يجب عليه الغسل اذا رأى على ثوبه بللا بعد استيقاظه من نومه، اما اذا لم ير في ثوبه شيئا فلا غسل عليه لما رواه ابوداود وابن ماجة عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البلل ولا يذكر احتلاما؟ قال «يغتسل»، وعن الرجل يرى انه قد احتلم ولا يجد بللا فقال: «لا غسل عليه»، كما روت ام سلمة في الحديث المتفق عليه ان ام سليم قالت: يا رسول الله، هل على المرأة من غسل اذا هي احتلمت؟ قال «نعم، اذا رأت الماء»، كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه صلى الفجر بالمسلمين، ثم خرج الى الجرف، فرأى في ثوبه احتلاما فقال: ما اراني إلا قد احتلمت، فاغتسل وغسل ثوبه وصلى. أما الصيام فلا يؤثر في صحته الاحتلام.