سقوط الجنين
كيف يمكن معرفة ما يتعلق بسقوط الجنين انه نفاس او غيره لاجل الصيام؟
اذا اسقطت الحامل جنينا متخلقا، او ظهر فيه تخيط لعضو، كرأس او يد، فدمها دم نفاس، واذا كان ما سقط علقة، او مضغة لحم لا يتبين فيه شيء من خلق الانسان فدمها فساد، وعليها الصيام ان استطاعت والا افطرت وقضت.
دم الحامل
ما التوجيه الشرعي في الدم الذي يخرج من الحامل؟
نعلم ابتداء ان الحامل لا تحيض، كما قال الامام احمد رحمه الله، انما تعرف النساء الحمل بانقطاع الحيض، والحيض خلقه الله تبارك وتعالى لحكمة غذاء الجنين في بطن امه، فاذا نشأ الحمل انقطع الحيض، فقد يكون الدم قد طرأ على الحامل لعارض اما بسبب حادث، او حمل شيء، او نحوه، وهذا ليس بحيض وانما هو دم عرق، وعلى هذا فلا يمنعها من الصلاة ولا الصيام.
زكاة الدين
ما حكم زكاة الدين؟
يقسم الفقهاء الديون الى قسمين:
1- دين مرجو الاداء: وهو ما كان على مقر بالدين، قادر على سداده، او على جاحد للدين لكن عليه بينة ودليل يمكن اخذ الحق منه بواسطة القضاء، فهنا يجب على الدائن تزكية هذا الدين مع امواله كل عام.
2- دين غير مرجو الاداء: هو ما كان على جاحد ومنكر للدين ولا بينة عليه، مثله ما كان على مقر لكن كان مماطلا او معسرا لا يقدر على السداد، ومثله الدين المشكوك في تحصيله، فهذا لا زكاة فيه الا بعد قبضه فعلا، فيزكيه عن سنة واحدة، وان بقي عند المدين سنوات.
الفرق بين الزكاة والصدقة
ما العلاقة بين الزكاة والصدقة؟
الزكاة الشرعية قد تسمى في لغة القرآن والسنة «صدقة»، فقد يفترق الاسم لكن يتفق المسمى، قال تعالى: (خذ من اموالهم صداقة تطهرهم وتزكيهم بها – التوبة: 103)، لكن الاصل يبقى للصدقة لشمول امرها ومصارفها، وتدخل ضمنها الزكاة التي هي لمستحقين معينين.
الخمس
هل هناك فرق بين الزكاة والخمس؟
الزكاة حق في المال بنسبة محددة ان بلغ نصابا ومرت عليه سنة هجرية وبشروط معينة، اما الخمس فهو ما يكون في غنائم الحرب، او ما يكون كنزا يعثر عليه الانسان في الارض اوالبحر، وهو الركاز.
وقت إخراجها
هل الزكاة مقتصرة على شهر رمضان فقط؟
ليست مقتصرة على شهر رمضان بل مرتبطة بتحقق شروطها، ومن ذلك حولان الحول (السنة) الهجري.
عودة الحيض
امرأة كانت عادة حيضها ستةايام، ثم زادت ايام عادتها، فهل تمتنع عن الصيام؟
اذا كانت عادة المرأة ستة ايام، ثم طالت هذه المدة وصارت تسعة او عشرة، فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر، وذلك لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يحد حدا معينا في الحيض، وقال قال الله تعالى: (ويسألونك عن المحيض قل هو اذى)، فمتى كان هذا الدم باقيا، فإن المرأة على حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي، فاذا جاءها في الشهر الثاني ناقصا عن ذلك، فإنها تغتسل اذ طهرت وان لم يكن على المدة السابقة، والمهم ان المرأة متى كان الحيض معها موجودا فإنها لا تصلي، سواء كان الحيض موافقا للعادة السابقة او زائدا عنها او ناقصا، واذا طهرت تصلي.
ذهب النساء
ما حكم جمع ذهب نساء البيت (الأم والبنات) لإخراج الزكاة مجتمعة؟
من أراد جمع الذهب كله في وزن واحد فلا بأس به، وحبذا لو أخبرهن بذلك، والأصل عدم الجمع.