وجد وبنت وايل
بنت وايل.. شاعرة كويتية استطاعت أن تكتب الشعر العذب بمفاهيمه الأساسية دونما تكلف أو تصنع، كتبت العديد من القصائد التي ذاع صيتها بين الناس، وقد تواجدت في العديد من المطبوعات الخليجية بشكل كبير، تقابلها في الجهة الأخرى الشاعرة الكويتية وجد والتي تتميز بشعرها القوي والرصين محافظة به على لونها التقليدي الذي أجادته وبكل صراحة بشكل أنيق يليق بالأنثوية، لها مشاركات عدة في المنتديات الأدبية والمطبوعات الشعبية والصحف الكويتية وغيرها:
وجد: لا أؤيد إقامة الأمسيات وأكتفي بالنشر فقط
بنت وايل: شاعرات الكويت موجودات للمتابعة فقط!
كيف ترين تجربتك الشعرية؟
وجد: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله الحمدلله أنا أرى أن تجربتي الشعرية تجربة جيدة وراضية كل الرضا عنها.
بنت وايل: بمجرد أن تفهم الشاعرة أو الشاعر أساسيات الشعر وما يعيب تركيبه من الألفاظ التي لا تقبلها الأذن مرهفة السمع ومحافظته على تسلسل الأبيات وحسن التخلص من فكرة إلى أخرى هذا بجانب سلامة الوزن وتوافق القافية طبعا.. فنستطيع أن نبرهن على نضوج تجربته الشعرية.. ولله الحمد أرى أن تجربتي ناضجة من هذا المنظور.
أين شاعرات الكويت من الأمسيات الشعرية؟
وجد: أنت تعلمين بيئتنا وعاداتنا وتقاليدنا تمنعنا من إقامة الأمسيات الشعرية حتى ولو كانت مغلقة فأنا عن نفسي لا أؤيد إقامة الأمسيات وأكتفي بالنشر فقط.
بنت وايل: موجودات فقط للمتابعة.. وأنا أقصد الشاعرات الحقيقيات.. وإن كنت تبحثين عن إحداهن فستجدينها في المنتديات حيث المساحة الأكبر والنشر الآمن.
«لا يوجد شعر نسائي» هذه إجابة أكثر الشعراء عندما يكون السؤال عن الشعر النسائي.. ما تعليقك؟
وجد:حقيقة أرى أن هذا ظلم وهضم لحقوق الشاعرة فأكثر الشعراء يعرفون أن كثيرا من أخواتهم وأمهاتهم شاعرات ولكن لا أعلم لماذا ينكرون هذا الشي قد يكون تعصبا من تعصب الجاهلية الأولى ولكن ولله الحمد الشاعرة أثبتت وجودها وأزالت الشك عنها والدليل الشاعرة الرائعة عيدة الجهني.
بنت وايل: يوجد شعر نسائي شاءوا.. أم أبوا.
ماذا أضافت لك المنتديات الشعرية؟
وجد: حقيقة المنتديات الشعرية هي هوايتي حيث وجدت في بعضها القصائد الجزلة والجميلة، وتأثرنا ببعض الشعراء والشاعرات واستفدنا من تجاربهم الشعرية فهي تساعد على صقل الموهبة.
بنت وايل: الكثير.. فأنا معها مرتاحة واستشف آراء الناس عن شاعريتي هذا من جهة.. ومن جهة أخرى مساعدتها لي في تطوير شاعريتي من خلال متابعة أسماء مبدعة تعي ماهية الشعر السليم وتنسجه من مشاعرها لا من صناعة الألفاظ الجامدة مما ساعدني على كتابته بشكل سليم.. ناهيك عن أنها أغنتني عن النشر الإعلامي الذي لا أسعى له بتاتا.. الا في حالة دعيت مثل دعوتك لي.. «فأهلا ومرحبا».
ما سبب قلة الشاعرات الكويتيات في الساحة؟
وجد: الشاعرات الكويتيات موجودات وبكثرة ولكن كما قلت لك قد يعود السبب للعادات وقد تحكم الشاعرة ظروف تمنعها وأيضا خوفا من الساحة الشعبية التي يجب أن تتعامل معها الشاعرة بكل حذر.
بنت وايل: لسن قليلات ولكن الكثير منهن معرضات عن النشر والظهور وأنا اعرف شاعرات مبدعات جدا ولكن قناعاتهن حالت دون ظهورهن.
يقال إن الشعراء لهم مقدرة على طرق بحور شعرية أكثر من الشاعرات.. ما رأيك؟
وجد: الشعر وراثة وموهبة من الله فكل شاعر او شاعرة لديه مقدرة على طرق كثير من البحور ولا يتميز بها رجل عن امراة ولكن قد تتفاوت الموهبة والتجربة الشعرية من إنسان لآخر.
بنت وايل: هذا كلام سليم إذا قيس بالنسبية، فالشعراء الذين تسبح معانيهم في بحور شتى أو كما تسمى في مجال المحاورة «بحور قلطة» يجيد لحنها الشاعر من ممارسته لها مرارا وسماعه لحنها عن طريق المحاورات السمعية أو حتى حضوره لها.. على عكس غالبية الشاعرات اللاتي قد يصعب عليهن هذا الأمر، الا أن هناك شاعرات ينافسن الشعراء في إبداعهن لهذه البحور التي أعانتهن عليها موهبتهن الفذة.. إلا أنهن قلة.. وهذا ما قصدته بالنسبية.
المسابقات الشعرية ودخول المرأة بها وخوضها غمار المراحل النهائية وأقصد عيدة الجهني.. كيف ترين كل هذا؟
وجد: حقيقة أنا لا أؤيد دخول المرأة للمسابقات الشعرية ولا أحب المسابقات لأنها خالية من المصداقية، أما الشاعرة عيدة الجهني فهي شاعرة رائعة ظهرت بكامل حشمتها وأدبها واحترمها كل كبير وصغير لأنها تقدم شعرا رائعا تجاوزت به كثيرا من الشاعرات والشعراء فهي موهبة فذة وخير قدوة للشاعرات.
بنت وايل: لا ريب فيها مادام القاضي راضيا.
رسالة عتب.. رسالة شكر.. رسالة شوق.. لمن تبعثي كلا منها؟
وجد: رسالة عتب: إلى الساحة الشعبية.
رسالة شوق: إلى الشعر الأصيل.
رسالة شكر: لـ «الأنباء» على إعطائي هذه الفرصة الجميلة وللإعلامي الناجح خالد المويهان.
بنت وايل: رسالة عتب: لجواز سفري.
رسالة شوق: للرياض.
رسالة شكر: للواسطة.
يا خلف عزوتي
- وجد من الأسماء الشعرية النسائية المحافظة على كيان القصيدة التقليدية بكل صورها، أجادت هذا اللون الجميل.. وشاعرة قدمت ومازالت تقدم كل ما هو جميل.. ووجدانية تعزفها على صوت الشعر الأصيل.
يا خلف عزوتي يا نبض قلبي ودمي
- ما بقالي سواك اصيح له واشتكي له
- كان صدك زمانك عن تباريح همي
- صدني حمل ما تقوى متوني تشيله
- أتهاون بذكره.. أذكر الله وسمي
- مير عيت غناة النفس لا ترتكي له
- آه.. يا ثقله بمنطوق عيني وفمي
- وآه.. يا صعبه ان ضيع زماني دليله
- ما شغل هاجس الأيام مدحي وذمي
- دام تبقا الأصيلة في عيونك اصيلة
- مير خوف من الشرهات لا طال كمي
- والمبادئ وعادات البداوة كفيلة
الشاعرة/وجد
بارق اللمعة
بنت وايل.. تختصر المشاعر بهذا الشعور الفريد وتضع صفوة إحساسها الشعري في نص يحمل بين طياته تراكيب امتازت بالتسلسل والجودة، ومسيرة شاعرة سيخلدها شعرها بلا شك:
- على وين يالأيام تمشين قبل اخطاي؟
- انا مامداني أبتسم وأمسح الدمعة
- قضيت العمر وأنا أنتظر حلمي اللي جاي
- ونبت في انتظاري ياس يسقي البكى زرعه
- وبعد ما ظهر في ظلمتي نوره الجلاي
- مع واحدٍ ياهو دخل قلبي بسرعة
- عطيته من الإحساس ما قد زرع بحشاي
- وحفظت الشرف والدين والعرف والسمعة
- يسريني ابمسراه.. قبل اسري ابمسراي
- حكمني غلاه وجاز لي حكمه وشرعه
- يمدح عيوني كل ما حدهن لبكاي
- ولولا دموعي ما لمح بارق اللمعة
الشاعرة/بنت وايل