عايب
مصاب بخلل، يقال انه «بيت عايب» أي فيه عيب، ويقال انسان عايب أي ذو عاهة، ويقال «شايب عايب» أي شيخ عاجز عن الحركة.
عبر
عبر بمعنى قطع المسافة من مكان الى آخر، وعبر الشيء أي نقله، وعبر بمعنى اقتدر وفلان ما يعبر أي لا يستطيع حمل الشيء الثقيل.
والعبر عند البدو هو الفضاء الواسع نحو «البر العبر».
عَبرَة
تعبير بحري يقصد به الانتقال من ميناء الى آخر، أو من ساحل الى غيره، أو من الرصيف الى السفينة، ونحو ذلك، والعبارة سفينة أو مركب ينقل الركاب من الشاطئ الى الجزر أو البر المقابل، والعبرة هي البكاء من القهر أو الخجل، يقال: خنقتة العبرة ثم بكى واللفظة عربية.
عِبري
الجمع «عبرية» وهم ركاب السيارات أو السفن بالأجرة وكلمة عبري لفظة تعني عابر السبيل.
عَبَط
عبط الشيء أي عجنه بيده، كالتمرة أو العجين أو الطين، والعبيطة تمر ينزع منه النوى ثم يعبط باليد بعد اضافة السمسم أو حبة الحلوة أو الجوز واللوز ونحوه، ويضيف البدو الى العبيطة جرادا مجفف يسحق ويعبط مع التمر.
عِبّو
صفة أكثر من يستعملها النساء تقال لثقيل الظل من الناس عندما ترى المرأة من تكره تقول متسائلة أمام صاحبتها «اش هالعبو» أو شنهو هالعبو بصوت يسمعه المقصود أثناء وجوده أو بعد ذهابه على سبيل التعليق عليه والعبّو لفظة عربية أصلها (عم) وجاء في معاجم اللغة هو الثقيل والغليظ مع الغباء وتقال للأحمق ولمن لا عقل له ولا أدب.
العبيددار
رافعة لشراع السفينة تعلق فيها بكرات خشبية تمر منها حبال الخطفة.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان