البريعصي (دروازة البريعصي)
هي بوابة الشعب (بكسر الشين وتسكين العين والباء) سميت بالبريعصي نسبة الى حارسها رجل من البريصان من العوازم يقال له البريصي، والبريعصي من تحريف العامة.
أبشر
من ألفاظ البشرى، المؤنث ابشري، كلمة يلفظها الشخص اذا ما طلب منه عمل اي شيء يوافق على تنفيذه راضيا مختارا يقال يا فلان احضر الشيء الفلاني ويجيب: أبشر، بفتح الألف وتسكين الباء وكسر الشين وأبشر بمعنى على أمرك، حاضر أي أبشر بتنفيذ طلبك.
أبط
بضم الألف والباء، وهي تسمية عربية لباطن الكتف ويسميه بعض الكويتيين «اباط» ويقول القرويون ابط همزة تحت الألف وتسكين الباء، وبعض العامة يسميه «الدلدغ»، ومن الابط تخرج الرائحة المعروفة بالصنان.
وعندما يطوي الرجل بشته ويضمه بين يده وجنبه يقال: «حط بشته بلبطه».
وعندما يصف أهل القرى أو البدو رجلا بالقوة وضخامة الجسم يقولون عنه انه يلفز الرجال بابطه، ويلفزك بابطه اي يخفيك.. وابط كلمة اخرى وهي فعل أمر بمعنى تأخر من ابطاء.
أبطأ
أبطأ فلان أي تأخر عن الموعد وهي من العربي الفصيح، وللمؤنث يقال أبطت وأصلها ابطأت وللذكور ابطوا أما أهل القرى والبادية فيفرقون بين الجمع المؤنث والجمع المذكر ويقال: ابطن للجمع المؤنث أو بطن (بضم الباء وفتح الطاء وتسكين النون) ويقال للذكور أبطوا بفتح الألف.
إِخِيذ
الاخيذ هو أسير الحرب والأخيذة هي الهزيمة لأن العدو انهزم واخذت منه الغنائم، يقال وخذوا أي هزموا في الحرب يقول البدوي في مشاتماته المازحة: جعل القوم تأخذك. ولا يقول جعل القوم تقتلك لأنه فضل ان تكون أسيرا لا قتيلا و(جعل) بالفظ البدو أو القرويين بكسر الجيم وتسكين العين واللام بمعنى عسى.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان