أحيس
نداء خاص يطلق للماعز بقصد ملاطفتها حتى يتمكن صاحبها من الامساك بها، كما تنادي به لتناول العلف، ويقول لها احيس ليرغبها في الأكل، وكلمة «أحيس» في الفصحى تعني الطعام المؤلف من التمر والسمن والسويق احيس مع بعضه البعض.
أخّ
بكسر الألف وتشديد الخاء، صوت يصدره صاحب البعير لاناخة بعيره ويقال فلان قاعد ينوّخ بعيره ومن كلمة اخ جاءت كلمة «اناخ» والمكان الذي تناخ فيه الابل يسمى المناخ.
الأخِبيَة
سعد الأخبية نجم من منازل القمر يعرفه الكويتيون ويسعدون بقدومه ويعرفه أهل البحر أكثر من غيرهم يقع في أول برج الحمل وظهور سعد الأخبية يعني قمة ازدهار الربيع ويقول ساجع العرب:
اذا طلع سعد الأخبية خلت من الناس الابنية، وفضلت الأخبية، ووهنت الاسقية، وكثرت الالبنة، فيه تكثر الرياح، ويسعد الفلاح، ويتساقط الندى في الصباح، والأخبية جمع خباء.
أُخرص
يلفظها الكويتيون بمعنى خمّن أو قدّر أو حزّر، فزّر يقول احدهم بكم اشتريت هذا الشيء، فيجيب الآخر بقوله: اخرص وهي كلمة عربية قال صاحب المعجم: خرص اي قال بالحدس والظن، وعندما يشتري الانسان شيئا بالجملة دون وزن او عدد أو قياس يقال اشترى فلانا ذلك الشيء بالخرص.
أخس
اخس هي كلمة الزجر المعروفة اخسأ، يقولها البعض لتحقير أحدهم أو اهانته عندما يبدر منه ما يخل بالأدب ـ اخس يا ـ الثور مثلا أو يا الكذاب، أو ياللي ما تستحي.. وعندما يتحدث الكذاب يكذبونه بقولهم تخسى، أي انك مارق تقول منكرا من القول وزورا.
وعندما يدعي احدهم بأن في استطاعته عمل كذا وكذا يقال له تخسى أي انك لن تستطيع ذلك فلا داعي للتظاهر وانت غير كفء.
المؤنث تخسى والجمع يخسون، وفلان يخسا اما البدو فيضيفون بقولهم يخسى ويعكب.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان