أظافر
من عادة الكويتيين في الماضي ـ عندما يقلم احدهم اظفاره ـ حرصهم الشديد على الا يقع شيء من القلامات على الارض بل يجمعها ويلفها في ورقة او خرقة ويحرقها بالنار او يدخلها في شق من شقوق الجدران ويتشهد عليها قائلا: «اشهد ان لا اله الا الله» والا فستكون العاقبة ـ في اعتقادهم ـ ان تلك القلامات ستزرع في البطن ولكنهم لم يحددوا ذلك الشيء الذي سيزرع في البطن هل هي الاصابع بكاملها ام الاظافر فقط، كما يحرصون على تقليم الاظافر كلما طالت على اعتقاد ان الشياطين تسكن بين الاظافر وبين لحم اصابع اليدين.
أظافر الجن
نبـات يظـهر في الربيع له ثمر هلالي على شكل علب الفاصوليا الا انه صغير جدا وبداخله بذور، عندما كنا اطفالا كنا نحاول وضعها على اصابع ايدينا على شكل خواتم وتضعها البنات على انوفهن على شكل خزام، وعندما نفشل او نسأم نقوم بفرط بذورها، واظافر الجن ايضا نوع آخر من النبات هلالي الشكل يستعمل كدواء للمصابين بنوع معين من الامراض حيث تضاف البذور الى بعض العقاقير لعلاج الامعاء.
اعتاز
بمعنى احتاج وهي من العوز، يقال عاز فلان الشيء الفلاني اي احتاجه ولم يجده اي اصبح عزيزا بسبب فقده او لعدم توافره عند الحاجة والعوز هو الحاجة والضيق وهي لفظة عربية.
اعتزا
من كلام البدو بمعنى انتخى من النخوة اي تعزز ببعض القوم ونخاهم واستنجد بهم لنصرته وعزته، وفي اللغة عزاه اي قواه وعزز اي نصر وتعزيز القوات تزويدها بالامدادات قال تعالى: (اذ ارسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث).
اعراجة
طراز من الثياب النسائية مطرز بالزري (خيوط الذهب) على شكل خطوط متعرجة ويدعي ابوخويصات.
*من الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد السعيدان