- د. علي الراشد: الجمعيات الخيرية وضعت حلولاً جذرية لمعالجة الفقر
- بدر بورحمة: «الرحمة العالمية» وفرت 13089 مشروعاً للكسب الحلال
- فهد الشمري:نحرص على توفير فرص عمل للمتعففين
مشروعات الكسب الحلال التي تقوم بها الجمعيات والمؤسسات الخيرية بدولة الكويت متنوعة وتخدم الكثير من الأسر المتعففة هو هذا العمل الجليل نتعرف على آراء المختصين.
في البداية يؤكد أستاذ الشريعة والناشط في العمل الخيري والإنساني د.علي الراشد، إن مشروعات الكسب الحلال أو المشروعات التنموية الصغيرة تعمل المؤسسات الخيريــــــة والإنسانية من خلالها على توفير فرص عمل للأسر المتعففة والمساهمة في القضاء على الفقر.
وأكد الراشد أن المؤسسات الخيرية والإنسانية لديها استراتيجية خاصة في محاربة الفقر من خلال وضع حلول جذرية لها، فلم تقف عند حدود المساعدات الغذائية او القوافل الإغاثية المتنوعة بل وضع حلول مستدانة من خلال مشروعات الكسب الحلال ـ المشروعات الصغيرة ـ والتي تقوم على توفيرها لرب الأسرة.
وبين الراشد ان الأمر تعدى إلى قيام بعض الجمعيات بتدريب بعض المستفيدات على صناعات مختلفة كالخياطة وغيرها، وفي نهاية هذا التدريب تمنح كل واحدة ماكينة خياطة لتعف بها نفسها وأهلها مما ساهم في تخريج جيل يملك صنعة يمكنه الاعتماد بها على نفسه من خلال الورش التي تقيمها في مجتمعاتها التنموية بأشكالها المتعددة فهناك دروس النجارة والكهرباء والتبريد والتكييف واللحام.
تنمية الإنسان
واضاف رئيس القطاع في الرحمة العالمية بدر بورحمة، ان الرحمة العالمية استطاعت ان تساهم في اعفاف (13089) اسرة من خلال مشروعات متنوعة ما بين ماكينة خياطة وقارب صيد وعربة طعام وجرار زراعي، ومنيحة غنم، ومنيحة بقر أو دراجة نارية أو كشك صغير أو بسطة خضار أو غيرها من المشروعات التي تنفذها بعد دراسة وافية للمكان الذي تتم فيه توزيع تلك المشروعات بهدف تمكين العائل للأسرة من مورد دائم يوفر له دخلا ثابتا، مبينا ان المشاريع تختلف من منطقة إلى أخرى، ففي بعض المناطق يتم الاهتمام بالمشاريع الزراعية والمواشي وتربية الحيوانات المنتجة كالغنم والدواجن، بينما يتم التركيز على مناطق أخرى بتوفير عربات الطعام او مراكب الصيد، وبين ان الرحمة العالمية لها دور ريادي في مجال بناء وتنمية الانسان وذلك بتبني العديد من المشاريع الصغيرة من أجل ايجاد لقمة عيش كريمة للاسر المتعففة تلامس حاجات الفقراء والمعوزين وتدعمهم وتدفعهم للعمل الجاد عبر ادوات وأساليب مختلفة حيث تساعد وتحث المحتاجين على العمل بمشروع صغير يكتسب منه الكسب الحلال الذي يغنيه عن السؤال، انطلاقا من تعاليم ديننا الحنيف المتعلقة بالحث على العمل والسعي في الارض ومن ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم «لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتي بحزمة الحطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه» رواه البخاري.
العيش الكريم
وقال الأمين المساعد لشؤون القطاعات بالرحمة العالمية التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي فهد الشمري إن مسألة إعانة الأسر وإعفافها يكون من خلال توفير فرص عمل لهم، وقد اطلقت الرحمة العالمية وقفية للكسب الحلال والتي خصصتها لجنة سنابل الخير وذلك لتحقيق غايتين، الأولى التعبير الإيجابي عن حب الكويت والشكر على نعم الله بدعم الأعمال الخيرية الوقفية والتي تكون باسم دولة الكويت الحبيبة وهو ما يحقق الغاية الثانية المتمثلة في دعم الجهود التنموية في بلاد المسلمين التي تعاني من مشكلات اجتماعية كالبطالة وضعف الدخل والفقر، مضيفا أن الكويت عرفت بحبها للخير وأصبحت درة ومنارة بشهادات دولية آخرها تكريم الكويت ممثلة في سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كقائد انساني من قبل الأمم المتحدة، وانطلاقا من هذه المكانة فقد تم تأسيس وقفية الكويت للكسب الحلال لتكون هدية أهل الخير للمحتاجين والمستحقين بإعفافهم.
وعن أهداف ومحاور الوقفية قال: ان حسن استثمار أموال الوقفية يحقق ريعا سنويا جيدا يمكن للوقفية القيام بدورها في تحويل الفقراء القادرين على العمل لاكتساب صنعة او تجارة أو خدمة يحصل منها على قوته ويهيئ من خلالها فرص عمل له وللآخرين بعد دراسة جدوى للمشروع وتحديد أسلوب سداد الأقساط بجانب ايجاد مشاريع صناعية أو عقارية أو خدمية مركبة لاستثمار أموال الوقفية وتنميتها من جانب، وخلق فرص عمل للفقراء من جانب آخر واستجلاب رؤوس أموال استثمارية لتلك المشاريع، ومن جانب ثالث بهدف توفير فرص الكسب الحلال من خلال العمل والإنتاج الأمر الذي يغني الفقراء عن العوز والسؤال ويوفر لهم العيش الكريم.
كتاب أعجبني
إصلاح ذات البين
إصلاح ذات البين، كتاب صغير في حجمه، كبير في نفعه، يستحق الاقتناء، من تأليف الشيخ خالد الخراز، يؤكد فيه الكاتب ان اصلاح ذات البين لا ينحصر فقط بين الزوجين بل هو باب واسع يشمل الاصلاح بين الارحام والجيران والاصحاب والقبائل والبلدان وغير ذلك.
الكتاب يتكون من 119 صفحة من الحجم المتوسط، يستدل بالآيات القرآنية والاحاديث النبوية على اصلاح ذات البين، ويبين فضائله وثمراته ومخاطر ترك الاصلاح بين الناس، ويبين مشروعية الهجر الجميل واسباب العداوة والقطيعة وفساد ذات البين وعلاجه، ثم انتقل الكاتب فسرد صفات ينبغي توافرها في المصلح لذات البين وما يجب على المنصوح، لافتا الى وسائل تقريب القلوب، ثم بين خطوات العلاج من حيث الحقوق الزوجية والحقوق المشتركة بين الزوجين وحقوق الزوجة على زوجها، وحقوق الزوج على زوجته، مع ذكر صور الخلاف بين الزوجين وكيفية التعامل معها، مستدلا بالتطبيق العلمي من السيرة النبوية، وختم الكاتب بأبيات شعرية رقيقة بعنوان «المصلحون سادة المجتمع».
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
الذرة
قال تعالى (وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين)، كان الاعتقاد السائد قديما ان الذرة هي اصغر شيء وانه لا شيء أصغر منها حجما ووزنا، ولكن العلم الحديث اثبت ان الذرة هذا الشيء الضئيل الذي لا تراه العين مادة قابلة للتجزئة، وهذا ما نطق به القرآن قبل الكشوف العلمية الحديثة التي توصل اليها الانسان في أواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين، فقد تحقق هذا القول حينما كشف العلماء ان ذرات بعض المواد كالراديوم واليورانيوم تتجزأ من تلقاء ذاتها وتخرج منها جسيمات ذات كهرباء موجبة تسمى «الفا» وجسيمات ذات كهرباء سالبة تسمى «بيتا» واشعة تسمى «غاما».
ومازال العلم يواصل بحثه حتى توصل الى تحطيم الذرة تحطيما صناعيا، وقد توصل العالم الالماني هاغن واشتراسمان من معهد برلين الى فلق ذرة اليورانيوم الى قسمين كبيرين وأقسام اصغر منها، وهذه النظرية التي جاء بها القرآن الكريم في القرن السابع على لسان نبي امي من امة امية تعيش في بادية لا صلة لها بها النوع من المعارف، أفلا يكون هذا اعجازا؟ وهناك ابحاث لا يتسع المجال لذكرها أمكن من خلالها اثبات ان كل العناصر تتكون من ذرات، وان هذه الذرات ليست بسيطة في تركيبها كما كان يظن، ولكنها تركب من جسم صغير يسمى «البروتون» وحوله اجسام صغيرة تسمى «الالكترونات»، وهذه الالكترونات في حركة دائمة حول البروتون ويحمل «البروتون» الشحنة الموجبة وتحمل الالكترونات الشحنة السالبة، وكتلة البروتون قد تزيد 1840 مرة على قدر كتلة 69 الالكترونات، بحيث يصح القول بأن اغلب كتلة الجسم ناتجة عما به من البروتون.
من ذلك كله، يتبين لنا ان هناك ما هو اصغر من الذرة كما اخبرنا الله تعالى في كتابه مما يعد كشفا علميا لم يعرف إلا مؤخرا.
الهريس والجريش على مائدة رمضان
تحتفظ موائد الكويتيين منذ عقود من الزمان بأطباق مختلفة واصلت الاجيال المتعاقبة من سكان الكويت المحافظة على معظمها حتى وقتنا الحاضر، ومن اهم هذه الاطباق وهي بمنزلة اطباق رئيسية نادرا ما تخلو منها الموائد التي تقدم في شهر رمضان «الهريس» التي تعد واحدة من الأكلات الكويتية المعروفة خلال هذا الشهر والتي تشكل طبقا رئيسيا واساسيا فيها، وهي تصنع من القمح المهروس مع اللحم، ويضاف اليها عند التقديم السكر الناعم والسمن البلدي والدرسين «القرفة» المطحونة، ولا تخلو موائد الافطار في البيوت الكويتية من اكلة التشريب التي هي عبارة عن خبز الخمير او الرقاق مقطعا قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذي يحتوي بالغالب على صنفين هما القرع والبطاطس وحبات من الليمون الجاف الذي يعرف بـ«لومي» الصحاري الذي يتم جلبه من سلطنة عمان حيث يفضل الصائم اكلة التشريب لسهولة صنعها وخفة هضمها على المعدة ولذة طعمها، ويعتبر الجريش من الاكلات الشعبية المفضلة في شهر رمضان حيث يطبخ من القمح وكان الكويتيون قديما يقولون صالح مالح ما يحب الا الجريش لقمته في العيش كبر المنصبة.
فتاوى الصيام
د.خالد المذكور
إضافة المحاليل للصائم
انسان مريض بالفشل الكلوي واثناء الغسيل تضاف بعض المحاليل مثل الملح والجلوكوز لمنع تجمد الدم وذلك عن طريق الاوردة والشرايين، فما الحكم الشرعي في صيامه؟وهل يفسد بهذه الحقن والمحاليل؟
٭ الحقن بشكل عام في اي شيء من ظاهر البدن لا يفطر لأن مثل هذه الحقنة لا يصل منها شيء الى الجوف من المنافذ المعتادة اصلا وعلى فرض الوصول فإنما تصل من المسام فقط وما تصل اليه ليس جوفا ولا في حكم الجوف.
صومه صحيح
اذا اصبح الصائم جنبا، يعني استيقظ من النوم وهو جنب، فهل صيامه صحيح حتى ولو ظل طوال اليوم من دون غسل؟
٭ ذهب جمهور الفقهاء الى ان الصائم اذا اصبح جنبا يكون صومه صحيحا، واستدلوا بقوله تعالى (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم)، والآية الكريمة تقتضي إباحة الوطء ليلة الصيام، وذلك يقتضي بالضرورة ان يصبح جنبا، واستدلوا كذلك بحديث عائشة وام سلمة ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبح جنبا من غير احلام ثم يصوم في رمضان.
اما ان ظل طوال اليوم من دون غسل فكيف يصلي؟ والصائم ينبغي عليه ان يصلي، لأنه لو سأل نفسه لماذا صام فيقول استجابة لأمر الله تعالى، طيب، كذلك الصلاة انما تؤدى استجابة لأمر الله تعالى فكيف تفرق بين الأمرين؟ هذه بديهة عقلية يعرفها حتى الطفل الصغير.
دم الاستحاضة
اذا رأت المرأة دم الاستحاضة، فهل يصح صومها؟
٭ الاستحاضة هي الدم الخارج من المرأة على وجه المرض، وهي لا تؤثر على وجوب الصوم او صحته، ولكن اذا كانت المرأة تعجز عن الصيام بسبب الاستحاضة فيجوز لها ان تفطر، وعليها القضاء دون الكفارة متى استطاعت فإن عجزت اطعمت عن كل يوم افطرته مسكينا.
اللصقات الطبية
استخدم لصقات طبية للعلاج من التدخين فهل تفطر هذه اللصقات؟
٭ استعمال هذه اللصقات على جلد الصائم لا تفطر اما استخدامها فيتوقف على اقرار هذه الجهات الطبية المتخصصة المأمونة بأنه لا يترتب عليها ضرر للانسان.
إخراج زكاة الفطر أول رمضان
هل يجوز إخراج زكاة الفطر أول يوم في رمضان؟
٭ يجوز تعجيل زكاة الفطر من أول رمضان ولا يجوز قبله والأفضل اخراجها يوم الفطر قبل صلاة العيد.
مدة الاعتكاف
ما مدة الاعتكاف؟ وهل علي كفارة ان اعتكفت أقل من يوم؟
٭ اختلف العلماء في مدة الاعتكاف المتنفل به فذهب الجمهور الى جوازه مهما قصرت المدة وبعضهم لن يجزه بأقل من يوم، وعلى ذلك فان في الأمر سعة ولا حرج ولا كفارة على من اعتكف مدة أقل من يوم.