- الزايد: الخادمة تقوم بجميع الأعمال المنزلية نيابة عن الأسرة
- العسعوسي: ازدحام الأسواق بالنساء والنوم نهاراً سلبيات لا تليق
معظم النساء حريصات في شهر الصيام على فعل الطاعات يتسابقن في الاجتهاد في مرضاة الله عز وجل ولكن هناك نوعاً من النساء تنشغل بما لذ وطاب عن شهر العبادة والتقرب الى الله.
الخدم
تقول الناشطة صفية الزايد: من ابرز الاشياء السلبية ان الموائد الكويتية بصفة خاصة والخليجية بصفة عامة تشهد ألوانا وأطيافا من الأكل بشكل مبالغ فيه، فإلى جانب الاكلات الكويتية نجد على المائدة انواعاً عدة من الاطعمة المصرية واللبنانية والايرانية والسورية والهندية مما اسهم في وجود حالة من التضخم في المطبخ لدرجة ان بعض الاسر تعاني في هذا الشهر من الديون بسبب الرغبة الملحة والتقليد السائد في ضرورة توفير اشكال وألوان من الاطعمة على الموائد الرمضانية.
وتضيف: للأسف الشديد ظاهرة الخدم في الكويت ظاهرة خطيرة حيث نجد الخادمة تقوم بكل الأعمال نيابة عن الأسر الكويتية ولو اننا نجد البعض تقوم بالاعمال بنفسها ويرجع ذلك الى حالة الفراغ الموجودة عند بعض الاسر التي تظل جالسة امام الفضائيات لقتل الوقت او تقضية الوقت بالنوم طوال النهار والسهر طوال الليل، ورغم ان هناك حملات توعية في هذا الامر الا ان الأسرة الكويتية لا تراعي هذه التوجيهات والنصائح التي تصدر من وزارة الاوقاف وادارات المساجد وهذه تعتبر مشكلة لأن شهر رمضان لم يشرع من اجل ذلك وانما شرع من اجل العبادة وابتغاء مرضاة الله والتقوى وتعلم الصبر ونشر الأمان والامن والتكافل في المجتمع واستشعار الغني بالفقير فهو شهر التقرب الى الله وليس للجلوس امام التلفاز.
هناك ايجابيات وسلبيات
وتضيف الناشطة في العمل الخيري معالي العسعوسي قائلة: رمضان شهر للعبادة والتقرب الى الله وليس للجلوس امام التلفاز والخلل يكمن في انفسنا الضعيفة، وكذلك في عدم وعينا بديننا واهمية العبادة في هذا الشهر لذلك نحن بحاجة الى وعي في ديننا خاصة نحن معشر النساء واللاتي يبنى المجتمع على ايدينا ان صنعنا جيدا كان هناك مجتمع جيد، لذلك على المسؤولين الاهتمام بفقه المرأة المسلمة وكذلك عليهم ألا يجعلوا من ليالي رمضان مجالا للمسلسلات الهابطة ويمكن ان نستغل الفراغ بقراءة القرآن والتفقه في امور الدين وزيارة الارحام وحضور الندوات الدينية والاكثار من ذكر الله وقيام الله.
ونوهت العسعوسي الى ان هناك قنوات فضائية ايجابية مثل قناة اقرأ التي تعرض برامج تربوية مفيدة وصلاة التراويح من الحرم، وقالت: لكن لا يعني هذا ان نجلس امام الشاشات كل الوقت وخاصة في رمضان لانه افضل الاشهر واعظمها للعبادة وقراءة القرآن وقيام الليل.
ولفتت الى ان امتلاء الأسواق بالنساء بعد صلاة التراويح من ابرز الاشياء السلبية في الشهر الكريم خاصة من يفوح منهم العطر والطيب في اماكن تزدحم بالرجال كالمجمعات التجارية والاسواق الشعبية وغيرهما، وللاسف نجد النساء يرتدين الحجاب ولكن مع الملابس الضيقة والشفافة التي تبرز مفاتنهن وايضا من المظاهر السلبية في هذا الشهر الكريم الاكثار والتنويع في الاطعمة التي يكون مصيرها في النهاية في النفايات وهذا يعد اسرافا وتبذيرا نهى عنه الشرع وايضا كثرة النوم بسبب السهر امام القنوات الفضائية مما يضيع المسلم وقته هباء، واكدت ان كل ذلك سلبيات تسيء الى مكانة الشهر الفضيل.
واشارت الى ان الصبغة الدينية سمة ظاهرة في المجتمع الكويتي حيث نجد كثيرا من الشباب يملؤون المساجد للصلاة والاعتكاف والالتزام واحترام حرمات الشهر الفضيل والدليل على ذلك ازدحام المساجد بالمصلين في صلاة التراويح وقيام الليل، ففي غالبية المساجد ان لم يكن كلها يقيم المصلون الليل بجزء من القرآن وكذلك اقبال النساء على صلاة التراويح والاستماع لدروس العلم.
وقالت العسعوسي: هناك بعض النساء يكن في حماس شديد اول رمضان للعبادة ثم ينقص حماسهن شيئا فشيئا حتى تكتظ المساجد في اول رمضان بالنساء ثم تنقص تباعا، ومنهن من تظن ان شهر رمضان هو شهر الاكل والشرب والتفنن في صنع الاطعمة وتنسى قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم «ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه»، وكذلك من السلبيات ان نجد بعض النساء تتسحر مبكرا وتنام فتضيع منها صلاة الفجر، وهناك اخريات تؤجلن الافطار لانشغالهن بالطبخ والمطبخ وتنسين الجلوس مع ابنائهن وتعليمهن لماذا فرض الصيام وتحكي لهم عن ابناء الصحابة وماذا يفعلون في رمضان، أما الام التي تترك ابناءها في الاسواق والشوارع بحجة انهم يسلون صيامهم فهذا خطأ كبير ومخالفة ايضا لتعاليم الاسلام، وهناك من تصطحب اطفالها الصغار الى المسجد لصلاة التراويح وتزعج المصليات وهذه ايضا مخالفة صريحة.
كتاب أعجبني
الاختلاف أسبابه وضوابطه وآدابه
كتاب من تأليف د.بدر الماص تضمن الكتاب معنى الاختلاف والتفرق لغة واصطلاحها، مبينا انواع الاختلاف واسباب وتاريخ الاختلاف في الامة الاسلامية، وبين فيه المؤلف ضوابط الاختلاف في الاسلام ثم تطرق الى اساليب اعداء الاسلام في الصد عن سبيل الله، متضمنا الاسباب التي ادت الى نشأة الطرق الاسلامية واستعرض اهم النتائج والتوصيات وأهم المقترحات.
وتطرق في كتابه الى انواع الاختلاف سواء في الاصول او الفروع وموقف العلماء من احاديث الفرق والرد على هؤلاء العلماء وايضا عرض الكاتب الرد على الذين رفضوا مفهوم العدد واهمية دراسة الفرق والهدف من دراستها وتاريخ الاختلاف في الامة الاسلامية ثم انتقل الكاتب الى عرض امثلة من صور الخلاف في حياة الرسول، وبين آداب المناظرة والشروط اللازمة حتى يتم النصر للمؤمن، كما تحدث عن اساليب اعداء الاسلام في الصد عن سبيل الله، مبينا الاسباب التي ادت الى نشأة الفرق الاسلامية.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
فأبردوها بالماء.. العلاج النبوي للحمى
ترتفع درجة حرارة الإنسان لعدة أسباب، منها أن يصاب بالتهاب جرثومي أو فيروسي، فإذا ارتفعت هذه الحرارة ووصلت إلى 41 درجة مئوية وجب تخفيضها بأسرع وقت، حتى ينتظم مركز الحرارة بالمخ، ويعود الجسم إلى حالته الطبيعية المعتادة، وهذا الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة هو ما يعرف بالحمى، وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم في عدد من الأحاديث علاجا نبويا لخفض درجة الحرارة المرتفعة، فدعا إلى استعمال الماء البارد لإطفاء نار الحمى التي تضطرم في جسد المريض، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء» رواه البخاري، وأمر صلى الله عليه وسلم عندما اشتدت عليه الحمى في مرض وفاته أن يصب عليه من سبع قرب.
ومع أن وسائل العلاج، وأنواع الأدوية والمضادات قد قفزت قفزات كبيرة في هذا العصر، إلا أن العلاج النبوي يظل هو العلاج الأنجع والأمثل في مثل هذه الحالة، فكثير من الحالات ترتفع فيها حرارة المريض ولا تتأثر بالأدوية الخافضة للحرارة، فيلجأ الأطباء إلى استعمال الماء البارد لتخفيضها وإعادتها إلى وضعها الطبيعي، ولهذا ينصح أطباء الأطفال الأهل بتجريد الطفل من ثيابه فوارا عند ارتفاع حرارته، وتعريضه للماء البارد والكمادات.
ومما ثبت علميا كذلك وجاءت السنة بتصديقه أن الحمى التي تصيب الإنسان لها عدة فوائد، فقد ثبت أنه عند إصابة المريض بالحمى تزيد نسبة مادة (الأنترفيرون) لدرجة كبيرة، وهذه المادة تفرزها خلايا الدم البيضاء وتستطيع القضاء على الفيروسات التي هاجمت الجسم، وتكون أكثر قدرة على تكوين الأجسام المضادة الواقية، فهي لا تخلص الجسم من الفيروسات والبكتريا فحسب، بل تزيد من مقاومة الجسم للأمراض، وتساعد في القضاء على الخلايا السرطانية عند بدء تكوينها، وبالتالي تحمي الجسم من ظهور أي خلايا سرطانية يمكن أن تؤدي إلى إصابته بمرض السرطان، ولهذا قال بعض الأطباء: إن كثيرا من الأمراض نستبشر فيها بالحمى كما يستبشر المريض بالعافية، فتكون الحمى فيها أنفع بكثير من شرب الدواء، مثل مرض الروماتيزم المفصلي الذي تتصلب فيه المفاصل وتصبح غير قادرة على الحركة، فإن من طرق العلاج الطبي التي تستخدم في مثل هذه الحالة العلاج بالحمى الصناعية، وهو إيجاد حالة حمى في المريض عن طريق حقنه بمواد معينة.
ولذلك لما ذكرت الحمى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبها رجل، قال له النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تسبها، فإنها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد» رواه أحمد، فصلوات الله وسلامه على نبي الرحمة الذي شخص الداء ووصف الدواء.
فتاوي الصيام
بقلم: د. ناظم المسباح
علامات ليلة القدر
هل يمكن للمسلم ان يعرف ليلة القدر بالتحديد؟
٭ اوضح النبي صلى الله عليه وسلم بعض الاوصاف والعلامات التي من خلالها يمكن معرفة وتحديد ليلة القدر وهذه بعض اوصاف النبي صلى الله عليه وسلم لليلة القدر:
العلامة الأولى: ثبت في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم اخبر ان من علاماتها ان الشمس تطلع صبيحتها لا شعاع لها.
العلامة الثانية: ثبت من حديث ابن عباس عن ابن خزيمة ورواه الطيالسي في مسنده ايضا وسنده صحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليلة القدر ليلة طلقة، لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة».
العلامة الثالثة: ثبت عن الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الاسقع رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليلة القدر بلجة «مضيئة» لا حارة ولا باردة لا يرمي فيها بنجم».
وقال بعض العلماء من علامات ليلة القدر انها ليلة هادئة وان المؤمن ينشرح صدره لها ويطمئن قلبه وينشط في فعل الخير وان الشمس في صباحها تطلع صافية ليس لها شعاع وهي ساكنة لا قوية الحر ولا قوية البرد.
العطش الشديد
امرأة تعيش في البادية واحيانا تشرب الماء حين تعطش فما الحكم؟
٭ عليها ان تقضي الايام التي افطرتها وتطعم عن كل يوم افطرته مسكينا، مع القضاء لانها اخرت القضاء، ومقدار الاطعام نصف صاع من قوت اهل البلد عن كل يوم، اذا كانت تستطيع ذلك وان كانت فقيرة ولا تستطيع الاطعام فلا شيء عليها سوى الصيام، ولا مانع من ان يدفع الاطعام الى مسكين واحد او اكثر.
الإفطار الجماعي
ما حكم دعوة الناس للاجتماع إلى فطور جماعي مثل صوم يوم عرفة، وصوم اليوم التاسع والعاشر من محرم؟
الجواب: الدعوة لتجميع الناس عن طريق المنشورات (البوسترات) في الشوارع وغيرها لسماع المواعظ، ويعقب ذلك فطور جماعي من صيام في مثل الأيام التي يستحب صيامها نحو صيام التاسع والعاشر من محرم الحرام، أو التاسع من ذي الحجة «يوم عرفة»، والاعتياد على ذلك الذي يظهر لي فيه أنه إحداث في دين الله ما ليس فيه، وقال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» (أخرجه البخاري عن عائشة).
والنصوص والآثار التي تنهى عن الإحداث كثيرة، فرحم الله امرأ وسعه ما وسع سلف الأمة.
قال ابن وهب: «وسمعت مالكا يسأل عن جلوس الناس في المسجد عشية عرفة بعد العصر، واجتماعهم للدعاء؟ فقال: ليس هذا من أمر الناس، وإنما مفاتيح هذه الأشياء من البدع». (كتاب الحوادث والبدع 126).
الغرغرة
هل يجوز للصائم استخدام دواء الغرغرة في حال حاجته له بسبب الألم او الاحتقان في الحلق؟
يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق ولكن بشرط عدم المبالغة في ذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم «وبالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائما»، وعليه يجوز استعمال دواء الغرغرة ويحتاط الصائم بعدم دخول شيء من الدواء الى جوفه او معدته، واذا استطاع تأخير استعماله الى ما بعد الافطار فذلك افضل.
مشاهد رمضانية
كثرة الصدقة والإنفاق
الصدقة مستحبة في كل الأوقات وفي كل الأماكن لقوله تعالى: (الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون). وصدقة التطوع نراها تزيد في شهر رمضان والعشر الأول من ذي الحجة، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان. وللصدقة في رمضان فضائل كثيرة، ونجدها ظاهرة بين المسلمين خاصة في شهر الجود.
وكان ابن عمر رضي الله عنه يقوم ولا يفطر الا مع المساكين، فإذا منعه اهله عنهم لم يتعش تلك الليلة، وكان اذا جاءه سائل وهو على طعامه اخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه للسائل فيرجع وقد اكل اهله ما بقي في الجفنة فيصبح صائما ولم يأكل شيئا، وكان يتصدق بالسكر ويقول: سمعت الله يقول (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ـ آل عمران: 92)، والله يعلم اني احب السكر، قال الشافعي رحمه الله: احب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، لحاجة الناس فيه الى مصالحهم ولتشاغل كثير منهم بالصوم والصلاة عن مكاسبهم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم جواد بالخير ولكنه في رمضان كان اجود، وكانت صنائعه في المعروف من الكثرة والبر في غاية الكرم.
قال ابن رجب رحمه الله: كان صلى الله عليه وسلم بعد الرسالة جوده في رمضان أضعاف ما كان مثل ذلك فإنه كان يلتقي هو وجبريل عليه السلام وهو افضل الملائكة واكرمهم ويدارسه الكتاب، فلهذا كان يتضاعف جوده وافضاله في هذا الشهر لقرب عهده بمخالطة جبريل عليه السلام وكثرة مدارسته له هذا الكتاب الكريم الذي يحث على مكارم الجود.
اقرأ ايضا:
الصيام يزكي سلوكيات النشء والشباب
الظفيري: الجنان تُفتح أبوابها والنيران تُغلق ومردة الشياطين تُصفَّد فلتُشمر السواعد وتُرصّ الصفوف ولتتضافر الجهود
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات
رمضان فرصة لتأديب النفس وإحياء القلب وحفظ الجوارح
الصيام يطفئ العصبية والغضب ويحسّن الحالة النفسية
تعطيل مصالح المسلمين بحجة الصيام.. حرام