برأسمال قدره 24 مليون دولار وقبل ثلاث سنوات، بدأ العمل في مشروع محرك بحث جديد، تم إطلاق النسخة التجريبية منه أمام المستخدمين الاثنين.
ويحمل محرك البحث الجديد اسم «بليكو» ، ويتضمن العديد من المزايا الجديدة للمستخدمين العاديين والمستخدمين «فوق العادة»، الذين لديهم احتياجاتهم البحثية الأخرى.
ويهدف محرك البحث الجديد «بليكو» إلى الحد قدر الإمكان من «النتائج الخالية من المضمون» والتي لا تتناسب واحتياجات الباحث عن المعلومة، بما يسمح للمستخدمين بأن يبحثوا ضمن مجموعات فرعية للشبكة من خلال تقنيتها الانتقائية.
ولعل أكثر التحديثات المثيرة للاهتمام في محرك البحث «بليكو» هي إضافة أداة «الانتقائية» لعملية البحث، بحيث تتيح للمستخدم أن يستبعد الخيارات غير المرغوبة والبحث ضمن المواقع المرغوبة أو المحتملة، بحسب ما ورد على موقع محرك البحث ذاته، والتي تقع ضمن 7 فئات مختلفة.
وتشمل فئات البحث الانتقائية المجالات السبعة التالية: الصحة والجامعات والسيارات والتمويل الشخصي وكلمات القصائد والأغاني والوصفات والفنادق.
وترغب «بليكو» في إضافة المزيد من الفئات، ولكنها اقتصرت حاليا على الفئات التي تشكل مجالات البحث الرئيسية.
ولا تهدف بليكو لمنافسة محرك البحث الشهير «غوغل» ولا حتى «بينغ» من مايكروسوفت، ولكنها ترغب في أن يكون إضافة نوعية إليهما.
واشترك قرابة 8000 شخص في اختبار النسخ التجريبية الأولى من محرك البحث بليكو، وتمكنوا من إضافة 3000 صيغة بحث انتقائية.
وقالت بليكو إن 11% من مستخدمي محرك البحث الخاص بها يقومون بزيارات أسبوعية للموقع.