إذا كان بحوزتك 3.5 ملايين يورو زائدة عن حاجتك وترغب في شراء سيارة نادرة هي الأغلى من نوعها في العالم وتزن بضعة كيلوغرامات فحسب ويمكن وضعها في أي ركن بمنزلك فعليك بالذهاب إلى منطقة بالينغ في أقصى جنوب ألمانيا والسؤال عن روبرت جولبن. ويصنع جولبن نماذج سيارات لا تشبه تلك التي يمكن الحصول عليها من محلات اللعب مقابل القليل من المال، بل يصنع نماذج فاخرة يبدأ سعر الواحدة منها عند ألف يورو. ويقول جولبن بفخر: يحصل المرء على قطعة وراءها مئات من ساعات العمل. وبعد أن أنهى دراسته، عمل جولبن (52 عاما) في تصنيع محركات السيارات قبل أن يستقل بعمله الخاص. وتذكر جولبن الأمر قائلا «كانت مرحلة مثيرة في حياتي ولكن بعد وقت ما صار الأمر روتينيا». ومع نهاية عام 1990 بدأ جولبن في تصنيع نماذج وأشكال لمجسمات سيارات صغيرة مصنوعة من خامات نادرة. وطور جولبن على مدار خمس سنوات تقنية قولبة جديدة تماما لأجزاء سياراته الصغيرة وصنع ماكينة معينة لهذا الغرض كلفته 500 ألف يورو. وقال «كنت أعرف أن رؤيتي لتصنيع نماذج سيارات مثالية لن تتم دون تطوير تقنية قولبة مميزة». ويستخدم جولبن هذه الماكينة منذ عام 2009 في تصنيع نماذج سياراته الفاخرة غالبا بمقاسات 1:16 أو 1:18. وتتكون نماذج السيارات الصغيرة التي تعد تصغيرا لسيارات من علامات تجارية شهيرة مثل مرسيدس ولامبورجيني ورولز رويس وبيتلي، من نحو 300 قطعة وهي صناعة يدوية بالكامل. أما زبائن جولبن فهم يتنوعون بين محبي نماذج السيارات الفاخرة وبين شركات السيارات الكبرى التي ترغب في تقديم هدايا للزبائن المهمين لديها. ويتحدث جولبن عن زبائنه قائلا «هناك عاشق السيارات الذي يحلم منذ طفولته بسيارة أولدتايمر ولكنه لا يمتلك المال الكافي لشرائها لذلك يشعر بسعادة كبيرة عندما يستطيع شراء نموذج فاخر لها ويضعه خلف حاجز زجاجي». ويقول جولبن إن شركات السيارات الكبرى تحب إهداء الزبون الذي يدفع مبلغا طائلا يقدر بالملايين، نموذجا مصغرا فاخرا لسيارة بجانب سيارته الفاخرة التي يشتريها.ويأمل جولبن الآن في العثور على مشتر لـ «أغلى نموذج سيارة» في العالم من خلال مزاد في نيويورك أو دبي. وسيبدأ المزاد على النموذج الفاخر بـ 3.5 ملايين يورو. ويتحدث جولبن بشغف عن هذا النموذج ويقول «قيمة المواد المستخدمة في الصناعة تصل وحدها إلى ما يقرب من مليوني يورو».