حسناً ما فعله ديوان الخدمة المدنية في ادراج برنامج نشر الوعي القانوني في خطته السنوية والتي ترتكز على اعداد ندوات ومحاضرات توعوية للجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وخاصة التي تنتشر في أروقتها المخالفات والتجاوزات الإدارية والفنية والوظيفية، فالملاحظ ان هناك الكثير من العاملين في تلك الجهات والوزارات التابعة للديوان يفتقدون الوعي والمعرفة بحقوقه وواجباته الوظيفية وكيفية توظيف اختصاصات ومهام الوظيفة التي يعمل بها والتي لا يعرف الكثير منهم أساسا ما هي مسوغات الوظيفة التي يمارسها، حيث ان هناك الكثير من الموظفين ليست لديهم القدرة والمهارة والممارسة في كيفية التعامل والتجارب مع المراجعين في الوظيفة التي يعمل بها!
ويجب على ديوان الخدمة المدنية ان يعي ان هناك انتشارا لأنواع من الموظفين السلبيين، فهناك الموظف المعاند، والموظف المنافق، والموظف الغائب، والموظف الدكتاتوري والموظف المنقطع والموظف الكاذب والموظف المشوش!
وهنا يأتي دور ديوان الخدمة المدنية وهو العمل على مواجهة الموظفين السلبيين لتدريبهم وتثقيفهم وتنويرهم بالقواعد والضوابط الوظيفية التي سيعملون بها لاحقا.
فاكهة الكلام: يقول الرئيس الأميركي السابق جون ف.كنيدي: «التغيير هو سنة الحياة ومن ينظر فقط إلى الماضي أو الحاضر فسوف يفوته المستقبل بكل تأكيد».
[email protected]